مستقبل دوري الأبطال على طاولة مدريد

(إفي)- توووفه

يجتمع ممثلو روابط الدوريات والأندية الأوروبية في العاصمة الإسبانية مدريد يومي 6 و7 مايو المقبل، بضيافة رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم “لا ليجا”، وذلك لبحث مستقبل البطولات الأوروبية للأندية وتحديدا مسابقة دوري أبطال أوروبا.
ويهدف الاجتماع لمحاولة للتصدي للمقترحات الأخيرة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ورابطة الأندية الأوروبية (ECA) التي من شأنها أن تجعل المسابقة حكرا على الأندية الغنية فقط، بحسب البيان الصادر الجمعة عن “لا ليجا”.


وأفاد البيان أن التأهل للتشامبيونز ليج يعد بمثابة حلم للجماهير في جميع أنحاء أوروبا، ولكن إذا تم السماح بالتغييرات المقترحة سيتم انتزاع هذا الحلم، وهو ما جعل تنظيم هذا الملتقى الاستشاري مهم للغاية، حيث سيجمع أندية وروابط الدوريات مختلف الدول الأوروبية بهدف بحث التأثير الاقتصادي المحتمل وراء الخطط المستقبلية، ومناقشة كيفية الرد الجماعي عليها قبل انعقاد عمومية رابطة الأندية الأوروبية المقررة مطلع شهر يونيو المقبل في مالطا.


ويأتي هذا التجمع في مدريد لبحث المخاوف الرئيسية بشأن المقترحات لإنشاء مسابقة مغلقة لأغنى الأندية في أوروبا، مما يزيد من الفجوة بين هذه الأندية النخبة وبقية الأندية في القارة الأوروبية، كما تهدد اقتراحات لعب المباريات الدولية في أيام نهاية الأسبوع تقاليد كرة القدم المحلية في الدوريات، كما أن التغييرات المقترحة قد تؤدي أيضا إلى انخفاض عدد الفرق في بطولات الدوري المحلي من 20 إلى 18 ناديا، مما يضر بقيمة هذه البطولات.


وسيتم خلال الملتقى أيضا شرح التغييرات التي ستطرأ على الدوريات الأوروبية بحسب الطرح الجديد من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية، كما سيتم مناقشة خيارات بديلة لمنافسة أكثر ملائمة لجميع الدوريات الأوروبية من خلال تبادل وجهات النظر بين جميع الحاضرين.

ومن أبرز النقاط التي تم طرحها للنقاش في اجتماع الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية المقرر في يونيو المقبل، هو تعديل دوري أبطال أوروبا ليتم توزيع الفرق المشاركة على 4 مجموعات تضم كل منها 8 فرق، عوضا عن الوضع الحالي، وأن تتأهل الفرق الستة التي تحتل صدارة ترتيب كل مجموعة مباشرة إلى النسخة التالية من المسابقة دون أن يرتبط ذلك كما هو الحال بتصنيفها في نهاية الموسم الكروي في بلادها، وهو ما جعل الاجتماع المبكر في مدريد مطلع الشهر المقبل حتميا لبحث كيفية التصدي لهذه المقترحات التي تؤيدها الأندية الغنية.


وصرح نائب الأمين العام لرابطة الدوريات الأوروبية، ألبرتو كولومبو، “الهدف من هذا الاجتماع في مدريد، هو إعلام جميع الأندية المهنية الأوروبية بالتهديدات التي تواجهها المسابقات المحلية، فنحن نشعر بالمسؤولية عن ضمان الاستدامة المالية طويلة المدى لكرة القدم في أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى