أياكس يتطلع لاجتياز عقبة أبويل نيقوسيا

(د ب أ)-توووفه

بعد وصوله إلى المربع الذهبي للبطولة في الموسم الماضي، يتطلع أياكس الهولندي إلى شق طريقه مجددا إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من خلال جولة الإياب في الدور الفاصل لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات والتي تقام فعالياتها خلال اليومين المقبلين.

ويستضيف أياكس فريق أبويل نيقوسيا القبرصي بعد غد الأربعاء إيابا علما بأنهما تعادلا سلبيا في مباراة الذهاب بقبرص.

ويحتاج أياكس للفوز على ملعبه بأي نتيجة بعد غد من أجل التواجد في دور المجموعات التي تجرى قرعته يوم الخميس المقبل.

وتحدد مباريات الإياب غدا وبعد غد هوية الفرق الستة الأخيرة المتأهلة لدور المجموعات بعدما ضمن 26 فريقا مقاعدهم في دور المجموعات حتى الآن.

ويغيب عن صفوف أياكس خلال المباراة بعد غد اللاعب نصير مزراوي الذي طرد في الدقيقة 79 من مباراة الذهاب لنيله الإنذار الثاني في المباراة.

وكان أياكس محظوظا ليفلت بنتيجة التعادل من مباراة الذهاب. ويدرك الفريق أنه يحتاج للارتقاء بمستواه في مباراة الإياب بعد غد أمام جماهيره على استاد “يوهان كرويف” في أمستردام ليجتاز عقبة الفريق القبرصي الذي يدربه حاليا المدير الفني الألماني توماس دول.

وقال دوسان تاديتش لاعب خط وسط فريق أياكس بعد مباراة الذهاب : “لم نقدم أفضل مستوياتنا… كنا نفرط في الكرة بسهولة بالغة ، وعلينا أن نحسن مستوانا في مباراة الإياب. نحتاج إلى اللعب بشكل أفضل في مباراة الإياب”.

ويرى إيريك تن هاج المدير الفني لأياكس أن طموحات الفريق ما زالت كما هي حيث يتطلع إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه.

وتحظى مباريات الدور الفاصل لتحديد المتأهلين لدور المجموعات أيضا بأهمية بالغة لكل الأندية المشاركة فيه لأن مجرد التأهل سيمنح صاحبه 25ر15 مليون يورو (17 مليون دولار) بخلاف ما سيحصل عليه كل فريق من مشاركته ونتائجه في مباريات دور المجموعات.

وقال تن هاج قبل مباراة الذهاب: “هناك توقعات بتأهلنا إلى الأدوار الرئيسية بالبطولة… هذا لا يعني أي شيء. هذه هي توقعاتنا. نحن من نضع سقفا عاليا لطموحاتنا”.

وكانت فرق دينامو زغرب الكرواتي وأولمبياكوس اليوناني وسلافيا براغ التشيكي وكلوب بروج البلجيكي حققت الفوز في مباريات الذهاب لتمتلك الأفضلية في مباريات الإياب ولكن بدرجات متفاوتة.

وتغلب دينامو زغرب على مضيفه روزنبرج النرويجي 2-0 كما تغلب أولمبياكوس على كراسنودار الروسي 4-0 قبل مباراتي الإياب غدا فيما ستكون المباراة الثالثة غدا بين ريد ستار بلجراد الصربي ويانج بويز السويسري علما بأن مباراة الذهاب انتهت بينهما بالتعادل 2-2.

وإلى جانب مباراة أياكس وأبويل نيقوسيا، سيشهد بعد غد الأربعاء مباراة كلوب بروج مع لاسك لينز النمساوي علما بأن مباراة الذهاب انتهت بفوز بروج 1-0 كما يلتقي سلافيا براغ مع كلوج الروماني علما بأن مباراة الذهاب انتهت بفوز سلافيا براغ 1-0 أيضا.

وتنضم الفرق الستة الفائزة في هذا الدور الفاصل إلى الفرق ال26 التي ضمنت مقاعدها في دور المجموعات وهي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبلنسية من إسبانيا وليفربول وتشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام من إنجلترا ويوفنتوس ونابولي وانتر ميلان وأتالانتا من إيطاليا وبايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن ولايبزج من ألمانيا وباريس سان جيرمان وليون وليل من فرنسا وزينيت سان بطرسبورج ولوكوموتيف موسكو من روسيا وبنفيكا البرتغالي وشاختار دونيتسك الأوكراني وجينك البلجيكي وجالطة سراي التركي وسالزبورج النمساوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى