طواف عمان 2019 يودّع ستة أيام من الإثارة والمنافسة

توووفه- خليل التميمي
أسدل الستار يوم أمس على منافسات طواف عمان 2019 – النسخة العاشرة، والذي استمر لمدة ستة أيام، انتهى مساء اليوم حيث أعلن عن ختام الطواف من خلال المرحلة السادسة والأخيرة والتي انطلقت من الموج مسقط بولاية السيب بطول 135,5 كيلو مترا وانتهى في الشارع البحري بولاية مسقط.
وكانت النسخة قد شهدت مشاركة 18 فريقا يمثلون 9 دولا، فيما بلغت طول مراحل 2019 ما يقرب من 906 كيلو مترا.
رعى ختام الطواف صاحب السمو الدكتور فهد بن ماجد آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي وذلك عند الساعة الثانية والنصف بحضور معالي محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط وعدد من أصحاب السعادة والشيوخ وجماهير كبيرة مثلما شهدت الجولة الأخيرة خصوصا مع طواف الدراجين بالشارع البحري لأكثر من مرة.
وكان اليوم الأخير قد شهد تتويج الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو متسابق فريق  استانا الكازاخستاني بلقب طواف عمان للعام الثاني على التوالي.
تتويج الفائزين بالنسخة العاشرة
صاحب السمو السيد فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي بحضور معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط – رئيس اللجنة الرئيسية لدورات مهرجان مسقط، وذلك عند خط النهاية بالشارع البحري بمطرح قد توج أولا الفائز بالمرحلة السادسة والأخيرة الإيطالي جاكومو ميزولو من فريق دافينش داتا، ثم الفائز بالمركز الثالث للترتيب العام جيسوس إيرادا من كوفي ريس، وحصل على المركز الثاني لطواف عمان 2019 دومينيك بوزوفيو من فريق تي بي إم البحرين.
ثم توّج بعدها بطل النسخة العاشرة الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو من فريق استانا ونال القميص الأحمر.
أما القمصان الأخريان، فكان القميص الأخضر من نصيب نفس اللاعب أليكسي لوتشينكو، بينما الأبيض لأفضل متسابق شاب فذهب إلي جيسيس من فريق أكيا سامسيك، والذهبي ذهب للمتسابق الشرس بريفن فان هيك من سورت فيلاندر بالواز.
بينما توج على مستوى الفرق الفريق السويسري  كاتوشا ألبيسين، وتوج الفائزين مع سموه معالي رئيس البلدية، حيث اختتم حفل التتويج بصورة جماعية للفائزين، ثم تم تسليم بعض الهدايا التذكارية لراعي الحفل ونائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس اللجنة المنظمة للطواف.
جولة سريعة
انطلقت المرحلة السادسة صباح أمس من الموج مسقط بولاية السيب الساعة 11:00 صباحا، حيث أعطى إشارة الانطلاق صالح بن محمد المعيني مساعد مدير عام فروع مسقط – بنك مسقط.
انطلق السباق من دوار الموج إلى دوار مركز التدريب المهني فالاتجاه يمين الدور نحو شارع دما (الطريق البحري) إلى سوق السمك بالسيب (الواجهة البحرية) في اتجاه سور آل حديد إلى تقاطع المعبيلة الشمالية والجنوبية – نزولا من الجسر إلى شارع السلطان قابوس، نحو دوار قصر السيب إلى تقاطع الخوض، مخرج الخوض(يمين) إلى دوار النادي إلى دوار الكتاب(جامعة السلطان قابوس) في اتجاه شارع الجامعة نحو دوار المنطقة السادسة ثم تقاطع جسر الجامعة والاتجاه إلى طريق نزوى نحو تقاطع جسر رقم 12 إلى مخرج القرم – مطرح، إلى نهاية طريق مسقط السريع في اتجاه مخرج الوطية – روي ثم إلى شارع النهضة فتقاطع وادي عدي إلى دوار الحمرية نحو شارع سوق روي إلى الحمرية ثم يتي عن طريق عقبة الحمرية ثم إلى دوار منتجع بر الجصة نحو دوار البستان في اتجاه سداب ثم إلى مسقط حيث مر الدراجون من أمام قصر العالم والمتحف الوطني والمدرسة السعيدية ثم إلى مطرح الطريق البحري إلى دوار السمكة والعودة مرة أخرى من الطريق البحري إلى دوار طريق ريام القديم ثم المرور من بوابة مسقط إلى مثلث حلة المدبغة إلى الطريق البحري ثم إلى دوار السمكة والعودة مجددا إلى طريق ريام القديم ثم طريق منطقة المدبغة فكلبوه إلى خط النهاية عند مواقف النوافير بالشارع البحري، وشهدت الجولة حضورا كبيرا من المشاهدين الذين اصطفوا إلى جنبات الطريق البحري وتفاعلوا مع الدراجين الذين ازدادوا حماسا بفضل هتافات وتصفيق الجماهير.
المرحلة السادسة هي الجولات السريعة وتعد من ثاني أقصر مراحل الطواف حيث بلغ طولها 135.5 كيلو مترا قطعت في ساعتين وعشر دقائق تقريبا.
تكريم الفرق
قامت اللجنة المنظمة لطواف عمان بتكريم الفرق المشاركة في طواف عمان 2019 وذلك عند نقطة بداية الجولة الأخيرة في الموج مسقط، حيث قدم خالد محمد بهرام نائب رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات بتقديم الدروع التذكارية للفرق ال 18 المشاركة.
جولات وفائزون
نجح الدراج المخضرم النرويجي ألكسندر كريستوفر متسابق فريق الإمارات في الفوز بالمرحلة الأولى التي انطلقت يوم السبت من شاطئ السوادي ببركاء حتى الشارع البحري بولاية صحار وكان طول المرحلة 138.5 كيلو مترا.
وكانت المرحلة الثانية من نصيب الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو متسابق فريق استانا الكازاخستاني، والمرحلة انطلقت من الخيالة السلطانية حتى تقاطع البستان وطول المرحلة 156.5 كيلو مترا.
وفاز نفس المتسابق بالمرحلة الثالثة والتي انطلقت من شاطئ القرم وانتهت في قريات وبلغ طول المرحلة 192.5 كيلو مترا وهي أطول مراحل طواف 2019.
أما المرحلة الرابعة التي انطلقت من السيفة وانتهت في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض ففاز بها المتسابق سوني كولبريلي من فريق البحرين ميرديا وبلغ طول المرحلة 131 كيلو مترا.
وفي المرحلة الخامسة عاد لوتشينكو إلى منصة التتويج وخطف لقب المرحلة التي انطلقت من سمائل وانتهت بالجبل الأخضر وبلغ طول المرحلة 152 كيلو مترا.
لوتيشنكو نجم النسخة العاشرة
الدراج الكازاخستاني أليكسي لوتشنكو وتنطق أيضا (لوتنزينكو) نجما لطواف عمان 2019 بعد أن نجح في الفوز بثلاث مراحل هي الثانية والثالثة والخامسة، كما لم يغب عن التتويج في الجولة الأولى، ولوتشينكو الذي يبلغ من العمر 26 عاما من مواليد 1992 في مدينة بتروبافل وهو متسابق محترف في سباقات الدراجات ومصنف كمتسابق للطريق.
بدأ مسيرته الاحترافية في عام 2014 وحقق العديد من البطولات والألقاب لعدد من الطوافات منذ عام 2014 لعل من أبرزها طواف الدنمارك وطواف عمان وهو حامل لقب طواف عمان 2018، وفاز أيضا بطواف تركيا إضافة لفوزه بطواف ألماتي الذي يقام في بلده أوزباكستان أربع مرات.
جوائز مالية  
 تقدم اللجنة المنظمة لطواف عمان جوائز مالية للفائزين يبلغ قيمتها 101.380 يورو، يحصل بطل المراحل على 5454,540 ألف يورو، الحاصل على أفضل توقيت على 30.040 ألف يورو وترتيب النقاط 4.200 ألف يورو والدراج الشاب 4.200 ألف يورو والمتسابق الشرس 4.200 يورو وترتيب الفرق 4.200 ألف يورو.
أبطال النسخ الماضية
انطلق طواف عمان عام 2010 وحقق الطواف الأول السويسري فابيان كانسليرا، وفاز الهولندي روبرت جيسينك بطواف 2011 والسلوفاكي بيتر فيليت بطواف 2012 وفاز البريطاني كريستوفر فروم بطواف 2013 و2014، والإسباني رافاييل فالس فيري بطواف 2015 والإيطالي فيسينزو نيبالي بطواف 2016 والبلجيكي بين هيرمينس بطواف 2017 والكازاخستاني أليكسي لوتسينكو بطواف 2018.
راعي الختام
صرح صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد راعي ختام طواف عمان 2019 بعد نهاية الجولة الأخيرة أن الطواف يشارك فيه نخبة من الدراجين من دول العالم وكل رياضة سواء الطواف بشكل خاص أو المسابقات الأخرى بشكل عام لها جمهورها الخاص.
وقال سموه :”كون طواف عمان ضمن سلسلة السباقات العالمية فهو بلا شك يحظى باهتمام كبير من قبل الجماهير في مختلف دول العالم لوجود متسابقين وفرق عالمية مشاركة، كما يتواجد بجانب هذه الفرق فرق عالمية تعكس الصورة الكاملة للسباق نفسه ومراحل السباق الذي مر بعدة مناطق ومعالم تاريخية وحضارية من خلال المراحل التي طاف بها”.
وأضاف :”المتسابقون سينقلون صورة إيجابية عن أجمل المناطق التي مر بها السباق في مسقط أو الباطنة أو الداخلية وستقوم الفرق الإعلامية أيضا بهذا الدور ما يعد مكسبا كبيرا للترويج للسلطنة وشعب السلطنة والمقومات التي تملكها في جميع الجوانب”.
لوتشينكو :الفوز يترك لي  ذكريات طيبة في السلطنة
أوضح الدراج6 الكازاخستاني أليكسي لوتشينكو الفائز بطواف6 عمان عن سعادته الكبيرة بتحقيق اللقب للعام الثاني على التوالي ووصف الأمر بالرائع.
وقال :”كان الطواف مثيرا ولم يكن الفوز للمرة الثانية سهلا، لكن بفضل تعاون زملائي والفريق عامة نجحنا في الفوز بالنسخة العاشرة، وستكون لي مجددا ذكريات جميلة في السلطنة التي سبق وأن قلت عنها بأنها من البلدان الجميلة التي تستحق الزيارة”.
واختتم :”أوجه الشكر لكل من ساهم في جعل هذا الطواف مميزا وأشكر الجماهير العمانية التي كانت تتابع السباق في معظم مراحله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى