العراق تتحقق العلامة الكاملة في التصفيات الآسيوية

توووفه – AFC

حصد منتخب العراق الفوز السادس على التوالي بعدما تغلب على ضيفته فيتنام 3-1 يوم الثلاثاء على ستاد البصرة الدولي في البصرة، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل حسين علي حيدر (12) وعلي جاسم (71) وأيمن حسين (90+2) أهداف العراق، في حين أحرز فام توان هاي (84) هدف فيتنام.

image content

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز إندونيسيا على الفلبين 2-0 على ستاد غيلورا بونغ كارنو في جاكرتا.

وتصدر العراق ترتيب المجموعة برصيد 18 نقطة كاملة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لإندونيسيا، و6 لفيتنام، ونقطة للفلبين، حيث تأهل العراق وإندونيسيا إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وحصلا على بطاقتي التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.

بدأ المنتخب العراقي اللقاء بقوة حينما أحكم سيطرته على مجريات اللعب وفرض أسلوبه في منتصف الملعب حتى نجح في افتتاح التسجيل عبر حسين حيدر الذي تسلم كرة من خارج منطقة الملعب وسدد كرة بعيدة المدى ملأت الشباك الفيتنامية (12).

image content

وواصل أصحاب الأرض تقديم الأداء المميز منذ بداية الشوط الأول حتى احتسب حكم اللقاء لصالحه ضربة جزاء بعد أن تعرض مهند علي للعرقلة داخل منطقة الجزاء حيث لم يحسن اللاعب ذاته ترجمتها إلى هدف بعد أن سدد الكرة في جوار القائم الأيمن عند الدقيقة (19).

أظهر المنتخب الفيتنامي بعد ذلك تماسكاً على الجانب الدفاعي وهو ما جعل اللقاء يميل إلى الهدوء قليلاً وسط سيطرة عراقية على مجريات اللعب، وحاول لؤي العاني مباغتة مرمى فيتنام من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها جاءت خارج الخشبات الثلاث (33).

أولى فرص فيتنام في اللقاء جاءت في الدقيقة (44) حينما تسلم فون فان ثانه كرة بينية طويلة داخل منطقة الجزاء ثم سددها بجوار القائم الأيسر، رد عليه مباشرة مهند علي الذي ارتقى لكرة قادمة من الجهة اليسرى ولعبها برأسه قوية لكن الحارس الفيتنامي نغوين فيليب أنقذ الموقف بنجاح (45+1).

image content

ظهرت نوايا منتخب العراقي لتعزيز النتيجة منذ بداية الشوط الثاني وردت العارضة التسديدة القوية التي أرسلها علي جاسم من خارج منطقة الجزاء (50)، ثم عكس أحمد يحيى كرة من الجهة اليسرى على قدم إبراهيم بايش الذي سددها بجوار القائم الأيسر (60).

وتصدى حارس منتخب العراق جلال حسن بصعوبة لتسديدة المدافع الفيتنامي دو دوي مانه التي جاءت من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء (62)، لكن الرد جاء قوياً بواسطة علي جاسم الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء استقرت في المرمى هدف التعزيز الثاني (71).

image content

وبرز الحارس العراقي جلال حسن مرة أخرى حينما تصدى بنجاح لتسديدة نغوين تيان لينه من خارج منطقة الجزاء (82)، لكن حسن لم ينجح في التصدي لتسديدة البديل فام توان هاي التي جاءت من مسافة بعيدة واستقرت في الزاوية اليمنى هدف تقليص الفارق لصالح فيتنام (84).

وأكد أيمن حسين فوز منتخب بلاده بالهدف الثالث حينما تابع كرة أكام هاشم المرتدة من القائم الأيسر ثم أعادها إلى الشباك (90+2)، حيث مرت الدقائق بعد ذلك حتى صافرة النهاية التي أعلنت عن ختام مميز للعراق في التصفيات وبالعلامة الكاملة.

image content

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز العراق على إندونيسيا 5-1 في البصرة وفيتنام على الفلبين 2-0 في مانيلا، في حين شهدت الجولة الثانية فوز العراق على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل الفلبين مع إندونيسيا 1-1 في مانيلا، وشهدت الجولة الثالثة فوز العراق على الفلبين 1-0 في البصرة وإندونيسيا على فيتنام 1-0 في جاكرتا، وشهدت الجولة الرابعة فوز العراق على الفلبين 5-0 في مانيلا وإندونيسيا على فيتنام 3-0 في هانوي، وشهدت الجولة الخامسة فوز العراق على إندونيسيا 2-0 في جاكرتا وفيتنام على الفلبين 3-2 في هانوي.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى