اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة للدور الثالث من تصفيات آسيا

توووفه – AFC

اختتمت يوم الثلاثاء منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، حيث انضمت خمسة منتخبات إلى 13 منتخباً آخر كان تأهلت من قبل، في الدور الثالث.

وباتت منتخبات الكويت (المجموعة الأولى)، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (المجموعة الثانية)، الصين (المجموعة الثالثة)، قرغيزستان (المجموعة الرابعة) وإندونيسيا (المجموعة السادسة) هي المنتخبات الخمسة الأخيرة التي حجزت مكانها في الدور الثالث من تصفيات كأس 2026، ليؤكدوا أيضاً تأهلهم إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية بعد الجولة السادسة.

وسوف تشارك إندونيسيا وقرغيزستان وفلسطين لأول مرة في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم

وانضمت الكويت إلى قطر الفائزة بصدارة المجموعة الأولى، وذلك بعد فوزها على أفغانستان 1-0 يوم الثلاثاء، لتتفوق على الهند في سباق الحصول على المركز الثاني.

من جهتها تفوقت كوريا الشمالية على ميانمار 4-1 لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف اليابان، التي قدمت معروفاً لجيرانها في شرق آسيا بفوزها على سوريا 5-0.

وأكملت اليابان مشوارها في المجموعة الثانية بسجل مثالي من ستة انتصارات، حيث سجلت 24 هدفاً ولم تهتز شباكها لتقترب من الظهور الثامن على التوالي في كأس العالم.

في المجموعة الثالثة تغلبت جمهورية كوريا على الصين 1-0، ليختتم بطل المجموعة الثالثة، الذي يسعى للظهور في نهائيات كأس العالم للمرة الـ11 على التوالي، مشواره برصيد 16 نقطة.

ومع ذلك، لم تكن الخسارة مكلفة بالنسبة للصين، حيث أدى تفوقها في المواجهات المباشرة أمام تايلاند إلى تأهل الفريق القادم من شرق آسيا بعد أن أنهى الفريقان برصيد ثماني نقاط وفارق أهداف متطابق.

وشهدت المجموعة الرابعة نجاح منتخب قرغيزستان بصناعة التاريخ عقب حصوله على المركز الثاني خلف عُمان بعد تعادل الفريقين 1-1.

وتصدرت عُمان المجموعة برصيد 13 نقطة، فيما جاءت قرغيزستان في المركز الثاني برصيد 11 نقطة، فيما ودعت ماليزيا المنافسة رغم فوزها على الصين تايبيه 3-1.

وفازت إيران بصدارة المجموعة الخامسة بفارق الأهداف بعد تعادلها بدون أهداف مع أوزبكستان، حيث أكد الفريقان مكانهما في المرحلة التالية قبل مباراتين على النهاية.

كانت إندونيسيا هي صانعة التاريخ الأخرى في هذه الليلة، حيث أدى فوزها 2-0 على الفلبين إلى احتلال المركز الثاني في المجموعة السادسة خلف العراق.

سيظهر منتخب جنوب شرق آسيا في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم للمرة الأولى في شكلها الحالي. في هذه الأثناء، فاز العراق على فيتنام 3-1 لينهي مشواره في الدور الثاني بستة انتصارات كاملة.

في المجموعة السابعة، حقق منتخب الأردن وصيف بطل كأس آسيا الفوز خارج ملعبه على السعودية بنتيجة 2-1 ليحتل الصدارة بفارق الأهداف، حيث كان الفريقان حجزا بطاقتي التأهل قبل مواجهة الثلاثاء.

في المجموعة الثامنة انتهت مسيرة منتخب الإمارات المثالية عندما تعادل مع البحرين 1-1، لكن فريق المدرب باولو بينتو حافظ على صدارة المجموعة، وأنهى المنافسة برصيد 16 نقطة.

كانت أستراليا فريقاً آخر أكمل مشواره بستة انتصارات، حيث تغلب على فلسطين 5-0 لينهي المنافسة برصيد 22 هدفاً ودون تلقّي أي هدف.

ومع ذلك، لم يكن منتخب فلسطين يشعر بخيبة أمل كبيرة من النتيجة لأنه الفريق الثالث الذي سيشارك لأول مرة في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، بعد أن أكد مكانه في الجولة الخامسة.

سيتم إجراء قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في مقر الاتحاد الآسيوي العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم 27 حزيران/يونيو، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات مع ثمانية مقاعد مؤكدة إلى نهائيات 2026، إلى جانب إمكانية الحصول على مقعد تاسع عبر الملحق العالمي.

image content

في المقابل تنتقل المنتخبات الـ18 التي لم تتأهل، لخوض الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، مع وجود ستة مقاعد متاحة.

وسينضم إليهم في الجولة الأخيرة من تصفيات كأس آسيا كل من بوتان وجزر المالديف ولاوس والفائزين من الملحق في المباريات التي تجمع سريلانكا مع كمبوديا، وتيمور الشرقية مع منغوليا، وبروناي دار السلام مع ماكاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى