المونديال الروسي.. مكافأة المنتخب البنمي على التأهل التاريخي

 

بمجرد إطلاق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بين المنتخبين البنمي والكوستاريكي في الجولة الأخيرة من تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا ، تدفق مشجعو المنتخب البنمي إلى الشوارع والميادين احتفالا بهذا الفوز والتأهل للمونديال.

ولم يكن غريبا أن يصدر الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا مرسوما بيوم عطلة رسمية لمنح المشجعين الفرصة للاحتفال بتأهل منتخب بلادهم إلى المونديال للمرة الأولى في التاريخ.

وعندما تنطلق فعاليات المونديال الروسي منتصف يونيو من العام الحالي ، سيكون المنتخبان البنمي والأيسلندي على موعد مع الظهور الأول لكليهما في النهائيات.

وحسم المنتخب البنمي ، بقيادة مديره الفني هيرنان “بوليلو” جوميز (المولود في كولومبيا ، بطاقة التأهل للمونديال الروسي من خلال الفوز المثير والدرامي 2 / 1 على نظيره الكوستاريكي في الجولة الأخيرة من تصفيات الكونكاكاف.

ويعتمد جوميز بشكل كبير على فريق يضم مجموعة من النجوم المخضرمين في مقدمتهم رومان توريس وجابرييل جوميز ولويس تيخادا وبلاس بيريز.

ورغم أهمية الخبرة في مثل هذه البطولات الكبيرة ، يصعب التكهن بقدرة المنتخب البنمي على التعامل مع مباريات المونديال والتنافس في مجموعته بالدور الأول خاصة وأن لاعبيه قد يمتلكون خبرة كبيرة لكن الفريق لا يتمتع بأي خبرة سابقة في البطولة العالمية.

ولهذا ، سيكون الهدف المباشر للمنتخب البنمي في المونديال الروسي هو الاستمتاع بالمشاركة في هذا المحفل العالمي واكتساب الخبرة الدولية للاستفادة منها في تحديات أخرى مستقبلية.

ويحتاج المنتخب البنمي إلى أن يظهر في المونديال إمكانياته التي صعدت به للنهائيات ولكنه سيصطدم بمجموعة قوية ومثيرة تضم معه منتخبات بلجيكا وإنجلترا وتونس.

وتأهل المنتخب البنمي ، الذي لن يعاني بالطبع من أي ضغوط جماهيرية في النهائيات ، إلى المونديال عبر سجل تهديفي هزيل خلال المباريات التي خاضها في التصفيات حيث سجل لاعبوه تسعة أهداف مقابل عشرة أهداف اهتزت بها شباك الفريق.

ورغم هذا ، كان العدد القليل من الأهداف كافيا لحسم مباريات صعبة وفاصلة في مسيرته بالتصفيات وهو ما قد يكون بمثابة تحذير لمنافسيه في المونديال الروسي.

وعبر المدرب جوميز عن افتخار المنتخب البنمي بالمشاركة الأولى في المونديال قائلا : “تحدثت إلى اللاعبين كل على حدة بشأن ما أريده منهم. أخبرتهم بطبيعة الأمور في المونديال”.

ولكن المهمة التي يواجهها الفريق لن تكون سهلة. وصرح جوميز ، إلى وكالة الأنباء الألمانية ، قائلا : “كأس العالم في البرازيل يختلف عن نظيره في روسيا”.

ومهما تكن نتائج المنتخب البنمي في المونديال الروسي ، فإن الفريق صنع تاريخا لنفسه بالفعل.

نجم الفريق : يعتبر رومان توريس نجم وقائد المنتخب البنمي لكرة القدم بطلا قوميا في بلاده حيث سجل الهدف الحاسم الذي منح الفوز الثمين 2 / 1 للفريق على المنتخب الكوستاريكي في الجولة الأخيرة من تصفيات الكونكاكاف المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا. وجاء الهدف في الدقيقة 88 من المباراة ليحرم المنتخب الكوستاريكي من أي فرصة لانتزاع التعادل.

كما تصدر توريس مدافع سياتل ساوندرز الأمريكي قائمة هدافي المنتخب البنمي في التصفيات المؤهلة للمونديال الروسي متساويا مع المهاجم جابرييل توريس برصيد هدفين لكل منهما.

المدير الفني للفريق : أصبح المدرب هيرنان “بوليلو” جوميز المدير الفني للمنتخب البنمي لكرة القدم بطلا حقيقيا في بنما لأنه أول مدرب ينجح في قيادة الفريق إلى نهائيات كأس العالم.

وسبق لجوميز أن قاد كل المنتخبين الكولومبي والإكوادوري إلى نهائيات كأس العالم ولكن آخر مشاركة سابقة له في المونديال كانت في عام 2002 . ويتميز بقدرته الهائلة على تحفيز لاعبيه وكذلك على قيادتهم نحو النجاح.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للبطولة :

بلجيكا × بنما 18 يونيو سوتشي

إنجلترا × بنما 24 يونيو نيجني نوفجورود

بنما × تونس 28 يونيو سارانسك

أفضل النتائج : يخوض الفريق فعاليات كأس العالم للمرة الأولى.

هل تعلم : أصبح المدرب هيرنان “بوليلو” جوميز المدير الفني للمنتخب البنمي لكرة القدم من المدربين القلائل الذين يقودون أكثر من فريق في بطولات كأس العالم حيث سبق له تدريب منتخب كولومبيا في مونديال 1998 بفرنسا ومنتخب الإكوادور في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى