بلجيكا تضرب بثلاثية في بداية مشوارها بالمونديال

 

(د ب أ)- توووفه 

 

 

استهل منتخب بلجيكا مشواره في كأس العالم لكرة القدم في روسيا بالفوز على نظيره منتخب بنما 3 /صفر اليوم الإثنين على استاد فيشت الأولمبي في سوتشي ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة السابعة.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي ثم افتتح درايس ميرتينز نجم نابولي الإيطالي التسجيل لبلجيكا بعد مرور دقيقتين من بداية الشوط الثاني وتكفل روميلو لوكاكو مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي بتسجيل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 68 و75.

وانفرد منتخب بلجيكا مؤقتا بصدارة المجموعة السابعة برصيد ثلاث نقاط انتظار لما ستسفر عنه المباراة الأخرى بالمجموعة والتي تجمع في وقت لاحق اليوم بين تونس وإنجلترا.

وخاض منتخب بلجيكا ثلاث مباريات ودية في الفترة السابقة للمونديال حيث تعادل مع البرتغال سلبيا ثم فاز على السعودية 4 /1 وعلى مصر 3 /صفر.

أما منتخب بنما فقد خسر صفر/6 أمام سويسرا وصفر/1 أمام النرويج قبل المونديال.

ويشارك منتخب بنما في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه فيما يسجل منتخب بلجيكا مشاركته الثالثة عشر في المونديال.

وكان أفضل إنجاز سابق لمنتخب بلجيكا هو احتلال المركز الرابع في مونديال 1986 .

ويحتل المنتخب البلجيكي المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فيما يحل منتخب بنما في المركز 55.

وسيطر منتخب بلجيكا على مجريات اللعب منذ البداية وحتى النهاية ولاحت للفريق العديد من الفرص المحققة التي لم يتم استغلالها على النحو الأمثل.

وفي المقابل لعب منتخب بنما بخطة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة ولكن هذه الطريقة لم تؤت ثمارها مع منتخب بلجيكا الذي يضم بين صفوفه كوكبة من أفضل اللاعبين المحترفين في أوروبا.

وبدأت المباراة بإيقاع هجومي سريع من جانب منتخب بلجيكا بحثا عن تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز وحصد النقاط الثلاث.

وكان يانيك فيريرا كاراسكو قريبا من افتتاح التسجيل لمنتخب بلجيكا عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء ولكن جايمي بينيدو حارس بنما وقف له بالمرصاد.

وأنقذ بينيدو مرمى بنما من هدف محقق وتصدى ببراعة لتسديدة صاروخية من درايس ميرتينز.

وضاعت فرصة مؤكدة لمنتخب بلجيكا في الدقيقة 11 إثر خطأ قاتل من المدافع البنمي رومان توريس الذي حاول أن يرجع الكرة لحارس فريقه لكن ادين هازارد قطع الكرة وسدد من لمسة واحدة لتمر الكرة على بعد سنتيمترات من الشباك.

وتوالت الفرص الضائعة من جانب الفريق البلجيكي والتي كان اخطرها تسديدة مباغتة من ميرتينز من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بمحاذاة المرمى تماما.

وتدخل المدافع البنمي توريس في اللحظة الأخيرة لينقذ مرمى فريقه من هدف محقق حيث نجح في تشتيت تمريرة رائعة من كيفين دي بروين قبل وصولها إلى روميلو لوكاكو المتربص على خط المرمى.

وهدأ إيقاع اللعب كثيرا بعد مرور أول نصف ساعة حيث توقف الفريق البلجيكي عن محاولاته الهجومية مما سمح لبنما بالتخلي جزئيا عن الحذر الدفاعي وشن هجمتين متتاليتين على المرمى البلجيكي لكن دون أدنى خطورة على الحارس تيبو كورتوا.

وتصدى بينيدو ببراعة لهدف بلجيكي محقق وأبعد بأطراف أصابعه تسديدة صاروخية نفذها هازارد من على خط منطقة الجزاء.

وواصل بينيدو تألقه في مباراة اليوم وافسد انفراد كامل لروميلو لوكاكو الذي كان في طريقه لتسجيل هدف السبق لبلجيكا قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول.

وبعد مرور دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني سجل ميرتينز هدف السبق لمنتخب بلجيكا عبر تسديدة مباشرة من داخل منطقة الجزاء بقدمه اليمنى عرفت طريقها بشكل رائع إلى شباك بنما.

وجاءت أول فرصة حقيقية لمنتخب بنما في الدقيقة 54 بعدما تهيات الكرة للمدافع مايكل موريللو امام المرمى مباشرة لكن كورتوا تدخل في الوقت المناسب وأبعد الخطر.

وجاءت الدقيقة 68 لتشهد الهدف الثاني لمنتخب بلجيكا عن طريق لوكاكو من ضربة رأس رائعة بعدما تلقى تمريرة متقنة من دي بروين.

وتقمص لوكاكو دور البطولة مجددا وسجل الهدف الثاني له والثالث لبلاده في الدقيقة 75 بعدما تلقى تمريرة رائعة من هازارد وضعته في مواجهة المرمى ليسدد بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك لحظة خروج بينيدو من مرماه.

وحاول منتخب بنما على استحياء في أخر عشر دقائق أن يبادل بلجيكا الهجمات لكنه لم ينجح أبدا في الوصول إلى شباك كورتوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى