لم تُبْنَ روما في يوم واحد

كتب – خالد الحارثي

عندما أعلن يوفنتوس في 2014م عن قدوم اليغري، بعد استقالة كونتي، استقبل اليغري في تورينو قادما من ميلانو آنذاك بالسخرية من جماهير اليوفي، معاكساً تمامآً لكل استقبالات اللاعبين والمدربين، “استقباله” ذلك كان (نقطة انطلاقة ودافعاً له لانتشال يوفي جديد محلياً وأوروبياً)، الحديث عن اليغري دائماً صعب عندما تكون لغة الحديث “محايدة”.. أحاول أن أكون كذلك في هذا المقال بحكم الانقسام الذي افتعله المدرب للجماهير اليوفاوية دون قصد منه..

كنت في حديث مع صديقي زيد أحد الأصدقاء الذين أثق بالحديث معهم، أثق بفكرهم الكبير فكان يقول لي:” الآن ياصديقي فترة اليغري انتهت، وانتهى معها “الكبرياء” والانقسام “السقيم” بين مشجعي اليوفي”.

عموماً انتهت فترة اليغري ولكل الفترات تلك إيجابيات وسلبيات ودائماً الأرقام والإحصائيات ما تحقق من “منجز” هي التي لابد أن تحترم بغض النظر عن اختلاف الأراء، كذلك لابد أن كل مساهم في إضافة شيء في أي كيان رياضي يجب أن يقدر، فكيف لنا أن نقدر المدرب الأول الذي عبر تاريخ زعيم إيطاليا حقق الاسكوديتو 5 مرات متتالية وجلب معها كوبا إيطاليا بعد غياب طويل والعودة إلى وصافة أوروبا مثل ما كان عليه يوفي ليبي عام 2003م.

“سرد لمسيرته مع الفريق”

قبل سرد مسيرته يجب أن يعلم الكل خارطة يوفنتوس محلياً وأوروبيا أين كانت وأين أصبحت “فقبل” قدوم اليغري، يوفنتوس لم يحقق كوبا إيطاليا مثلا، كذلك لم يصعد في أبطال أوروبا لأكثر من دور ال8، كذلك هذه المسودة ليس للمقارنة وإنما لمعرفة موقع النادي أين أصبح بعد خروج اليغري.

1-الموسم الأول بطل الدوري ووصول إلى نهائي التشامبيونز
2-الموسم الثاني حقق الدوري والكأس والسوبر وخروج من دور ال16 ضد البايرن بالتشامبيونز
3-ثالث المواسم حقق الدوري والكأس ووصل لنهائي التشامبيونز
4-رابع المواسم حقق الدوري والكأس وخرج من دور ال8 ضد الريال بالتشامبيونز
5-موسمه الخامس بطلاً للدوري وكأس السوبر وخرج من نصف نهائي الكأس ودور ال8 من التشامبيونز

بالمجمل الكلي 5 بطولات دوري و4 بطولات كأس و2 سوبر، 11 بطولة تماماً، بشكل عام مسيرته مميزة وأصبح اليغري من المدربين التاريخيين لليوفي من بعد ليبي وتراباتوني.

ولا ننسى إخفاقات اليغري والتي يجب أن تذكر من باب الإنصاف أنه من خلال مسيرته الكلية كانت هنالك بعض بوادر الخسائر وعلى سبيل المثال محلياً بالسوبر خسر 3 بطولات بالنهائي، ونهائيين بالتشامبيونز، مجموعهما 5 نهائيات ولربما خسائر اليوفي مع اليغري بالنهائيات تكون بنوعية أسلوب المتبع وعدم الشجاعة القوية فنياً خصوصاً أوروبيا.

ولكن شخصياً لا أقدر أن أثبت ذلك فاليوفي حقق أبطال أوروبا مع ليبي وتراباتوني، كانا أكثر تحفظا فنياً، وحتى خارجياً مع مدربين خارج يوفنتوس توجد أمثلة مورينهو وانشيلوتي وآخرون، كذلك تفاصيل بعض المباريات يجب أن تذكر ويجب أن يعلمها القارئ ويتذكر بعضها، كخروج غير مستحق لليوفي وبتفاصيل بسيطة امام الريال بضربة جزاء مشكوك في صحتها بالدقائق الأخيرة على سبيل المثال، أمام البايرن الفريق كان متأهلاً وبخطأ ساذج من ايفرا بالدقائق الأخيرة، المباراة ذهبت للأشواط الإضافية هناك هدف صحيح لموراتا أمام البايرن أيضاً ألغي بداعي التسلل، يوفنتوس أمام البايرن بالذات كان يستحق التأهل بجدارة ليس دفاعاً وإنما لإيضاح بعض التفاصيل خلال مسيرة المدرب في ال5 مواسم الأخيرة.

استنتاجات وإيضاحات

إدارة يوفنتوس كثيراً ما كانت تختلف مع كثير من المدربين خصوصاً أن اليوفي يملك مديراً فنياً هو المسؤول الأول عن الميركاتو بتوفير خيارات المدربين مختلفاً عن باقي الأندية نوعاً ما، ولكن في مسيرة اليغري كان هنالك تناغم بين المدرب والإدارة، كان إيجابيا متناسقا مابين كل الأطراف وهذه بعض نقاط القوة التي كان يملكها المدرب (التعامل والتواصل الذكي) وباعتقادي هي أحد أسباب تمسك الإدارة بالمدرب لأكبر فترة ممكنة، ولكن يجب ألا ننسى أنه في بعض الفترات تحتاج إلى مدرب أكثر شراسة لكن يتناسب مع مبادئ زعيم إيطاليا !!

الخروج وعدم التجديد كان باختلاف مع نيدفيد كما يشاع ورغم الاختلاف نيدفيد ذكر في المؤتمر الأخير عن دوره بالقرار : “ماهو دورك في هذه القصة؟ دور الإدارة، نحن يجب أن نتخذ قرارا وقد فعلنا ذلك، بالنسبة لنا لقد انتهت الحقبة بطريقة طبيعية جدا لأنه ليس هناك أي سبب حقيقي، حقبة مهمة جدا وفي اعتقادي أنها لن تتكرر لأن ماكس كان هائلا، فاز ب11 لقبا، تقريبا بكل الألقاب التي طلبت منه”.

كان خروج يرضى كل الأطراف، الدليل على ذلك وداعية اليغري كانت”بمؤتمر صحفي” وهي المرة الأولى في عهد انييلي، كونتي مثلاً لم يحصل على ذلك !

آخر المطاف

يودع برزالي تورينو بعد سنين طويلة، مستويات كبيرة قدمها مع بونوتشي كيلليني بوفون في فتراته السابقة سنتذكر تلك الأيام مثلما نذكر الآن شيريا جنتيلي زوف.

أخيراً تغير المدرب وقدوم الجديد موضوع شاق وأكثر من صعوبة تغيير لاعب أو لاعبين أو ثلاثة فهل ينجح اليوفي بالبديل خصوصاً أن اليوفي يتجه لأن يصبح عالمياً، سنعرف تلك التفاصيل خلال الأيام القادمة ولو كنت أفضل أن يكون اسما كبيرا كذلك مختلف ليس من إيطاليا ديشامب أو بيب غوارديولا أو بوكتينهو، وبدرجة أقل مورينهو كمثال، فالمدرب الجديد سيحمل على عاتقة عمل 8 سنوات كعودة يوفنتوس محلياً مع كونتي وعودة يوفنتوس لانتصار بكوبا إيطاليا والمنافسة بالخارطة الأوروبية، لن يكون الحمل عليه سهلاً في انتظار الجديد قريبآ.

اليغري في آخر موتمر صحفي شكر اليوفي، واثنى عليه الرئيس، ورحيله يثبت يوما بعد يوم أن النادي لايعرف ماذا يفعل في قادم الأيام، سقف رواتب كريستيانو عال فهل يتحمل اليوفي راتب مدرب عال ؟.

اليغري كان يفوز بقبح حينما يحتاج أن يفوز، هل يستطيع انزاغي – كونتي – ساري مثلاً أن ينتصروا في أسوأ اللحظات وأسوا الظروف ؟

هل اليوفي يستطيع تجاوز اليغري ؟
امً اليغري يستطيع تجاوز اليوفي ؟ في انتظار الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى