الأحمر يخرج برقم “تاريخي” من موقعة جوهاتي

توووفه– وليـد العبـري

أنهى الأحمر الجولة الأولى من التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات مونديال قطر2022 وأمم آسيا الصين2023 بثلاث نقاط مهمة أمام الهند وكثير من السخط بسبب الأداء الذي لم يقنع الجماهير العمانية في الظهور الرسمي الأول للمدرب الهولندي إيرون كومـان.

في نهاية المطاف المباريات خارج الأرض تكسب ولو لم “تُلعب”، ولعل الجميع يتذكر كيف أن النقاط الخمس التي خسرها الأحمر خارج أرضه أمام غوام وتركمانستان كانت سببا في عدم بلوغه التصفيات النهائيات لمونديال روسيـا 2018.

انتهت الجولة الأولى بحلوها ومرها وسوء أدائها ويبقى الأهم النقاط الثلاث والعمل على معالجة الجوانب السلبية التي ظهرت، وزيادة المعدل اللياقي وربما بداية الدوري تساهم في معالجة نقاط الضعف.

لكن الأحمر “بتواضع أدائه” لم يخرج فقط رابحا “يمينية” المنذر العلوي ونقاط ثلاث ثمينة، ولكنه حقق رقما تاريخيا للكرة العمانية، وهو أنه وللمرة الأولى في مشاركة قارية رسمية ينجح في “ريمونتادا” بلغة الإسبان خارج أرضه حيث نجح في تحويل تأخره إلى انتصـار!.

الأحمر نجح في تحقيق “عودة” أو بلغة الإسبان “ريمونتادا” ثلاث مرات في المباريات التي لعبها على أرضه الأولى كانت أمام أوزبكستان بتصفيات مونديال 2002 حينما نجح في تحويل خسارته بهدفين إلى فوز 4-2، وأمام كوريا الجنوبية نجح في الانتفاض والفوز 3-1 بعد أن كان خاسرا بهدف بتصفيات أمم آسيا 2004، وأمام تايلاند بتصفيات مونديال 2010 نجح في الفوز بهدفي الحوسني بعد أن كان خاسرا بهدف مبكر.

أما في ملعب الحمدانية بحلب في مايو 2001 بتصفيات مونديال 2002 سجل المنتخب العماني ريمونتادا “غير مكتملة” للأحمر حينما قلب تأخره أمام سوريا إلى فوز 2-1 ولكن تغيرت النتيجة حينها بمساندة من الحكم الصيني لو جون لتنتهي المواجهة 3-3 وكانت هذه النتيجة سببا في بلوغ الأحمر لأول مرة التصفيات النهائية بعد أن كسب العودة 2-0 بمسقط.

وتسجل بطولات الخليج “رمونتادا” عمانية شهيرة حينما قلب تأخره في الشوط الأول بهدف فهد مسعود إلى انتصار مثير على الإمارات 2-1 بخليجي 17 بقطـر.

البداية في الثمانينات

بدأ المنتخب مشواره بتصفيات أمم آسيا في نسخة 1984 وتغيب عن 1988 ثم واصل بعد ذلك المشوار في النسخ الثمان المتواصلة، ولعب في مشواره العام بتصفيات أمم آسيا 45 مواجهة انتصر 25 مرة، وتعادل 5 مرات فقط، وخسر 14 مرة، وسجل 113 هدفا، واستقبلت شباكه 47 هدفا.

أما على صعيد المباريات في الأرض فقد لعب 18 مباراة، فاز في 13 مواجهة، وخسر مرتين فقط، وتعادل في ثلاث مواجهات، وخارج الديار لعب 27 مباراة، فاز في 13 منها، وخسر 12 مواجهة، وتعادل مرتين فقط أمام سريلانكا 1984 والأردن 2015.

ولعب الأحمر في نهائيات أمم آسيا 13 مواجهـة موزعة على 4 نسخ، حيث فاز فقط في ثلاث مواجهات، وتعادل ثلاث مرات، وخسر 7 مباريات أمام أستراليا وكوريا الجنوبية وأوزبكستان وتايلاند وإيران، ومرتين أمام اليابان.

بينما في تصفيات المونديال لعب المنتخب حتى الآن 69 مواجهـة موزعة على أرضه وأرض منافسيه وأرض محايدة، وبدأ الأحمر التصفيات من خلال مونديال 1990 بعد أن انسحب في نسخة المكسيك 1986 حيث كان مقررا أن يلعب بجانب السعودية والإمارات بالمجموعة الأولـى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى