بلجيكا تتطلع للقضاء على أحفاد الساموراي

(د ب أ)- توووفه

المنتخب البلجيكي المذهل يتطلع لتحقيق خطوة جديدة على الطريق الصحيح من خلال التأهل إلى دور الثمانية لكأس العالم مع إيمان راسخ بقدرة الفريق على بلوغ المباراة النهائية.

ولكن أولا ينبغي على الفريق البلجيكي أن يتجاوز عقبة اليابان غدا الاثنين في روستوف في دور الستة عشر من أجل حجز مقعده في دور الثمانية ومضاهاة ما حققه قبل أربعة أعوام في مونديال البرازيل.

وخرجت بلجيكا من دور الثمانية في مونديال البرازيل على يد الأرجنتين وتعرضت لهزيمة في الدور ذاته في يورو 2016 على يد ويلز، ولكن الفريق صاحب المركز الثالث في التصنيف العالمي للمنتخبات أظهر أن لديه كل المؤهلات للوصول إلى أبعد مدى في روسيا.

وتصدر منتخب بلجيكا المجموعة السابعة للمونديال برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية وفي ظل وجود لاعبين من أمثل ادين هازارد وكيفين دي بروين وأيضا الحارس تيبو كورتوا والمهاجم روميلو لوكاكو الذي قد يكون مرشحا لجائزة هداف المونديال.

وسجل لوكاكو أربعة أهداف خلال مباراتين في المونديال، بعد حصوله على راحة أمام إنجلترا، علما بأنه سجل 40 هدفا خلال 71 مشاركة مع منتخب بلاده.

ويمتلك لوكاكو خمسة أهداف في كأس العالم حيث سجل هدفا أيضا في مونديال البرازيل، ليصبح على بعد هدف واحد من أن يصبح الهداف التاريخي لبلجيكا في المونديال متخطيا مارك فيلموتس.

وإذا سجل مهاجم مانشستر يونايتد هدفين أخرين في روسيا، فإنه سيسجل رقما قياسيا جديدا لهدافي دول البنيلوكس في كأس العالم.

ونجح ثلاثة من لاعبي منتخب هولندا في تسجيل خمسة أهداف لكل منهم في نسخة واحدة من البطولة، ويتعلق الأمر بيوهان نيسكينز في 1974 وروب رينسنبرينك في 1978 وويسلي شنايدر في 2010 ، كما أن لوكاكو في حال تسجيل هدفين سيعادل الرقم القياسي لجوني ريب الذي سجل سبعة أهداف لهولندا في كأس العالم.
المقارنة بالأرقام القياسية التاريخية هو أمر لا مفر منه بالنسبة للجيل الذهبي لبلجيكا.

أفضل مشاركة لمنتخب بلجيكا من أصل 12 مشاركة في كأس العالم جاءت في نسخة 1986 عندما خسر الفريق في المربع الذهبي على يد الأرجنتين بهدفين سجلهما الأسطورة دييجو مارادونا.

وشهدت نسخة 1986 اختيار لاعبين من بلجيكا للمرة الأولى في منتخب نجوم العالم، ويتعلق الأمر بلاعب الوسط والقائد يان كوليمانز والحارس جين ماري بفاف، كما فاز إنزو شيفو بجائزة أفضل لاعب صاعد.

والآن تحت قيادة المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز الذي خلف فيلموتس في منصب المدير الفني بعد يورو 2016، يسعى الجيل الذهبي لبلجيكا لتحقيق تاريخهم الخاص، وأي شيء بخلاف الفوز على اليابان سيكون بمثابة مفاجئة للفريق الذي فاز تسع مرات وتعادل مرة واحدة خلال التصفيات المؤهلة لروسيا.

وتعادلت بلجيكا مع اليابان 2 /2 في دور المجموعات لمونديال 2002، وفي مباراة ودية في تشرين ثان/نوفمبر 2017 فازت بلجيكا على اليابان 1 /صفر .

وبلغ الساموراي الياباني دور الستة عشر تحت قيادة المدرب اكيرا نيشينو الذي تولى المنصب في نيسان/ابريل الماضي.

وقال مارتينيز “إنه (اليابان) فريق منظم بشكل جيد ولديه قدرات فنية رائعة، علينا أن نستعد جيدا”.

وفضل مارتينيز إراحة أغلب نجومه أمام إنجلترا كما استعاد جهود مدافعيه توماس فيرمايلين وفينسنت كومباني بعد تعافيهما من الإصابة.

وتأهل الفريق الياباني إلى دور الستة عشر رغم خسارته أمام بولندا بهدف في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لكنه تفوق على السنغال في قاعدة اللعب النظيف عقب تساوي الفريقين في النقاط والأهداف.

ويفتقد منتخب اليابان لجهود شينجي اوكازاكي مهاجم ليستر سيتي بسبب الإصابة في الكاحل، لكن السامواري لازال لديه طموح بلوغ دور الثمانية للمونديال للمرة الأولى في تاريخه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى