إسطبل مربط عبري يذلل التحديات.. ويعدُّ للمنافسة محليّا ودوليا

توووفه- عبدالله الريسي

حرص على مواجهة كل التحديات التي تواجه سباقات الخيل والفروسية بطموح كبير متحصناً برجاحة فكر وطموح والده سعادة الشيخ محمد بن شهاب البلوشي وقد قيل من شابه أباه فما ظلم.

أحمد محمد البلوشي يعتبر أحد أبرز ملاك الخيل المتواجدين بقوة في سباقات السرعة وبشعار إسطبله “الأزرق و الأصفر” تحدث في حوار خاص هو الأول له صحفيا واضعا النقاط على الحروف بصراحة متناهية وبكل شفافية بالغة كاشفا للصحيفة عن بداية إسطبل مربط عبري ومشاركاته وما هي أهداف الموسم القادم.

بداية حول سؤال الصحيفة عن الإسطبل وكيف هي البداية تحدث البلوشي قائلا: “تعلقنا بالخيل كموروث أصيل، ارتبطنا بها منذ طفولتنا، الخيل كانت حاضرة في كل المناسبات التي تقام من أعياد وأفراح، والسباقات المحدودة في ولاية عبري في تلك الفترة، ولكن بعد ذلك ومع التطوير الذي طرأ على شارع الفروسية العمانية، حاولنا أن نكون جزءا منه، بحيث غيّر  الوالد سعادة الشيخ محمد بن شهاب البلوشي (مالك مربط عبري) توجه الإنتاج من خلال جلب خيول ذات سلالات جيدة تواكب هذا الحراك، والتي منها للسباق ومنها للإنتاج أيضا”.

وحول تقييم مشاركات الاسطبل في مواسم السباقات المنقضية يقول البلوشي: “حققت خيول مربط عبري مراكز متقدمة أمثال “المأمورة، والذخيرة، وموهب، وأمير الشمال، وهبوب الشمال” أما موسم العام المنصرم ولله الحمد كان حافلا من خلال الخيول التي شاركت ممثلة في “بدر، وغزايل ، وتواجد ، وعميد” التي حققت انتصارات محلية وخارجية، وشكري وتقديري للمدربين المشرفين على الخيول وهم يونس الكلباني ومحمد الغنيمي وأيضا فارس الاسطبل سيف البلوشي”.

وحول طموح الاسطبل في الموسم القادم قال البلوشي: “لكل مربط واسطبل طموح يسعى لتحقيقه، كما أن الوصول إلى القمة قد يكون سهلا، ولكن يبقى الأصعب هو المحافظة على التواجد في القمة لأن ذلك يحتاج لجهد ومثابرة وصناعة، كما أن ذلك يتطلب تهيئة الظروف والاحتياجات للمواصلة وتحقيق الطموح”.

وأضاف: “الموسم القادم يتطلب علينا بذل جهد كبير ، وقام المربط بتعزيز خيول السباق من خلال إضافة خيول جديدة، كما أن هناك بعض الأشواط الخارجية التي وضعناها في الحسبان، ووضعنا الأهداف والخطة ونسأل الله التوفيق، فالمشاركة الخارجية مهمة وتعكس الفروسية العمانية وإمكانيات المدرب والفارس العماني”.

وتطرق أخيرا أحمد البلوشي في حديثه حول الفروسية في عمان إلى الإشارة إلى أنها لا زالت تحتاج للكثير من التطوير يكاد أهمها يتمثل في استكمال مشروع مزرعة الرحبة التي تقام فيها كل أنشطة الفروسية، كما أن رفع قيمة الأشواط من خلال رفع الجوائز وزيادة السباقات هو ما سيعزز مستوى الحراك ويرفع وتيرة المنافسة في هذه الرياضة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى