منتخب الكويت ينجح في التأهل بعد فوزه على أفغانستان

توووفه – AFC

نجح منتخب الكويت في الحصول على بطاقة التأهل بعد فوزه على ضيفته أفغانستان 1-0 يوم الثلاثاء على ستاد علي صباح السالم في الكويت، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 81 عندما خطف البديل عيد الرشيدي هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب الكويتي.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز قطر على ضيفتها الهند 2-1 على جاسم بن حمد في الدوحة.

وتصدرت قطر ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من ست مباريات، مقابل 7 نقاط للكويت، و5 لكل من الهند وأفغانستان، حيث تأهلت قطر والكويت إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وحصل المنتخبين على بطاقتي التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.

image content

ودخل منتخب الكويت المباراة باندفاع هجومي بحثاً عن فوز يتمسك من خلاله بآماله في التأهل عن المجموعة، في حين ركز المنتخب الأفغاني على الإغلاق الدفاع ومحاولة الانطلاق في هجمات مرتدة.

ومع مرور الوقت افتقدت المحاولات الكويتية للخطورة على المرمى مع افتقاد الدقة في التمريرة الأخيرة، وبروز التماسك الدفاعي من لاعبي أفغانستان.

وكانت أبرز الفرص الكويتية في الدقيقة 37 بعدما تابع محمد دحام رأسية يوسف ناصر وتقدم بالكرة إلى داخل منطقة الجزاء لكن المدافع الأفغاني محبوب حنيفي تدخل في الوقت المناسب ليبعد الكرة إلى ركلة ركنية.

وقبيل نهاية الشوط الأول كاد منتخب أفغانستان يخطف هدف التقدم بعدما تقدم تاوفي سكانداري في الجهة اليسرى وأطلق تسديدة خطيرة أبعدها بصعوبة حارس الكويت سليمان عبد الغفور (45+1).

image content

ولم يتغير سيناريو المباراة في الشوط الثاني، من خلال المحاولات الكويتية واستمرار الإغلاق الدفاعي من لاعبي أفغانستان، وسجل منتخب الكويت هدفاً في الدقيقة 58 لكنه ألغي نتيجة وجود تسلل.

مع مرور الوقت شعر لاعبو الكويت بالضغط نتيجة عدم نجاحهم في التسجيل، وحاولوا رفع وتيرة الضغط على المرمى، لكن دون تهديد فعلي لمرمى الحارس اوفايس عزيزي.

وشهدت الدقيقة 75 أخطر الفرص الكويتية بعدما أرسل مشاري العنزي تمريرة عرضية من الجهة اليسرى استقبلها يوسف ناصر بخبرة وسدد كرة خطيرة على المرمى تألق الحارس عزيزي في التصدي لها بأطراف أصابعه.

ثم أرسل بدر طارق تمريرة ذكية خلف المدافعين إلى بندر بورسلي في مواجهة المرمى، لكن حارس أفغانستان ضيق عليه الزاوية لينقذ الموقف (80).

ولكن الهدف جاء أخيرا في الدقيقة 81 بعدما استلم البديل عيد الرشيدي الكرة داخل المنطقة وتبادل التمرير مع محمد دحام قبل أن يسدد بثقة في المرمى.

وحاول منتخب أفغانستان بعد هذا الهدف أن يعود بالنتيجة، ولكن المنتخب الكويتي حافظ على تقدمه ليخرج بانتصار ثمين منحه بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة.

image content

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز قطر على أفغانستان 8-1 في الدوحة والهند على الكويت 1-0 في الكويت، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الكويت على أفغانستان 4-0 في الدمام وقطر على الهند 3-0 في بوبانيسوار، وشهدت الجولة الثالثة فوز قطر على الكويت 3-0 في الدوحة وتعادل أفغانستان مع الهند 0-0 في أبها، وشهدت الجولة الرابعة فوز قطر على الكويت 2-1 في الكويت وأفغانستان على الهند 2-1 في غواهاتي، وشهدت الجولة الخامسة تعادل أفغانستان مع قطر 0-0 في الإحساء والهند مع الكويت 0-0 في كالكوتا.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى