التصفيات الآسيوية: محطات رقمية من الجولتين الخامسة والسادسة

توووفه – AFC

كوالالمبور – اختتمت منافسات الدور الثاني من التصفيات المشتركة التمهيدية لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، بعد إقامة مباريات الجولتين الخامسة والسادسة، والتي شهدت إثارة كبيرة يومي 6 و11 حزيران/يونيو.

وفي ختام المنافسة حجز 18 منتخباً وطنياً مكاناً في النسخة المقبلة من كأس آسيا في السعودية، بالإضافة إلى تأهلها إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

ويقوم الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر هذا التقرير بإلقاء نظره على أبرز الإحصائيات والحقائق التي برزت في الجولتين الخامسة والسادسة.

خمسة منتخبات تكمل طاقم المتأهلين

اختتمت الجولة السادسة والأخيرة بحجز خمسة منتخبات وطنية مكانها في الدور الثالث، حيث انضمت الكويت وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والصين وقرغيزستان وإندونيسيا إلى كل من جمهورية كوريا وعُمان والسعودية والأردن والبحرين وفلسطين وقطر واليابان وإيران وأوزبكستان والعراق والإمارات وأستراليا في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم ونهائيات كأس آسيا.

لكن المسيرة لم تنته بعد للمنتخبات التي لم تنجح في الحصول على أحد المركزين الأول أو الثاني، حيث ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة من المجموعات التسع للمنافسة التي تضم 24 منتخباً تتسابق على ستة مقاعد متاحة في كأس آسيا 2027، خلال الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا.

المعز علي وسون هيونغ-مين يتقاسمان صدارة الهدافين

أنهى القطري المعز علي والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين منافسات الدور الثاني من التصفيات بالتشارك في صدارة الهدافين برصيد سبعة أهداف لكل منهما. ويأمل اللاعبان الآن في مواصلة مستواهما التهديفي في الدور الثالث من أجل التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وقد سجل أياسي أويدا ستة أهداف لليابان لينتهي بفارق هدف خلف المعز وسون، بينما سجل كل من الصيني وو لي والأردني موسى التعمري والإيراني مهدي تاريمي خمسة أهداف لكل منهم.

تسجيل الثلاثيات

تماماً كما كان الحال في الجولتين الثالثة والرابعة، شهدت الجولتين الأخيرتين من الدور الثاني أيضاً تسجيل أربعة لاعبين لثلاثة أهداف “هاتريك” لمساعدة منتخباتهم على إنهاء حملة التصفيات بنجاح.

فقد سجل كل من العُماني عبد الرحمن المشيفري (ضد الصين تايبيه)، والإيراني مهدي تاريمي (ضد هونغ كونغ الصين)، والكوري الشمالي ري جو-غوك (ضد ميانمار)، واللبناني حسن معتوق (في مباراة الوداع ضد بنغلادش) ثلاثية لمنتخبات بلادهم.

صلابة دفاعية

تأهلت أستراليا واليابان إلى الدور الثالث من التصفيات دون أن تستقبل شباكهما أي هدف. وبينما سجلت اليابان 24 هدفاً ولم تهتز شباكها في مجموعة ضمت كوريا الشمالية وسوريا وميانمار، فقد سجلت أستراليا 22 هدفاً دون رد في المجموعة التاسعة التي ضمت أيضاً فلسطين ولبنان وبنغلادش.

يعد المنتخبين الأسترالي والياباني أيضاً من بين ثلاثة منتخبات فازت بجميع مبارياتها الست في دور المجموعات، والآخر هو العراق الذي حافظ على سجل مثالي في المجموعة السادسة، حيث تنافس مع إندونيسيا وفيتنام والفلبين.

العبور الأول لثلاثة منتخبات

كانت فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان من بين المنتخبات الـ18 التي حجزت مكانها في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وسيظهر الثلاثي لأول مرة في هذه المرحلة عندما تنطلق في أيلول/سبتمبر.

أكدت فلسطين بالفعل تأهلها قبل الجولة السادسة، لكن المنتخبين الآخرين تأهلا يوم الثلاثاء بعد فوز إندونيسيا على الفلبين 2-0، وانتزاع قرغيزستان نقطة من التعادل 1-1 خلال المباراة مع عُمان لتتأهل على حساب ماليزيا من المجموعة الرابعة.

حضور جماهيري مميز

image content

سجلت إندونيسيا أعلى نسبة حضور جماهيري خلال فوزها التاريخي 2-0 على الفلبين في الجولة السادسة عندما حضر 64,942 مشجعاً المباراة التي أقيمت على ستاد غيلورا بونغ كارنو، بينما سجلت كوريا الجنوبية حضور 64,935 مشجعاً في ستاد سيؤول كأس العالم عند فوزها على الصين في المجموعة الثالثة، بفضل هدف لي كانغ-إين.

كما شهدت مباراة إندونيسيا التي خسرتها أمام العراق 0-2 ضمن الجولة الثالثة حضور 60,245 متفرج، وفي الوقت نفسه، اجتذبت مباراة وداع الأسطورة الهندية سونيل تشيتري على ستاد سولت ليك في كالكوتا، حشداً بلغ 58,921 متفرجاً يوم 6 حزيران/يونيو.

أهداف غزيرة

تم تسجيل 331 هدفاً في 107 مباريات خلال الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، بمعدل 3.09 هدف في المباراة الواحدة.

كان منتخب اليابان بقيادة هاجيمي مورياسو هو الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف، حيث سجل 24 هدفاً في ست مباريات، بينما جاءت أستراليا في المركز الثاني بمجموع 22 هدفاً، وجاءت كوريا الجنوبية في المركز الثالث برصيد 20 هدفاً.

نقطة ثمينة

image content

حصلت نيبال على نقطتها الأولى في الدور الثاني خلال مباراة الجولة السادسة بعد تعادلها مع اليمن 2-2 في الدمام، وكان من الممكن أن تكون النتيحة أفضل من ذلك لولا هدف التعادل في الدقيقة 91 من محمد الداحي للمنتخب اليمني.

وتقدم منتخب اليمن بهدف ناصر الغواشي من ضربة جزاء في الدقيقة التاسعة، ثم أدرك سانجيب بيستا التعادل لنيبال في الدقيقة 22، قبل أن يتقدم الفريق 2-1 عبر هدف غيليسبي جونغ كاركي، وكان فريق المدرب فينشينزو أنيسي على بعد ثوانٍ من حصد النقاط الثلاث، لكن المنافس تمكن من تحقيق التعادل في وقت متأخر.

وداع نجوم المنتخب الوطني

image content

وأخيراً، ودّعت الهند ولبنان قائديهما واثنين من أعظم لاعبي المنتخب الوطني، حيث أسدل سونيل شيتري وحسن معتوق الستار على مسيرتهما الدولية بعد الجولة الخامسة والسادسة على التوالي. شهدت فترة تشيتري الدولية اللامعة، والتي امتدت لما يقرب من عقدين من الزمن، تسجيله 94 هدفاً في 151 مباراة، وأنهى مسيرته في المركز الرابع كأفضل هداف دولي للرجال على الإطلاق، بعدما ظهر للمرة الأخيرة مع منتخب الهند في التعادل 0-0 مع الكويت على ستاد سولت ليك في كالكوتا.

في المقابل، كانت نهاية مسيرة معتوق رائعة في ظهوره الوداعي بعد تسجيله ثلاثية في الفوز 4-0 على بنغلادش على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، وقد سجل نجم منتخب لبنان 26 هدفاً في 123 مباراة، حيث يعتبر الهداف التاريخي وصاحب العدد الأكبر من المباريات الدولية مع منتخب بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى