الإمارات تضرب بقوة في تصفيات مونديال 2026

توووفه – AFC

قلب منتخب الإمارات تأخره ليحقق الفوز خارج ملعبه على قطر 3-1 الخميس على ستاد أحمد بن علي في الريان، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وتقدم المنتخب القطري في الشوط الأول عبر هدف إبراهيم الحسن (38)، قبل أن ترد الإمارات في الشوط الثاني بثلاثة أهداف عن طريق حارب سهيل (68) وخالد الظنحاني (81) وعلي صالح (90+4).

image content

وشهدت بقية مباريات المجموعة التي أقيمت يوم الخميس أيضاً، فوز أوزبكستان على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 1-0 في طشقند، وإيران على قرغيزستان 1-0 في أصفهان.

وتصدرت الإمارات ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام إيران وأوزبكستان، في حين بقي رصيد قرغيزستان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وقطر خالياً من النقاط.

مالت الأفضلية في بداية اللقاء لصالح المنتخب القطري، الذي حاول السيطرة على وسط الميدان والاعتماد على التوغل من الأطراف عبر أكرم عفيف والمُعز علي.

وكاد المنتخب المُضيف أن يفتتح التسجيل من هجمة سريعة قادها إسماعيل محمد من الجانب الأيمن قبل أن يمرر كرة عرضية أرضية نحو المعز الذي سددها بدوره مباشرة ارتدت من قدم المدافع ومرّت قريبة بجوار القائم الأيمن وتذهب إلى ركلة ركنية (14).

image content

في المقابل، حاول المنتخب الإماراتي إغلاق مناطقه الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة وإرسال الكرات العرضية داخل الصندوق خاصة من الجهة اليسرى التي يتواجد فيها يحيى الغساني، لكن محاولاته لم تسفر عن وجود تهديد حقيقي على مرمى الحارس مشعل برشم.

أما المنتخب القطري فقد واصل أفضليته، وأهدر فرصة خطيرة عندما استلم عفيف كرة من ركلة ركنية على الجهة اليسرى قبل أن يرسلها عرضية عالية داخل منتصف منطقة الجزاء ارتقى لها جاسم عبد السلام ليُحولها برأسه قوية لكنها علت المرمى بقليل (28).

وأسفر ضغط المنتخب العنابي عن وصوله إلى شباك منافسه، وذلك حينما مرر عفيف كرة أرضية من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء نحو القادم من الخلف إبراهيم الحسن الذي راوغ بدوره الدفاع وسدد كرة أرضية قوية مُتقنة بقدمه اليمنى تجاه الزاوية البعيدة فشل الحارس الإماراتي خالد عيسى في التصدي لها لتسكن داخل المرمى (38)، لتنتهي مجريات الشوط الأول بتقدم المنتخب المُضيف بهدف دون مقابل.

image content

دخل المنتخب الإماراتي الشوط الثاني بصورة أفضل، وحاول الوصول إلى مرمى المنتخب القطري في أكثر مرة كان أخطرها عندما سدد طحنون حمدان الزعابي كرة قوية بقدمه اليسرى من خارج الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ذهبت في الشباك الخارجية لأعلى الزاوية القريبة (64).

ونجح الأبيض الإماراتي في استغلال أفضليته ليعادل النتيجة عندما أرسل يحيى نادر كرة بينية أرضية تجاه حارب سهيل على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء قبل أن يراوغ الأخير الدفاع القطري بطريقة جميلة ويسدد الكرة مُتقنة بباطن قدمه اليسرى نحو الزاوية البعيدة داخل الشباك (68).

أجرى مدربا كلا الفريقين بعض التغييرات، عندما دخل علي صالح بدلاً من الغساني في صفوف المنتخب الإماراتي، في حين خرج محمد البياتي وعبد السلام ودخل بدلاً منهما كريم بوضياف وهمام أحمد في تشكيلة المنتخب المُضيف.

وكاد مدافع المنتخب القطري لوكاس مينديز أن يهزّ شباك المنتخب الإماراتي عندما سدد كرة قوية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء (79).

image content

وبعد ذلك بدقيقة واحدة، فاجأ المنتخب الإماراتي نظيره القطري بتسجيله هدف التقدم الثاني عندما قاد خالد الظنحاني هجمة سريعة من منتصف الميدان قبل أن يسدد الكرة قوية بقدمه اليسرى في أعلى الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس برشم لتسكن داخل الشباك (80).

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، تمكن المنتخب الضيف من تعزيز تقدمه بإحرازه الهدف الثالث بعد أن خطف البديل ماكينزي هانت الكرة من الدفاع القطري على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء قبل أن يمررها بينيه تجاه البديل الآخر علي صالح الذي صوّبها بدوره قوية بقدمه اليسرى في أعلى الزاوية الضيقة داخل المرمى (90+4)، لتنتهي مجريات اللقاء بفوز مُثير للمنتخب الإماراتي بنتيجة 3-1.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء 10 أيلول/سبتمبر الجاري، حيث تلتقي جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مع قطر في فينتيان، وقرغيزستان مع أوزبكستان في بيشكيك، والإمارات مع إيران في العين.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ينتقل المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى كأس العالم وبطاقة إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى