قطر تكشف عن شعار كأس العالم 2022 

(د ب أ)-توووفه

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والارث المسؤولة عن ملف تنظيم كأس العالم 2022 بقطر عن الشعار الرسمي للبطولة التي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط .

وذكرت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم البطولة، عبر موقعها الرسمي على الانترنت أن الشعار مستوحى من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس في قطر وفي جميع أنحاء العالم في أشهر الشتاء، وهو الفصل الذي ستقام خلاله كأس العالم .

وشرحت اللجنة ما يعبر عنه الشعار حيث ذكرت ” أن رمز اللانهاية ورقم 8 يمثل الاستادات الثمانية التي ستستضيف مباريات البطولة كما يرمز إلى العلاقات الإنسانية القوية التي ستبنى خلال البطولة وتستمر طويلا بعدها.

كما أشارت اللجنة إلى أن الجزء العلوي للشعار يمثل طبيعة الحركة الرشيقة والمرنة التي يتميز بها الشال الذي يرتديه الأشخاص بطرق مختلفة في كل أنحاء العالم وخاصة منطقة الخليج والوطن العربي.

وأضافت أنه تم تصميم الشعار بشكل ثلاثي الأبعاد لكي يبهر ويبهج كل من يراه حيث يكشف هذا الشعار خلال دورانه عن دائرة مثالية ترمز إلى الشكل الكروي لكوكبنا وكرة القدم على حد سواء.

وبالنسبة لعناصر الزخرفة المتواجدة على الشعار، فهي أنماط زخرفية نباتية مثل التي تطرز على الشال القطري وتعد جزء مهما من طراز الدولة القطرية، حيث تعتبر هذه الزخارف فنا عربيا أصيلا تمتد جذوره من أعماق المخزون الثقافي في الوطن العربي.

أما بالنسبة للنقاط على الحروف، فهي تستخدم في اللغة العربية فوق الحروف وتحتها وترمز إلى ثراء الخط العربي الأصيل.

أما كرة القدم، فهي تظهر هنا بشكل هندسي لتعبر عن الثقافة العربية.، كما يرمز أيضا الشعار إلى كأس العالم، وهو الكأس الأكثر شهرة في عالم كرة القدم.

ويمثل إطلاق شعار البطولة محطة مهمة لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فیفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث، في الطريق نحو تنظيم المونديال الأول في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وتم إطلاق الشعار خلال حملة رقمية صحبها عرض الشعار على واجهات معالم بارزة في قطر ودول عربية مختلفة إلى جانب عرضه على شاشات عملاقة بعدد من العواصم العالمية بشكل متزامن.

وعرض شعار البطولة في أماكن عديدة من بعض الدول العربية مثل الكويت وعمان ولبنان والأردن والجزائر، بالإضافة  إلى تونس والمغرب والعراق.

كما عرض الشعار على شاشات عملاقة في كل من نيويورك بالولايات المتحدة والعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس وساو باولو في البرازيل وسانتياجو عاصمة تشيلي والعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

وعرض الشعار على شاشات عملاقة في لندن وباريس ومحطة القطارات في العاصمة الألمانية برلين وكذلك في مدينة ميلانو الإيطالية والعاصمة الإسبانية مدريد وفي موسكو ومومباي وسول وفي مناطق مختلفة بتركيا وكذلك في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وتستضيف قطر كأس العالم في عام 2022 فيما بين شهري تشرين ثان / نوفمبر وكانون الأول /ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى