الحبسي مع الهلال.. الكثير من العثرات والقليل من النجاح

توووفه- عبدالله الريسي

في عالم كرة القدم دائما هناك لحظات سعيدة وأخرى حزينة كذلك، والمتابع لقصة الحارس علي الحبسي رفقة نادي الهلال يرى ذلك بوضوح في مسلسل الأحداث الذي رافق الحارس رفقة أكبر الأندية الآسيوية.

بدأت قصة الحبسي والهلال تاريخ ‏17 يوليو قبل عامين، عندما تكفل الأمير الوليد بن طلال بعقد الحارس استجابة لرغبة الجماهير، وذلك عبر تغريدة بحسابه شهدت تفاعلا كبيرا، قادما من نادي ريدينج الإنجليزي، لمدة ثلاثة مواسم يحصل فيها الحبسي من الهلال على راتب سنوي قيمته 7.5 مليون ريال.

كان التعاقد حدثا استثنائيا، أتى بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بالسماح للأندية السعودية بالتعاقد مع حراس أجانب، ليكون الحبسي أول حارس غير سعودي يلعب لـنادي الهلال وأول حارس خليجي يلعب بالدوري السعودي للمحترفين، إلا أن تلك اللحظات الجميلة لم تستمر، فقد تلقى الحبسي النبأ الأول باستبعاده من قائمة الفريق في الأدوار النهائية من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

بالرغم من قدومه للهلال بعد موسم مميز في مسيرة الحارس واختياره كأفضل لاعب في صفوف فريق ريدينغ الإنجليزي، وذلك بعد تصديه لـ149 كرة، ليكون أكثر من أي حارس آخر في إنجلترا بمختلف درجاتها.

لم يؤثر الاستبعاد الآسيوي على الحارس إذ قدم مستوياته الإيجابية في دوري المحترفين السعودي وساهم بصورة كبيرة في تصدر الترتيب العام حينذاك، كما ساهم في تحقيق فريقه بطولة الدوري خصوصا في مواجهة الأهلي بالجولة الخامسة والعشرين والتي انتهت بالتعادل السلبي بفضل الحبسي، وحسم بها الهلال الدوري، كما حقق كأس السوبر، فيما خسر الهلال بطولة كأس الملك ودوري أبطال آسيا في المباراة النهائية أمام اورواو ريدز الياباني.

في النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا العام الماضي، استدعي علي الحبسي لقائمة الفريق للمرة الأولى، وفي المباراة الأولى له أمام استقلال طهران تلقى الحبسي أول بطاقة حمراء خلال مسيرته الكروية، وخرج الهلال من الدور الأول بمستويات متواضعة حل فيها الأخير في ترتيب مجموعته بنقطتين فقط.

في الموسم الثاني واجه الحارس وقتا صعبا بعد قدوم سامي الجابر لرئاسة نادي الهلال، عندما أفصح الجابر بوضوح في تصريح تلفزيوني في شهر أبريل عام 2018 عن أول قراراته بما يخص ملف المحترفين في النادي والذي كان يشير إلى استبعاد الحبسي من الفريق، ليدخل الحارس في مرحلة شك لعدة أشهر، ثم عاد الحبسي للدخول في المعسكر الإعدادي رفقة الفريق إلا أن مرحلة الشك تلك ألقت بظلالها على موسم اللاعب.

حيث تم استبعاده من قائمة المنتخب الوطني العماني المشارك في بطولة كأس آسيا بعدما تعرض لتمزق من الدرجة الثانية في عضلة الفخذ اليسرى، ليدخل اللاعب في مرحلة حزن وذلك في تغريدة عبر حسابه الشخصي بتويتر.

في 23 يناير من العام الجاري، تعرض علي الحبسي لإصابة في الأنف أثناء تدريبات النادي الأزرق، في خبر تم تداوله على نطاق واسع بأن إصابة الحبسي ليست عرضية إنما كانت نتيجة اشتباك رفقة المدافع الإسباني البيرتو بوتيا.

في الثلث الأخير من الموسم، تلقى الهلال خسارة كبيرة بلغت خمسة أهداف نظيفة أمام نادي التعاون خرج على إثرها الهلال من كأس الملك، كان فيها الحبسي حارسا للفريق، مما فتح باب الانتقاد الكبير من الجماهير، مطالبين بتواجد المعيوف بديلا له.

لينتهي الموسم بصورة سلبية ومريرة كما يراها جماهير النادي الأزرق، وسط انقسامات إدارية كبيرة عصفت بالفريق وخسر فيها نادي الهلال بطولة الدوري لجاره اللدود نادي النصر.

قصة الحبسي مع الهلال ومرحلة الشك في بداية كل موسم استمرت ولم تنته، عندما عاد الحارس للرياض لبدء الموسم الاستعدادي، ومن ثم غادر للمعسكر الخارجي في النمسا، ليتلقى خبر استغنائه الرسمي من إدارة النادي ليعود الحارس للعاصمة السعودية الرياض لتوقيع المخالصة المالية.

وتطرح توووفه السؤال بعد انتهاء عقد الحبسي مع الهلال بصورة رسمية، هل استفاد الحبسي من تجربة الهلال؟ بعدما قضى في الاحتراف الخارجي بأوروبا اثني عشر عاما كان فيها نموذجا للاحترافية العالية ثم أتى إلى الدوري السعودي كالحارس الأفضل في الدوري الإنجليزي، وهل غادر الهلال بتلك الصورة والقيمة التي قدم بها؟

أنفواغرافيك الحبسي :

2017 – 4 – 30 : الحبسي أفضل لاعب في نادي ريدينج الإنجليزي.

2017 – 7 – 16 : الوليد بن طلال يتكفل بعقد علي الحبسي براتب سنوي قيمته 7.5 مليون ريال.

2017 – 8 – 13 : استبعاد علي الحبسي من قائمة المدرب رامون دياز لبطولة دوري أبطال آسيا.

2017 – 9 – 16 : الظهور الأول للحبسي كقائد للهلال أمام نادي أحد وذلك ضمن الجولة الثالثة من دوري جميل للمحترفين.

2018 – 2 – 20 : في أول ظهور بدوري أبطال آسيا تلقى الحبسي البطاقة الحمراء الأولى في تاريخه وخسارة فريقه بهدف.

2018 – 4 – 7 : تميز الحبسي في الجولة 25 قبل الأخيرة والإبقاء على فارق النقطة بعد التعادل السلبي أمام الأهلي في جدة.

2018 – 4 – 12 : الهلال بطلا للدوري السعودي للمحترفين للعام الثاني على التوالي وال15 في تاريخه.

2018 – 4 – 14 : سامي الجابر يتجاهل الحبسي في مشروع الهلال الجديد.

2018 – 7 – 15 : الحبسي يغادر إلى النمسا رفقة الهلال بالكثير من الشك والتساؤلات.

2018 – 8 – 30 : انطلاق دوري محمد بن سلمان في نسخة تاريخية.

2018 – 12 – 25 : استبعاد علي الحبسي من قائمة المنتخب الوطني العماني من بطولة كأس آسيا بسبب الإصابة.

2019 – 2 – 18 : الحبسي يخسر المكانة الأساسية والمعيوف بديلا له.

2019 – 4 – 26 : الحبسي يتعرض لسخط كبير إثر تلقي فريقه هزيمة مذلة أمام ضيفه التعاون بخماسية نظيفة وخروجه من كأس الملك.

2019 – 7 – 17 : علي الحبسي يعلن رحيله عن صفوف النادي السعودي، في شريط عبر مواقع التواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى