“وادا” تحدد مصير الوكالة الروسية هذا الشهر

(افي)-توووفه

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) امس السبت أن لجنتها التنفيذية ستدرس موقف الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات يوم 22 يناير الجاري.

وأشارت الوكالة الدولية في رسالة عبر حسابها الرسمي على شبكة (تويتر) الاجتماعية إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية طالبوا بمزيد من الوقت لمراجعة التوصيات المنتظرة من اللجنة التي تشرف على تقييم مدى استيفاء الوكالة الروسية للشروط الخاصة بمكافحة المنشطات بحد أقصى 17 من الشهر الجاري.

وكان وزير الرياضة الروسي، بافيل كولوبكوف، قد أكد الخميس الماضي أن أعضاء لجنة التفتيش زاروا معمل موسكو للمنشطات لاستخلاص البيانات، إلى جانب محققين روس، وممثلين من المعمل المتهم بالتستر على تدخل الحكومة في التلاعب بنتائج اختبارات المنشطات الخاصة بالرياضيين الروس.

وكانت الوكالة الدولية قد منحت مهلة حتى نهاية ديسمبر الماضي لكل من الوكالة الروسية وللحكومة، من أجل السماح لمفتشيها بالدخول إلى بيانات المعمل، وهي إحدى الشروط التي وضعتها من أجل منح الرخصة من جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات.

إلا أن روسيا لم تنفذ هذا الشرط، ولم تسمح للخبراء بالدخول على بيانات المعمل، قبل أن تحل المشكلة، وتعود الوكالة لإرسال خبرائها مجددا لموسكو.

ومنذ أن أعربت (وادا) عن استيائها من عدم قدرتها على إكمال التحقيقات، تعالت أصوات كثيرة في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لعدم الثقة مجددا في روسيا، وتعليق عمل الوكالة الروسية لإشعار آخر.

يشار إلى أنه من بين المتطلبات التي يجب أن تستوفيها الوكالة الروسية، إعادة تحليل جميع حالات المنشطات التي أثارت الشبهات قبل يوم 30 يونيو 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى