فيرنانديز وبيهرامي يتركان منتخب سويسرا في ردة فعل بعد تصريحات ميشر


 

 (د ب أ)-توووفه

 

أكد فالون بيهرامي وجليسون فيرنانديز اعتزال اللعب الدولي مع المنتخب السويسري لكرة القدم في أعقاب قرار المدرب فلاديمير بيتكوفيتش بالاعتماد على اللاعبين صغار السن.

وكتب فيرناديز عبر حسابه على شبكة “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “بعد تفكير عميق، حان وقت الإعلان عن إنهاء مسيرتي الدولية، وإفساح الطريق أمام الجيل الجديد، هذا بالتأكيد سيمنحنا قدرا أكبر من السعادة”.

وقال بيهرامي المولود في يوغسلافيا، عبر حسابه الرسمي على شبكة “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “مسيرتي الدولية انتهت”.

ورفض الاتحاد السويسري لكرة القدم بيان بيهرامي.

وقال بيتكوفيتش للعديد من اللاعبين المخضرمين في منتخب سويسرا أنه يعتزم منح الفرصة للاعبين الشباب في النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبي والذي يلتقي خلاله الفريق مع ايسلندا وبلجيكا وكذلك في المباراتين الوديتين أمام إنجلترا وقطر في سبتمبر وأكتوبر المقبلين.

وأوضح بيتكوفيتش: “لقد بحثت الأمر، وأجريت اتصالات بالعديد من اللاعبين، لكني لم اتخذ قرارا نهائيا”.

وفي مقابلة مع محطة “ار اس اي” التليفزيونية، قال بيهرامي /33 عاما/ انه تم استبعاده لأسباب سياسية، لأنه ساند لاعبين أخرين من المهاجرين بعد أن شكك أحد مسئولي اتحاد الكرة السويسرية في ولاء لاعبي المنتخب السويسري من أصحاب الأصول الأجنبية.

وبدأت حالة الجدل عندما قام لاعبا المنتخب السويسري جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري بالاحتفال بهدفيهما أمام المنتخب الصربي بطريقة تتمثل في وضع اليدين متشابكتين بإصبعي الإبهام، لتمثيل رمز النسر الطائر- حيث تعد هذه الإيماءة رمزا لشعار الحركة الألبانية ضد صربيا خلال حرب البلقان في تسعينيات القرن الماضي, ساخرين من الجماهير الصربية.

وبعد أن ودع المنتخب السويسري البطولة من دور الستة عشر، وبعد أن قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتغريم اللاعبين بسبب الإيماءات، طرح الأمين العام للاتحاد السويسري ألكسندر ميشر سؤالا في مقابلة صحفية :” هل نحن بحاجة لمزدوجي الجنسية؟”

وقال تشاكا وقد بدا عليه الغضب :”يبدو لي كأنه لا يعتقد أن مزدوجي الجنسية لا يبذلون أقصى ما في وسعهم من أجل سويسرا”، منتقدا تصريحات ميشر التي وصفها بأنها تنتمى إلى” العصر الحجري”.

وأضاف لاعب وسط أرسنال الإنجليزي أن نصف لاعبي المنتخب السويسري على الاقل لديهم جوازي سفر، أو ينتسبون إلى المهاجرين.

وعبر بيتر جيليرون رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم عن ندمه بشأن التصريحات التي ادلى بها ميشر.

وقال جيليرون :”نشعر بأسف كبير لان مزدوجي الجنسية شعروا بعدم ابداء التقدير لهم، وأنهم غير مرحب بهم في مقابلة الأمين العام للاتحاد”.

وأكد أن إندماج المهاجرين مبدأ أساسي بالنسبة للاتحاد السويسري لكرة القدم ، وأضاف أنه سيتم مراجعة “الأدوار والمسؤوليات” في الاتحاد السويسري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى