نسخة فريدة من مسابقتي العشاري والسباعي في مونديال القوى

(د ب أ)- توووفه

مثلما أقيمت فعاليات الماراثون وسباقات المشي في منتصف الليل للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم لألعاب القوى ، ستشهد فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حاليا بالدوحة حدثا فريدا جديدا حيث تقام منافسات المسابقتين السباعي والعشاري في نفس الأيام للمرة الأولى.

وعلى مدار تاريخ بطولات العالم لألعاب القوى لم يسبق للمسابقتين ، اللتين تشهد كل منهما عدة مسابقات وسباقات ، أن أقيمتا سويا في نفس الأيام.

ومع إقامة المسابقتين غدا الأربعاء وبعد غد الخميس ، ستتركز الأضواء على الفرنسي كيفن ماير صاحب الرقم القياسي العالمي في المسابقة العشاري والبلجيكية نافيساتو ثيام التي أحرزت كل ألقاب مسابقة السباعي على مار الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وقد تساهم إقامة المسابقتين في نفس اليوم في زيادة جاذبيتهما والرغبة الجماهيرية في متابعتهما بمزيد من التركيز.

ومع عدم إقامة أي من منافسات النسخة الحالية من البطولة صباحا تجنبا لدرجات الحرارة العالية في الوقت الحالي بالدوحة ، ستقام فعاليات كل من المسابقتين على فترة واحدة مسائية غدا ومثلها بعد غد على أن تكون المدة الإجمالية للمسابقة ثماني ساعات فقط وذلك على عكس ما كان يحدث في البطولات الماضية حيث كانت أي من المسابقتين تقام على فترتين صباحية ومسائية على أن تستغرق المنافسات فترة إجمالية تبلغ 12 ساعة.

ويحتاج الرياضيون والرياضيات الآن إلى التأقلم مع إنهاء سباقي 1500 متر للعشاري و800 متر للسباعي في منتصف الليل بعد غد الخميس لتجنب درجات الحرارة المرتفعة في فترة النهار.

وينتظر أن يتألق ماير (27 عاما) في منافسات مسابقة العشاري بعدما أحرز لقب المسابقة في البطولة الأوروبية العام الماضي مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا بلغ 9126 نقطة.

ولم يشارك ماير حامل اللقب العالمي للمسابقة في أي مسابقة عشاري مكتملة خلال 2019 ولكنه نجح في تحسين رقمه الشخصي ببعض المسابقات التي تتضمنها المسابقة ما يجعله المرشح الأقوى للفوز بها.

كما يبدو الكندي داميان وارنر الفائز مؤخرا بلقب المسابقة في دورة الألعاب الأمريكية ، التي استضافتها ليما ، هو المنافس الأقوى لماير في البطولة الحالية علما بأنه حسم اللقب في الدورة الأمريكية مسجلا 8711 نقطة بفارق 84 نقطة فقط عن أفضل رقم شخصي له في المسابقة.

ويتطلع وارنر ، الذي عانى من المرض قبل عامين خلال بطولة العالم الماضية لألعاب القوى في لندن ، إلى المنافسة بقوة مع ماير ويضع الفوز بلقب السابقة نصب عينيه.

وقال وارنر : “أعتقد أنه سيكون أمرا رائعا أن أفوز باللقب العالمي والمنافسة مع رياضيين مثل كيفن ماير وآخرين. لا تنال هذه الفرصة دائما”.

ولا تزال البلجيكية ثيام في الرابعة والعشرين من عمرها لكنها لم تفرط في لقب أي مسابقة سباعي خاضتها منذ أيار/مايو 2016 حيث أحرزت ذهبية المسابقة في دورة الألعاب الأولمبية الماضية (ريو دي جانيرو 2016) وكذلك في بطولة العالم الماضية عام 2017 في لندن وبطولة أوروبا العام الماضي.

ونجحت ثيام في تحسين رقمها الشخصي للمسابقة إلى 7013 نقطة كما حققت أفضل رقم للمسابقة في العام الحالي ويبلغ 6819 نقطة في جوتزيس رغم إصابتها في مرفق اليد.

وتبدو البريطانية كاترينا جونسون طومسون ، التي احتلت المركز الثاني خلف ثيام بفارق ست نقاط فقط في جوتزيس ، وهو أفضل رقم شخصي لها ، هي المنافسة لأقوى لثيام في البطولة الحالية.

وحطمت ثيام الرقم القياسي البلجيكي لكل من مسابقتي الوثب العالي والوثب الطويل هذا العام لتؤكد بهذا تفوقها.

ولكنها تركز جهودها حاليا على تحطيم الرقم القياسي الأوروبي المسجل باسم كارولينا كلوفت والبالغ 7032 نقطة فيما لا يزال تحطيم الرقم القياسي العالمي بحاة لمزيد من الجهد حيث يبلغ 7291 نقطة والمسجل باسم جاكي جوينر كيرسي.

وقالت ثيام ، في تصريحات لصحيفة “ذي جارديان” البريطانية ، : “الجميع يتكلم عن الرقم القياسي العالمي ، ولكنني أرى ذلك مضحكا لأنني ما زلت على بعد 300 نقطة منه. هذا فارق ضخم ، لم أقترب حتى من الرقم القياسي العالمي”.

وأضافت : “أعتقد أنه من المهم لي أن أركز على أهداف معقولة. ولهذا ، أركز الآن على تحطيم الرقم القياسي الأوروبي. لست بعيدة عنه كثيرا. لا أفكر الآن في الرقم القياسي العالمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى