بلباو – برشلونة.. كلاسيكو آخر في كأس الملك

(إفي)-توووفه

ستتجدد المواجهة الكلاسيكية في كأس ملك إسبانيا بين أكثر فريقين توجا باللقب أثلتيك بلباو وبرشلونة، وذلك في إطار ثمن نهائي النسخة الحالية يوم الخميس على ملعب (سان ماميس).

وتجمع المباراة بين جريحين سقطا على يد نفس الفريق منذ أيام قليلة في بطولة كأس السوبر الإسباني التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض، ريال مدريد، حيث خسر الفريق الكتالوني في نصف النهائي بنتيجة (2-3)، فيما فقد الفريق الباسكي اللقب الذي كان يحمله بثنائية نظيفة في النهائي.

وتعد هذه المواجهة أحد كلاسيكيات الكرة الإسبانية، ليس فقط لكونهما الأكثر تتويجا بالبطولة، ولكن أيضا لأنهما أكثر من تقابلا على اللقب، وبشكل خاص في الآونة الأخيرة (4 مرات في 2009 و2012 و2015 و2021)، انتهت جميعها بتفوق كتالوني، بينما يعود آخر تفوق لكبير إقليم الباسك على البرسا إلى ثمانينيات القرن الماضي وتحديدا موسم (1983-84) عندما انتصر بهدف نظيف.

ويغيب عن الفريق في مواجهة الخميس، لاعب الوسط الشاب أوناي فينسيدور، الذي افتقده فريقه كثيرا في كأس السوبر الإسباني في السعودية، في الوقت الذي قد يضطر فيه المدرب مارسيلينو جارسيا تورال لإدخال بعض التغييرات على التشكيل، لاسيما بسبب تلاحق المباريات خلال الفترة الأخيرة.

وقد يستعيد بلباو خدمات مهاجمه الشاب آسيير فياليبري الغائب منذ شهرين بسبب إصابة عضلية، ورافق بعثة الفريق في رحلته للأراضي السعودية.

أما برشلونة، فيذهب لمعقل الفريق الباسكي من أجل تأكيد التحسن الملحوظ في أداء وشكل الفريق مع قدوم تشافي هرنانديز على رأس الإدارة الفنية، وهو ما ظهر بوضوح في مواجهة (الكلاسيكو) أمام الريال في نصف نهائي كأس السوبر، وخسرها الفريق بصعوبة (2-3) بعد التمديد لشوطين إضافيين.

وساهمت عودة عدد من العناصر الأساسية للتشكيل بعد تعافيهم من الإصابة، أمثال أنسو فاتي وبيدري، فضلا عن جاهزية الثنائي المنضم حديثا فيران توريس والمخضرم البرازيلي داني ألفيش، في الظهور بهذا الشكل القوي.

وأخيرا، سيكون أمام تشافي خيارات خططية متعددة، حتى مع غياب سيرجي روبرتو، ومؤخرا المدافع الفرنسي صامويل أومتيتي الذي أجرى الثلاثاء عملية جراحية بسبب كسر في المشط الخامس للقدم اليمنى.

كما سيغيب المهاجم الهولندي لوك دي يونج عن المباراة بسبب الإيقاف، بينما تحوم الشكوك حول مواطنه ممفيس ديباي، لاسيما وأن اللاعب أجرى تدريبات منفردة اليوم بسبب شعوره ببعض الآلام العضلية.

ووفقا لهذه المعطيات، من المحتمل أن يبدأ الفريقان بالعناصر التالية:

أثلتيك: أوناي سيمون وأوسكار دي ماركوس وييراي ألفاريز وإنييجو مارتينيز ويوري بيرتشيتشي ونيكو ويليامز وأويير زاراجا وإيكر مونيايين وأويهان سانسيت، وإنياكي ويليامز.

برشلونة: نيتو وداني ألفيش ورونالد أراوخو وجيرارد بيكيه وجوردي ألبا وسرجيو بوسكيتس وبيدري وجافي وفيران توريس وعثمان ديمبيلي وأنس وفاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى