ويندسور جون: كأس آسيا 2019 ستكون بطولة تاريخية

(د ب أ)-توووفه

أكد ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الأسيوي لكرة القدم، أن بطولة كآس آسيا 2019 بالإمارات، والتي تنطلق اليوم السبت، ستكون بطولة تاريخية لما تضيفه من قيمة وأهمية لبطولة كأس أسيا والتي ستدخل منعطفا جديدا في السنوات المقبلة.

وكشف أن نسخة الإمارات رفعت بالفعل من قيمة كأس آسيا السوقية والتسويقية والمتوقع أن تتجاوز سقف المليار دولار، وهو رقم لم تكن لتصل إليه البطولة في النسخ السابقة وحتى أستراليا 2015 التي لم تصل ل400 مليون دولار، رغم أن القيمة التسويقية بدأت في الارتفاع والتطور مع نسخة 2007.

وأوضح ويندسور، في مقابلة مع صحيفة “الاتحاد الرياضي” الإماراتية: “عندما تقام بطولة بمشاركة 24 منتخبا يمثلون أكثر من نصف قارة آسيا، التي يقطنها ثلثا سكان العالم، وبمشاركة قوية واهتمام وزخم جماهيري وإعلامي وقاري غير مسبوق، فهذا من الأمور الإيجابية التي تزيد من قيمة البطولة وترفع قيمتها في التسويق والاستثمار”.

وأضاف: “مبدئيا، أتوقع أن تتجاوز حاجز المليار دولار، لكن علينا أن ننتظر لما بعد انتهاء البطولة لنقدر القيمة برقم دقيق ونهائي، ولكن بأي حال من الأحوال لن يقل عن المليار دولار ولكنه يزيد، وهذا رقم كبير للغاية، ويفيد في زيادة قيمة الكرة الأسيوية بشكل عام، خاصة وأن الأرقام المتوقعة لعدد المشاهدين للبطولة قد تكسر حاجز ال500 مليون مشاهدة سواء مباشرة عبر الشاشات أو عبر مواقع التواصل والانترنت وغيرها من الوسائل الأخرى”.

وعن الأمور التنظيمية الأخرى وما تحمله الاتحاد الأسيوي من تكاليف التشغيل والتنظيم بالبطولة بعيدا عما أنفقته اللجنة المحلية المنظمة، قال ويندسور: “إجمالي نفقات الاتحاد الأسيوي على كأس آسيا يصل لنحو 80 مليون دولار، من حيث التكلفة التشغيلية ونفقات الاستضافة والأمور الجانبية اللوجستية وغيرها من تلك الملفات المتعلقة بتنظيم واستضافة البطولة وهو يختلف عما خصصته اللجنة المحلية المنظمة والدولة المضيفة من ميزانية وهذا أمر آخر”.

وأضاف: “يدخل ضمن نفقات البطولة من قبل الاتحاد الأسيوي الجوائز المالية لجميع الفرق والمكافآت المالية الخاصة بالبطل والوصيف وأطراف المربع الذهبي والتي يصل مجملها إلى 15 مليون دولار، حيث سيحصل البطل على 5 ملايين دولار، والوصيف على 3 ملايين، والخاسران في الدور قبل النهائي على مليون دولار لكل منهما”.

وعن مضاعفة الجوائز في النسخة المقبلة، قال” هذا الأمر بالتأكيد وارد للغاية، خاصة وأن نسخة 2023 ستشد زخما أكبر ومضاعفا أيضا بعد القفزة التي ستحققها نسخة الإمارات في القيمة التسويقية للبطولة”.

وأضاف “أتوقع تضاعف الجوائز المالية لتصل إلى مبلغ ضخم للغاية وقد تتضاعف 3 أو 4 مرات على الأقل عما هي عليه حاليا، وهو قرار سيتخذ بعد انتخابات أبريل المقبل على رئاسة الاتحاد الأسيوي للعبة”.

وأعلن ويندسور: “التقارير الميدانية تؤكد تفوق اللجنة المحلية المنظمة بكأس آسيا 2019 في تقديم بطولة استثنائية بالفعل، وهناك اهتمام بكل التفاصيل، وهذا أمر متوقع ومعروف كون الامارات تتميز بالتنظيم الجيد للأحداث والفاعليات الكبرى، فضلا عن طبيعة الشعب الاماراتي المضياف بطبعه”.

وأشار الى أن “هناك ميزة كبيرة في تلك النسخة قد تتفوق عما سواها وهو أن الإمارات بلد تنوع ثقافي وحضاري بإمتياز، ويعيش فيها جميع الأجناس الأسيوية وغير الأسيوية”.

وأكد ويندسور فيما يتعلق ببيع الحقوق التلفزيونية لغرب آسيا: “الأمر في يد المكتب التنفيذي بعد أبريل المقبل، لكن الاتحاد الأسيوي سيرحب ببيع الحقوق لأي قناة تقدم عرضا في غرب آسيا بشكل عام”.

وأضاف “أرى أن مسألة البيع الفردي، ستحقق الانتشار المطلوب للبطولات الأسيوية بشكل عام، خصوصا في منطقة الغرب وتسهم في زيادة القيمة التسويقية والسوقية للكرة الأسيوية سواء دوري الأبطال أو كأس آسيا”.

وتنطلق اليوم بطولة كأس آسيا 2019 بالامارات العربية المتحدة والى غاية الاول من فبراير المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى