ترحيب أولمبي بالاتفاق بين الكوريتين

 

(د ب أ)- توووفه

 

رحب توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، بإعلان الكوريتان الشمالية والجنوبية اعتزامهما التقدم بملف مشترك لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية المقررة عام 2032.

وقال باخ :”بعد ان فتحنا الباب للمحادثات السياسية مع المسيرة المشتركة بين الكوريتين خلال دورة الألعاب الشتوية ببيونج تشانج 2018 ، يمكن للرياضة مرة أخرى أن تساهم في إرساء السلام في شبه الجزيرة الكورية والعالم”.

وأضاف :”نتمنى أن تؤدي هذه المحادثات السياسية إلى إعداد ملف ناجح يمكنه استضافة الأولمبياد”.

وتابع باخ أن اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة ” بمواصلة دعمها للتقريب بين الكوريتين من خلال الرياضية عن طريق دعم الرياضيين، وتمكينهم من المشاركة في المسابقات الدولية وتعزيز التبادل الرياضي بين البلدين”.

وأكد كيم جونج أون رئيس كوريا الشمالية ومون جاي إن رئيس كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن الكوريتين تعتزمان التقدم بملف مشترك لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية المقررة عام 2032، ولكنهما لم يكشفان عن أي تفاصيل أخرى في بيانهما عقب لقاء القمة بينهما في بيونج يانج.

واستضافت كوريا الجنوبية دورة الألعاب الأولمبية عام 1988 في العاصمة سول كما استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية مطلع العام الحالي في مدينة بيونج تشانج.

ولم تشارك كوريا الشمالية في أولمبياد سول 1988 ولكنها أرسلت بعثتها للمشاركة في أولمبياد بيونج تشانج كما شهدت فعاليات هوكي الجليد للسيدات في نفس الدورة مشاركة فريق مشترك من الكوريتين.

كما شارك البلدان بفرق مشتركة في العديد من مسابقات دورة الألعاب الأسيوية التي أقيمت في جاكرتا مؤخرا.

ومن المقرر أن تختار اللجنة الأولمبية الدولية في 2025 المدينة الفائزة بحق استضافة أولمبياد 2032 .

وتستضيف العاصمة اليابانية طوكيو أولمبياد 2020 كما تستضيف العاصمة الفرنسية باريس أولمبياد 2024 فيما تقام الدورة التالية عام 2028 في مدينة لوس أنجليس الأمريكية.

وتتضمن قائمة الدول الأخرى المهتمة باستضافة أولمبياد 2032 كلا من ألمانيا والهند وإندونيسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى