إيران تسمح للسيدات بحضور مباريات الكرة 

(د ب أ)-توووفه

وافق الاتحاد الإيراني لكرة القدم اليوم، على السماح للسيدات بحضور مباريات منتخب إيران في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم القادمة للرجال المقرر إقامتها في قطر عام 2022، ولكن يجب ان توافق حكومة طهران على هذه الخطوة .

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم، أن خطاب رئيسه السويسري جياني إنفانتينو، الذي حدد تاريخ 15 تموز/يوليو الجاري كموعد نهائي لإحراز تقدم في هذا الشأن “تم الرد عليه بشكل إيجابي” من قبل مهدي تاج رئيس اتحاد الكرة الإيراني.

وقال متحدث باسم فيفا “أكد السيد مهدي تاج أنه تم الحصول على الموافقة المطلوبة من جانب اللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة الإيراني وأن الأمر تم تناوله بشكل مباشر مع وزير الرياضة والشباب في إيران، بهدف ضمان الحصول على جميع الموافقات ذات الصلة حتى يكون بمقدور السيدات التواجد في المدرجات لمؤازرة منتخب إيران في التصفيات المؤهلة للمونديال”.

ويرغب إنفانتينو في حل تلك القضية قبل بدء التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم وكأس آسيا عام 2023، والتي ستنطلق في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وأوقعت القرعة المنتخب الإيراني في المجموعة الثالثة برفقة منتخبات العراق والبحرين وهونج كونج وكمبوديا.

أضاف المتحدث باسم فيفا “سنواصل المتابعة بنشاط، على جميع المستويات والسلطات ذات الصلة”.

وتابع “بالإضافة إلى ذلك، سوف نطلب تحديد جدول زمني واضح وتأكيدات بأن جميع السيدات الإيرانيات والأجانب اللاتي يرغبن في حضور مباريات التصفيات المؤهلة للمونديال سيكون بمقدورهم القيام بذلك”.

وأشار المتحدث “فيفا على ثقة من أنه، بدعم من اتحاد الكرة الإيراني وقيادته، سنواصل إحراز تقديم في هذا الصدد، ونحن متفائلون أيضا بأن السلطات الإيرانية ستساعدنا على تحقيق هدفنا النهائي”.

وفرضت إيران حظرا على تواجد السيدات في ملاعب كرة القدم على نطاق واسع منذ عام 1981، بعد فترة وجيزة من قيام الثورة الإسلامية هناك عام 1979.

وتم السماح للمشجعات الإيرانيات بحضور نهائي بطولة دوري أبطال آسيا في العام الماضي، قبل أن يتم منعهن من حضور مباراة ودية بين منتخبي إيران وسورية.

وقال إنفانتينو، الذي قام بزيارة إيران في شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، في رسالته إنه يجب على إيران أن تسمح للمشجعات بحضور المباريات لأننا “مدينون للسيدات في جميع أنحاء العالم، ولكن أيضا لأننا نتحمل مسؤولية القيام بذلك، بموجب المباديء الأساسية المنصوص عليها في قوانين فيفا”.

وربما يتعرض منتخب إيران لعقوبات حال عدم إحراز تقدم في تلك القضية، حيث من الممكن أن يصل الأمر إلى تعليق نشاط اتحاد الكرة الإيراني، وهو ما يعني عدم قدرة منتخب إيران على المشاركة في تصفيات المونديال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى