ملامح الملف التركي لطلب استضافة يورو 2024

(د ب أ)-توووفه

 

تسعى تركيا للمرة الرابعة على التوالي إلى استضافة فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم ، بخلاف محاولتها الفاشلة لاستضافة بعض مباريات يورو 2020 التي تقام فعالياتها في 12 دولة مختلفة ، والسطور التالية توضح بعض ملامح الملف التركي لطلب استضافة يورو 2024 قبل التصويت على هذا الملف ومنافسه الألماني غدا الخميس بمدينة نيون السويسرية :

– تعتزم تركيا استخدام عشرة استادات في تسع مدن مختلفة منها العاصمة أنقرة ومدن اسطنبول وأنطاليا وبورصا وغازي عنتاب وإسكشهاير وكوكايلي وكونيا وطرابزون.

– شيد 37 استادا في تركيا في غضون السنوات العشر الأخيرة. وذكر الاتحاد التركي لكرة القدم أن ثمانية من الاستادات العشرة المطلوبة لاستضافة يورو 2024 موجودة بالفعل وأن الاستادين الباقيين تحت الإنشاء. وذكر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) أن سبعة من هذه الاستادات جاهزة بالفعل.

– أكبر الاستادات المرشحة لاستضافة البطولة هو استاد أتاتورك الأولمبي في اسطنبول وسيتم تشييده قبل 2023 وتبلغ سعته 92 ألفا و208 مقاعد ، حسبما أكد الاتحاد التركي للعبة.

– تستضيف اسطنبول المباريات في استادين هما أتاتورك الأولمبي ومجمع علي سامي ين الذي شيد في 2011 بسعة تبلغ 53 ألفا و611 مقعدا.

– تقع مقاطعة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود مع سوريا. وتمثل المدينة التي تحمل نفس اسم المقاطعة مقر ا لنحو 40 ألف لاجئ سوري. وشيد استاد المدينة في 2017 بسعة تبلغ 35 ألفا و219 مقعدا.

– يعاد بناء استاد أنقرة في 2021 بسعة تبلغ 65 ألفا و307 مقاعد.

– استضافت تركيا بطولة كأس العالم للشباب (تحت 20 عاما) في خمس من المدن العشر المرشحة لاستضافة يورو 2024 .

– عقب محاولة الانقلاب في 2016 ، ألغيت عدة بطولات كانت مقررة في تركيا منها بطولة كأس أمم أوروبا للشباب (تحت 18 عاما) لكرة السلة.

– وصف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الملف التركي بأنه “يجمع الناس من خلال تعزيز الحوار بين الثقافات بفضل موقعها بين ثلاث قارات” لكنه أشار إلى مخاوف تتعلق بمجال حقوق الإنسان وتأثير الأزمة الحالية لليرة التركية.

– تعهدت تركيا باستثمارات تبلغ مليار يورو (18ر1 مليار دولار) في البنية الأساسية من 2018 إلى 2024 .

– إذا حصلت تركيا على حق الاستضافة ، ستكون يورو 2024 أول بطولة كأس أمم أوروبية تقام في بلد غالبيته من المسلمين.

– تطبق تركيا قيودا تشريعية على الإعلان عن التبغ والمنتجات الكحولية والمقامرة والمراهنات. وذكر اليويفا أن القيود المفروضة على المنتجات الكحولية قد تكون مشكلة محتملة إذا تم توقيع اتفاقية رعاية مع شركة جعة.

– سيتم ربط المدن المضيفة من خلال شبكة قطار فائق السرعة بحلول عام 2023 ؛ كما سيتم تشغيل 60 مطارا دوليا في البلاد بحلول عام 2024 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى