إيران تحقق فوزها الثاني في التصفيات الآسيوية

توووفه – AFC

العين – خسر منتخب الإمارات على أرضه أمام إيران 0-1مساء الثلاثاء على ستاد هزاع بن زايد في العين، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وسجل مهدي قائدي هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب الإيراني في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

image content

وشهدت بقية مباريات المجموعة التي أقيمت يوم الثلاثاء أيضاً، تعادل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مع قطر 2-2 في فينتيان، وفوز أوزبكستان على قرغيزستان 3-2 في بيشكيك.

وتتصدر أوزبكستان ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، بفارق الأهداف أمام إيران، مقابل 3 نقاط للإمارات، ونقطة لكل من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وقطر، في حين بقي رصيد قرغيزستان خالياً من النقاط.

دخل الفريقين مجريات اللقاء بوتيرة سريعة، حيث حاول كلاهما الاعتماد على الهجمات السريعة وإرسال الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء، وجاءت أولى المحاولات الخطيرة لصالح الضيوف عندما مرر علي رضا جهانباخش كرة بينية على الجانب الأيمن نحو سامان قدوس الذي سددها بدوره قوية أرضية تجاه الزاوية البعيدة، لكنها مرّت قريبة بجوار القائم (11).

في المقابل، جاءت أولى المحاولات الخطيرة للأبيض الإماراتي عندما أرسل طحنون حمدان الزعابي كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى نحو القائم البعيد حيث يتواجد عبد الله المنهالي الذي تأخر في الوصول إلى الكرة لتمر قريبة بجوار القائم الأيسر (29).

image content

بعد ذلك، ألغى حكم اللقاء هدفاً للمنتخب الإيراني في الدقيقة 32 أحرزه مهدي قائدي نتيجة وقوع الأخير في مصيدة التسلل.

واصل المنتخب الإيراني أفضليته في الدقائق المُتبقية من زمن الشوط الأول، لينجح في افتتاح باب التسجيل عندما خطف قائدي الكرة من المدافع خالد إبراهيم على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء قبل أن يسددها قوية نحو الزاوية القريبة فشل الحارس الإماراتي خالد عيسى في التصدي لها لتسكن داخل الشباك (45+4)، ليطلق بعد ذلك حكم اللقاء صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم الضيوف بهدفٍ دون مقابل.

بدأ المنتخب الإيراني أحداث الشوط الثاني بقوة، وكاد أن يُحرز هدف التقدم الثاني بعد أن أرسل قائدي كرة عالية من ركلة ركنية من الجهة اليمنى نحو القائم القريب حوّلها جهانباخش برأسه مباشرة تجاه أعلى الزاوية القريبة، لكن الحارس الإماراتي عيسى تألق في التصدي لها (48).

وأجرى مدرب المنتخب الإيراني أمير قالينوي تبديلين دفعة واحدة بدخول سردار أزمون وعلي غوليزاده بدلاً من قائدي وقدوس، في المقابل، أدخل مدرب المنتخب الإماراتي باولو بينتو علي صالح بديلاً لزميله يحيى الغساني، في حين دخل فابيو ليما مكان الزعابي الذي خرج عقب تعرضه للإصابة.

image content

هدأت وتيرة اللعب بعد ذلك، مع تركز تبادل الكرات وسط الميدان، مع وجود أفضلية نسبية للإماراتيين الذي حاولوا تهديد مرمى منافسهم من خلال التوغل عبر الأطراف خاصة من خلال وحارب عبد الله والبديل علي صالح.

في الجهة المقابلة، لاحت فرصة خطيرة للضيوف عندما مرر صالح حرداني كرة عرضية من الجهة اليمنى داخل منتصف منطقة الجزاء حوّلها مهدي تاريمي مباشرة برأسه نحو الزاوية اليمنى لكنها مرّت قريبة بجوار القائم (68).

وأهدر الإيرانيون فرصة خطيرة أخرى حينما تبادل لاعبوه الكرة على مشارف المنطقة قبل أن يمررها أزمون داخل منتصف الصندوق أمام المنفرد تاريمي الذي فشل في تسديد الكرة بالشكل المطلوب لتذهب بجوار القائم الأيسر (77). تبعها انفراد آخر للضيوف هذه المرة عبر أزمون الذي سدد الكرة بقدمه اليمنى من الجانب الأيمن للمنطقة نحو الزاوية البعيدة أبعدها الحارس الإماراتي بقدمه اليمنى ببراعة إلى خارج المنطقة (80).

في الدقائق المتبقية من زمن اللقاء، حاول المنتخب الإماراتي الضغط على مرمى منافسه في محاولة لتعديل النتيجة خاصة من خلال التسديد من خارج المنطقة عن طريق صالح وليما، في حين اعتمد المنتخب الإيراني على الهجمات المرتدة السريعة، لكن دون تغيير على نتيجة المباراة، ليعلن حكم اللقاء عن صافرة النهاية بفوزٍ صعب للمنتخب الإيراني بهدف دون مقابل.

image content

وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر، حيث تلتقي الإمارات مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في العين، وأوزبكستان مع إيران في طشقند، وقطر مع قرغيزستان في الريان.

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الخميس الماضي فوز الإمارات على قطر 3-1 في الريان، وإيران على قرغيزستان 1-0 في أصفهان، وأوزبكستان على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية 1-0 في طشقند.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ينتقل المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع من أجل خوض الدور الرابع للتنافس على بطاقتين إلى كأس العالم وبطاقة إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى