يشمل 33 معسكرا.. القدم يكشف تفاصيل برنامج المنتخبات

الشكيلي: وجهنا بتوفير كافة الإمكانيات رغم الظروف

توووفه – فاضل المزروعي

كشف الاتحاد العماني لكرة القدم اليوم، تفاصيل برنامج المنتخبات الوطنية للمرحلة المقبلة، والتي تشتمل على معسكرات داخلية وخارجية ومباريات ودية ورسمية.

كما تضمن البرنامج المشاركات الخارجية من بطولات وتصفيات، وشملت برامج المنتخب الأول والشباب والناشئين والشواطئ والصالات (لم يشمل المنتخب الأولمبي الذي لا توجد له إستحقاقات حتى عام 2021).

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الدكتور جاسم بن محمد الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم ورئيس لجنة المنتخبات، بحضور مساعد مدرب المنتخب مهنا بن سعيد العدوري ومحمد بن صالح العلوي مدير دائرة المنتخبات.

11 ودية للأول

بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبة من الدكتور جاسم الشكيلي، ليخوض بعدها في تفاصبل البرنامج بعد أن تم توزيع جداول للحضور ،حيث بدأ ببرنامج المنتخب الأول الذي سبقه إعلان قائمة المنتخب التي ضمت 34 لاعبا للمعسكر الداخلي من 15 إلى 17 يوليو المقبل، حيث سيتم تقليص العدد إلى 26 لاعبا للمعسكر الخارجي في الفترة من 17 يوليو وحتى 6 أغسطس في ألمانيا الاتحادية، ويتخلل المعسكر 3 مباريات ودية، يتبعه معسكر إعدادي داخلي في الفترة من 18وحتى 31 أغسطس تتخلله مباراة ودية ستتحدد بعد قرعة التصفيات الآسيوية المزدوجة لآسيا وكأس العالم والمقرر أن تقام بالدوحة بتاريخ 17 يوليو.

وتنطلق في سبتمبر التصفيات ويدخل المنتخب معسكرا مغلقا من 1إلى 5 سبتمبر ويلعب أولى مبارياته 5 سبتمبر يتبعه معسكر داخلي في الفترة من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر وتقام خلاله مباراة ودية نظرا لعدم لعب المنتخب في الجولة الثانية.

وخلال شهر أكتوبر تتواصل التصفيات الآسيوية ويدخل المنتخب معسكرا في الفترة من 5 إلى 15 أكتوبر، يلعب خلالها مباراتين ضمن التصفيات يومي 10 و15 أكتوبر، كما يدخل معسكرا داخليا في الفترة من 11 إلى 30 ديسمبر.

كأس الخليج

وقال رئيس لجنة المنتخبات باتحاد كرة القدم :” يصادف شهر ديسمبر إقامة دورة كأس الخليج ال24 المقررة بالدوحة في الفترة من 20 ديسمبر وحتى 5 يناير حسب الموعد المبدئي”.

مستدركا:” موعد البطولة قد يتغير نظرا لإسناد الاتحاد الدولي استضافة بطولة العالم للأندية لدول قطر في فترة متقاربة، كما أود القول إن مشاركة المنتخبات الثلاثة السعودية والإمارات والبحرين، غير مؤكدة رغم اللقاءات التي تمت مع المسؤولين هناك، كوني نائبا لرئيس اتحاد كأس الخليج العربي، لكن هناك بوادر إيجابية من المملكة العربية السعودية بعد إيضاحها ورغبتها في فصل الرياضة عن الأحداث السيايبة”.

وأستكمالا لبرنامج المنتخب الأول تستأنف التصفيات في مارس 2020، ويقام أول معسكر في الفترة من 22 وحتى 31 مارس تتخلله مباراة ودية 26 مارس ثم مباراة رسمية ضمن التصفيات في 31 مارس.

ويختتم البرنامج بمعسكر داخلي في الفترة من 1وحتى 9 يونيو 2020 تتخلله مباراتان رسميتان ضمن التصفيات بتاريخ 4 و 9 يونيو 2020.

 الشباب

بعد ذلك قام الدكتور جاسم الشكيلي باستعراض جدول منتخب الشباب الذي يشتمل على معسكر داخلي في الفترة من 28 يونيو وحتى 10 يوليو يتخلله مباراتان وديتان مع المنتخب سوريا ،ثم معسكر خارجي في تركيا في الفترة من 14 وحتى 27 يوليو وخلاله تقام 4 مباريات ودية أيام 19 و21 و23 و26 يوليو، ستم الإعلان عن الفرق والمنتخبات التي يلعب معها المنتخب.

ثم معسكر داخلي في الفترة من 1 إلى 9 أغسطس ويتضمن مباراتين وديتين يومي 5 و9، يتبعه معسكر خارجي آخر من 18 إلى 31 أغسطس يتضمنه 4 مباريات ودية، ثم معسكر خارجي في العراق في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر، يعقبه المشاركة في تصفيات كأس آسيا للشباب 2020 في الفترة من 1 إلى 10 أكتوبر في العراق.

الناشئين

واشتمل برنامج منتخب الناشئين على 9 معسكرات ومشاركتين، حيث يواصل المنتخب معسكره الحالي في الفترة من 9 وحتى 18 يونيو الحالي، تتخلله مباراتان أمام العراق تعادل في الأولى سلبيا وتقام الثانية اليوم.

كما يقام معسكر خارجي في تركيا في الفترة من 19 وحتى 29 يونيو، وتقام خلاله 4 مباريات ودية مع الكويت ومخاطبة كل من الهند وأوزباكستان.

وفي الفترة من 1وحتى 12 يوليو يشارك المنتخب في بطولة غرب آسيا بالأردن وتضم مجموعة منتخبنا فلسطين والأردن، يعقب المشاركة معسكر داخلي في الفترة من 18 يوليو وحتى 24 من الشهر ذاته، ثم معسكر خارجي في قطر في الفترة من 25 إلى 30 يوليو ويلعب خلالها مباراتين مع المنتخب القطري، ثم معسكر داخلي في الفترة من 4 إلى 7 أغسطس ويلعب المنتخب مع اليمن مرتين وديا، ثم معسكر داخلي آخر في الفترة من 14 إلى 18 أغسطس ثم معسكر خارجي من 19 إلى 31 أغسطس والسعي خلاله للمشاركة في بطولة ودية.

كما يدخل المنتخب معسكرا داخليا في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر، وآخر خارجيا في الفترة من 6 وحتى 18 سبتمبر، ومن المرجح إقامته في البحرين لتقارب أجواء الدمام ،حيث يخوض المنتخب تصفيات كأس آسيا للناشئين التي تستضيفها السعودية في الفترة من 16 وحتى 23 سبتمبر.

القدم الشاطئية

يتضمن برنامج منتخب كرة القدم الشاطئية 10 معسكرات داخلية وخارجية وثلاث مشاركات تبدأ بمعسكرين في يونيو في الفترة من 16 إلى 20، وآخر في 23 وحتى 28 يونيو، ثم تصفيات دورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى في الفترة من 1 وحتى 15 يوليو، بعدها معسكر داخلي في الفترة من 18 إلى 22 اغسطس، يتبعه معسكران داخليان في الفترة من 1 إلى 14 سبتمبر والثاني من 15 إلى 24 سبتمبر تتخللهما مباريات ودية.

وفي أكتوبر يقيم المنتخب معسكرا داخليا في الفترة من 5 إلى 9، ثم المشاركة في نهائيات دورة الألعاب العالمية الشاطئية الأولى المقرر أن تقام في قطر بعد اعتذار الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 12 إلى 16 أكتوبر.

يعقب المشاركة معسكران داخليان الأول من 20 إلى 24 أكتوبر والثاني من 27 إلى 31 أكتوبر مع مباراة ودية ثم معسكر آخر في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر.

كما يقيم المنتخب معسكرا خارجيا في باراجواي من 11 إلى 20 نوفمبر، ثم المشاركة في نهائيات كأس العالم في باراجواي في الفترة من 21 نوفمبر وحتى1 ديسمبر.

الصالات

واختتم برنامج المنتخبات الوطنية بمنتخب كرة الصالات الذي حظي أيضا بنصيب وافر من المعسكرات ، بدءا من4 معسكرات داخلية في يونيو ويوليو، الأول من 9 إلى 15 والثاني من 30 يونيو وحتى 4 يوليو والثالث من 1 يوليو وحتى 5 يوليو والرابع من 22 إلى 26 يوليو.

ثم معسكر داخلي في الفترة من 26 إلى 30 أغسطس وآخران في في سبتمبر من 5 إلى 10 سبتمبر ومن 23 إلى 28 سبتمبر مع مباريات ودية، وفي أكتوبر معسكران في الفترة من 3 إلى 9 أكتوبر ومن 10 إلى 15 أكتوبر، ويخوض المنتخب التصفيات الآسيوية من 16 إلى 27 أكتوبر.

معسكر هام

في الختام فتح باب النقاش، حيث تحدث الدكتور جاسم حول جدوى المعسكر الخارجي في هذه الفترة قائلا: “لسنا مستثنين عن العالم لكننا الأكثر حاجة من الآخرين، نحن في حاجة لمثل هذه المعسكرات التي نستفيد منها فنيا ونفسيا وبدنيا، ولا يوجد بدائل عنها مع علم الجميع أن اللاعب خرج من منافسات محلية وآسيوية ويحتاج إلى مرحلة إعداد خاصة وتنظيم”.

وأوضح: “المعسكرات أفادتنا كثيرا في السنوات الماضية وقللت من إصابات اللاعبين كما ساهمت بشكل مباشر في جاهزيتهم”.

سعد سهيل

وعن وجود سعد سهيل في القائمة، قال الشكيلي:” الجهاز الفني يعتمد على الإمكانيات المتاحة لكل لاعب وهذه مرحلة إعداد، وسعد سهيل أظهر إمكانيات جيدة خلال بطولة آسيا رغم عدم لعبه مع نادي النصر الذي انتهت علاقته به ونأمل أن يعود بقوة”.

فيما قال مساعد مدرب المنتخب مهنا سعيد :” سعد سهيل يقدم عطاءات كبيرة ولاعب مميز، كما أننا في بداية الموسم وأغلب اللاعبين بدون أندية، لذلك نتيح الفرصة للجميع، بعدها نتخذ قرارنا مع بدء الموسم وأي لاعب لا يرتبط مع ناد سوف يستبعد من القائمة”.

توفير الإمكانيات

كما قال الدكتور جاسم : “إن الاتحاد يسعى لتوفير كل الإمكانيات للمنتخبات الوطنية كافة، ويوفر كل مطالب الأجهزة الفنية رغم علمنا بتكلفة تنفيذ المعسكرات سواء داخلية أوخارجية، ولكننا وجهنا القائمين على دائرة المنتخبات بتوفير كل الإمكانيات بهدف الخروج بنتائج إيجابية مستقبلا”.

عدم التجديد للعزاني

وعن وضع المنتخب الأولمبي وجهازه الفني قال رئيس لجنة المنتخبات:” لا توجد له أي استحقاقات حتى 2021، لذلك رفعت لجنة المنتخبات بعض التوصيات عقب المشاركة الأخيرة التي بكل أمانة لم تكن متوفعة، لأننا قدمنا للمنتخب كل شيء قبل المشاركة، وكنا نأمل في الصعود للمرحلة الثانية على أقل تقدير رغم طموحنا في المنافسة وليس الصعود”.

وتابع:”كان من المهم الحفاظ على المنتخب وجعله كرديف وتكليف أحد المدربين الوطنيين بالإشراف عليه، ولعلم الجميع يوجد 12 لاعبا من الأولمبي في الأول، إضافة لتصعيد عدد من اللاعبين من منتخب الشباب مستقبلا”.

وعن الجهاز الفني للمنتخب قال: “حملت التوصية عدم التجديد للمدرب الوطني أحمد العزاني، وللتوضيح عدم التجديد وليس الإقالة أو الاستغناء، كما تم الاستغناء عن بعض أفراد الجهازين الإداري والفني والبعض باق”.

لقطات..لقطات ..لقطات

– موافقة الاتحاد على طلب قوات السلطان المسلحة بالإستعانة بمساعد مدرب المنتخب الوطني مهنا سعيد للإشراف على معسكر المنتخب العسكري الخارجي بإيطاليا.

-هناك معوقات تعيق عمل لجنة المنتخبات، ولا نستبعد إلغاء اللجنة مستقبلا.

-من أولويات الاتحاد مع المدرب إيجاد منتخب قوي ينافس على جميع الأصعدة، وأهمها الصعود إلى نهائيات كأس العالم 2022.

-تحقيق الإنجازات يحتاج إلى الدعم ووقفة الجميع ، لأن إعداد المنتخبات يجب أن يكون مشروعا وطنيا.

-شكرا لدائرة المنتخبات على جهودها الكبيرة وشكرا للأجهزة الفنية والإدارية للمنتخبات الوطنية على كل ما يقدم.

-عتاب على الغياب الواضح للإعلام المحلي عن المؤتمر، وكان من المفترض أن يشارك الإعلام بثقله ليس لنقل المؤتمر ولكن لإثرائه بالمقترحات والمرئيات – حسب تعليق الدكتور جاسم الشكيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى