السلطنة تطلق النسخة الافتتاحية لسباق الدراجات الهوائية العالمي “هوت روت” 

توووفه- خليل التميمي 

تستعد السلطنة ممثلة في عُمان للإبحار لاستضافة وإطلاق شارة بدء سباق الدراجات الهوائية العالمي “هوت روت”، الحدث الرياضي الأبرز في المنطقة والذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط خلال نهاية الأسبوع الجاري.

حيث شهد الحدث مشاركة أكثر من 265 درّاجا قدموا من 26 دولة من أنحاء العالم لخوض غمار المنافسات المليئة بالإثارة والتحدّي في كل من نيابتي بركة الموز والجبل الأخضر وصولاً إلى مسفاة العبريين بولاية الحمراء.

ثلاثة أيام 

وستجرى منافسات ومراحل السباقات لمدة ثلاثة أيام لمسافة 238 كيلومترا، وذلك خلال الفترة من 1-3 مارس 2019م.

والتي ستجعل من السلطنة محطة عالمية تمكن الرياضيين ومحبي سباقات الدراجات على حد سواء من استكشاف جمال الطبيعة الصحراوية والجبلية، وستوفر للمتسابقين الكثير من التحديات من خلال المنحدرات والمسارات الجبلية الشاهقة.

مشاركة عالمية 

وشهد سباق هوت روت- عُمان اهتماما دوليا واسعا ومشاركات عالمية شملت كلا من المملكة المتحدة، سنغافورة، الصين، الدول الأوروبية، الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا بالإضافة إلى مشاركة عدد من درّاجي السلطنة.

وبلغت نسبة المشاركة النسائية حوالي 16٪ من المجموع الكلي للمشاركين، وهي أعلى نسبة في تاريخ سباقات الهوت روت، وفي الوقت نفسه، بلغت نسبة المشاركين لأول مرة في السباقات 56%.

سفير هوت روت-سلطنة عُمان

ويشارك في السباق بعض الأسماء البارزة في رياضة ركوب الدراجات الهوائية، بقيادة سفير النسخة الافتتاحية لـ هوت روت عُمان، المتسابق جنسون باتون بطل العالم لسباقات الفورمولا وان في2009.

ثلاث مراحل من السباقات

سيخوض متسابقو الدراجات الهوائية السباقات على مدى ثلاثة أيام، بدءاً بالمرحلة الأولى لمسافة 84 كيلومتراً باتجاه الجبل الأخضر منها 3000 متر صعوداً.

وفي اليوم الثاني تنطلق منافسات المرحلة الثانية بمسافة إجمالية تمتد لـ 145 كيلومتراً على طريق الحمراء مع ارتفاع يصل إلى 11٪ من مجموع مسافات المسار يتخللها العديد من المناظر الطبيعة الخلابة على مسار السباق.

فيما تقام المرحلة الأخيرة في اليوم الثالث ولمسافة 9.4 كيلومتر، حيث ينطلق فيه المتسابقون واحداً تلو الآخر على عكس المرحلتين الأولى والثانية، حيث ستتضمن المرحلة مسافة 3.7 كيلومتر صعوداً كما يحتوي المسار على بعض الانحدارات والتي تبلغ نسبتها 8٪ من المسافة الإجمالية.

مشاركات محلية

تشهد النسخة الأولى من سباق الدراجات الهوائية العالمي الشهير مشاركات محلية من محبي الرياضة، حيث قامت شركة بتروجاز بدعم 10 من متسابقي الدراجات العُمانيين والتي شملت كلا من سلطان سيف سالم المعمري، وموسي خلفان سعيد الرواحي، وشهاب القمشوعي، وحسني مبارك خميس الريامي، ويوسف خنفر عبدالله الشكيلي، وخليل عبدالله سالم المعمري، ومحمد عوض عبيد الشندودي، ومصعب بن سعيد ريحان الراشدي، وحاتم حمدان حاد البوشري، ومشاري نجيب مظفر الخليلي.

مشاركات دولية

كما سينضم في السباقات بطل سباقات الجائزة الكبرى لـ 15 مرة، بالإضافة إلى اثنين آخرين من عالم سباقات السيارات، ومشاركة البطل المحلي القطري في سباقات الجائزة الكبرى للدراجات النارية مشعل النعيمي، وكذلك المتسابق ملفيل ماكي، سائق سباقات الحلبات البريطاني السابق الذي أعرب في منشور له في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وقال:

“متشوق جداّ لخوض السباقات التي تقام في الجبل الأخضر بسلطنة عُمان”.

وسيشارك أيضاً في السباقات مذيع شبكة غلوبال للدراجات، أوليفر بريدجوود وكذلك بطل سباقات الدراجات الهوائية البريطاني، المتسابق جوناثان شوبيرت الذي سجل في السنة الماضية رقماً قياسياً عالمياً جديداً عندما قاد دراجته لمسافة 1300 كيلومتر من مسقط إلى صلالة في زمن وقدره 48 ساعة، كما يشارك المتسابق لانترني روجي في المنافسات.

مشاركة مجتمعية

كما يحظى السباق بدعم وتكاتف مجتمعي من قبل أهالي وقرى المناطق التي تقام بها السباقات حيث يشارك حوالي 50 متطوعاً من فريق “الصحوة الثقافي الرياضي” من بركة الموز وذلك للمساهمة في دعم مختلف المجالات اللوجستية والتنظيمية للحدث.

أهم السباقات 

تجدر الإشارة إلى أن سباق “هوت روت عُمان” يعتبر أحد السباقات المنبثقة من استراتيجية السياحة الرياضية التي يشرف عليها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، للترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة الرياضية، والتي يتولّى تنفيذها مشروع عُمان للإبحار بإشراف وزارة السياحة ووحدة التنفيذ والمتابعة.

تجربة فريدة 

وفي هذا الصدد، قال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “ستقدم النسخة الافتتاحية من سباق الدراجات الهوائية “هوت روت-سلطنة عُمان” تجربة فريدة ولا تنسى لجميع المشاركين والتي ستجمع بين ما تتمتع به السلطنة من مقومات طبيعية وجغرافية متفردة على امتداد سلسلة جبال الحجر، إضافة إلى الترحيب وكرم الضيافة العُمانية الأصيلة والتي تشتهر بها السلطنة”.

تحدي وإثارة 

وتتميز سباقات الهوت روت بشكل عام باختيار المواقع الفريدة والتي تمنح المتسابقين أقصى درجات التحدّي والإثارة وتقدم لهم تجربة رائعة في رياضة ركوب الدراجات الهوائية في السلطنة.

دعم القطاع الخاص

ويشهد السباق الذي يقام لأول في منطقة الشرق الأوسط تكاتف وتعاون مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث شارك كل من الطيران العُماني، شركة الواحة للمرطبات وشركة ليجر للملابس المزود الرئيسي لسباقات الدراجات الهوائية في دبي وسباقات السيارات التي تقام في أوروبا، إضافة إلى مشاركة الجمعية العُمانية للبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى