تدشين الأكاديمية الأولمبية العمانية

 

توووفه- خليل التميمي

تصوير- علوي العميري

رعى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية صباح اليوم افتتاح الأكاديمية الأولمبية العمانية في الطابق الأول بمبنى اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية بحضور أعضاء مجلس إدارة اللجنة وعدد من رؤساء وأعضاء الاتحادات واللجان الرياضية والمسؤولين في القطاع الرياضي والرياضيين وممثلي وسائل الإعلام.

إزاحة الستار

وقبل بداية الحفل أزاح معالي الوزير الستار عن اللوحة التذكارية لتدشين الأكاديمية، ثم تجول معاليه والحضور بمرافق الأكاديمية، وقدم اسحاق البلوشي نبذة عن الأكاديمية الأولمبية العُمانية.

.

كلمة اللجنة

وألقى الشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة الأولمبية العمانية بالإنابة كلمة تحدث من خلالها عن الهدف من الاكاديمية وهو نشر القيم والمبادئ الأولمبية لجميع الفئات الرياضية، وتُقدم برامج دراسية متنوعة تستند إلى عدد من مختلف العلوم الحديثة، من أجل إعطاء شبابنا الإرادة القوية لخوض غمار التحديات التي تفرضها علينا التطورات والتحولات التي يشهدها العالم في المجال الرياضي.

وقال إن الأكاديمية جاءت من خلال ثـمرة جهود متواصلة وعمل دؤوب وتعاون مستمر بين الجميع وعلى رأسهم وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية الدولية، والمجلس الأولمبي الآسيوي الذي نتشرف بعلاقتنا المتميزة به والثقة المتبادلة.

وقال الشيخ في كلمته إن المرحلة القادمة من عمل هذه الأكاديمية فاعلةً نحو إيصال أنشطتها وبرامجها من دورات وورش عمل وفعاليات أخرى لأكبر عدد من الرياضيين بمختلف ممارساتهم، وبرمجة أعمالها مواكبةً كافة الجوانب الجديدة في المجتمع الرياضي الأولمبي أو العالمي، ولتكون المكتبة التابعة لها مرجعاً علمياً يستفيد منه أيضاَ الطلبة والأكاديميون المتخصصون في النواحي الرياضية على حدٍ سواء.

برامج الأكاديمية

تقدم الأكاديمية العديد من البرامج التدريبية المتخصصة في مختلف المجالات الرياضية من بينها دورات الإدارة الرياضية، ودورات تأهيل المدربين والحكام، ودورات نوعية للاتحادات الرياضية، ودورات لتأهيل العاملين في مختلف التخصصات.

وتتضمن خطة برامج الأكاديمية للعام 2019 دورات للإدارة الرياضية في المجال الإداري والمالي، ومجال الإعلام الرياضي، ودورة للإدارة الرياضية المتقدمة، ودورات لتأهيل مدربي الهوكي وكرة اليد، ودورة في رياضة البولينج.

الهدف من الاكاديمية

وتهدف اللجنة الأولمبية العمانية من إنشاء الأكاديمية إلى أن تكون شعلة علمية رياضية متخصصة تعمل على إثراء وتعزيز ونشر القيم والمُثل الأولمبية وتوفير منصة للبحث العلمي في مجال الرياضات الأولمبية بالإضافة إلى تطوير وتأهيل الكفاءات البشرية في مختلف العلوم الرياضية وبأفضل الأساليب والطرق الحديثة والمتطورة.

كما تسعى الأكاديمية إلى تبني الأفكار والمبادرات البناءة المتصلة بالرياضة والحركة الأولمبية، ودعم برامج التعليم الأولمبي في كافة المدارس والجامعات والكليات لبناء جيل واعد متمكن لخدمة الرياضة وفق المعايير الدولية.

مرافق الاكاديمية

ويتكون مقر الأكاديمية من عدة مرافق متمثلة في المكتبة التي تحوي العديد من الكتب والمصادر والمراجع في مختلف العلوم الرياضية والأولمبية، وقاعة للدارسين وقاعة للندوات والمؤتمرات، وأخرى للاجتماعات بالإضافة إلى مكاتب الإدارة التنفيذية.

دعم استراتيجية الرياضة

وتسهم الأكاديمية الأولمبية العمانية في دعم استراتيجية الرياضة العُمانية المتبناة من وزارة الشؤون الرياضية والتي تقوم على شعار “نحو مجتمع رياضي” وترتكز على ثلاث ركائز رئيسية هي الرياضة للجميع، والارتقاء بالمنتخبات الوطنية، والمساهمة في التنمية الشاملة.

وذلك من خلال إطلاق برامج تعليمية ميدانية في العديد من المؤسسات من بينها الاتحادات الرياضية والأندية ومؤسسات الرياضة المدرسية، والرياضة والصحة، وعقد الدورات التأهيلية والتخصصية في مختلف المجالات كالتسويق والاستثمار الرياضي، وإدارة المنشآت الرياضية، والإعلام الرياضي، وعلوم الطب الرياضي.

هوية اللجنة

كما شهد الحفل تدشين هوية شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة الأولمبية العُمانية ودعوة راعي الحفل لإطلاق أول تغريدة من خلال الهوية الجديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى