اتحاد الرياضة المدرسية يكشف عن خططه

توووفه- خليل التميمي
تصوير- علوي العميري

عقد الاتحاد العماني للرياضة المدرسية اليوم مؤتمرا صحفيا، كشف خلاله عن برامجه وخططه للعام الدراسي 2019/2020م.

بحضور سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وممثلين عن شركاء الاتحاد من وزارة الشؤون الرياضية وشركة سابكو الرياضية، وشركة إبحار عمان وعدد من رؤساء اللجان والأعضاء بالاتحاد والمحافظات التعليمية وذلك بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وقال أحمد بن درويش البلوشي أمين عام سر الاتحاد العماني للرياضة المدرسية: “يسعى الاتحاد إلى تعزيز الرياضة المدرسية وصقل المواهب الرياضية الناشئة”.

موضحا أن خطة العام الدراسي الحالي تتضمن أكثر من 100 نشاط ومسابقة ودورة، سواء على المستوى المركزي أو على مستوى المحافظات، ومن بين الأنشطة التي ستنفذ هذا العام دوري المدارس العُماني، والأيام الأولمبية المدرسية والمسابقة التوعوية ودوري ستاج لكرة الطاولة والشطرنج المدرسي، ودورات برنامج القيادات الرياضية الشابة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، ودورات تدريبية معتمدة، إلى جانب الاستعداد للمشاركات الخارجية والتي تنظمها اللجنة التنظيمية للرياضة المدرسية للدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج، وبطولات ودورات الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، وأنشطة وبرامج الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية.

كما أكد أن الاتحاد يجري استعدادته للمشاركة في الجمنزياد المدرسي الدولي بالصين.

وأضاف أن البرامج والأنشطة الاستراتيجية تستند إلى عدة ركائز منها العمل على اكتشاف ورعاية المجيدين وتوثيق الصلة مع الشركاء والمساهمة في توفير البنية الأساسية لتطوير رياضة الفتيات المدرسية.

وبين أن إحصائيات المشاركين في بطولات الاتحاد للموسم القادم تتحدث عن الكثير من الأرقام التي ستستفيد منها المدارس والطلاب، ففي الأيام الأولمبية سيستفيد 1445 مدرسة، و7278 طالبا وطالبة، وفي دوري ستاج يستفيد 414 مدرسة و1228طالبا وطالبة، وفي المسابقة التوعوية الرياضية والصحية يستفيد عدد 134مدرسة و402 طالب وطالبة، وفي دوري المدارس العُماني للعام ‪2019-2020‬ يستفيد 199مدرسة و2376 طالبا، وفي برنامج الشطرنج المدرسي يستفيد 96 مدرسة و2108 طلاب وطالبات.

وحول الشراكات مع الاتحادات الرياضية واللجان قال أحمد البلوشي: “هناك عدة شراكات قائمة، ومنها الشراكة مع اللجنة العُمانية لكرة الطاولة من خلال إدارة وتنفيذ بطولات كرة الطاولة للذكور والإناث، وتوزيع 24 طاولة على المدارس سنوياً”.

وتابع:”بالنسبة للجنة العُمانية للشطرنج، تم بشراكتها إدارة وتنفيذ بطولات الشطرنج للذكور والإناث، وعقد دورات تدريبية في مجال التحكيم والتدريب، إلى جانب افتتاح مدارس شطرنجية في المدارس، وتوفير 300 رقعة وقطعة شطرنج و150 ساعة للمدارس”.

وأردف:” بالنسبة لشركة عُمان للإبحار فقد تم توفير برامج تدريبية للمعلمين، وتنفيذ بطولات الإبحار الشراعي ضمن الأيام الأولمبية المدرسية، ومع مدرسة الحبسي لكرة القدم، تم توفير منح تدريبية للطلبة الموهوبين، ومنح فرص المشاركة في البطولات الدولية للطلبة”.

وأشار أمين عام الاتحاد العماني للرياضة المدرسية إلى أن الاتحاد يعمل وضمن اختصاصاته على وضع السياسات اللازمة للارتقاء بالرياضة المدرسية في كافة المراحل الدراسية، وإعداد الكوادر الرياضية (الإدارية والفنية) المؤهلة لقيادة وإدارة النشاط الرياضي، وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والملتقيات والمهرجانات واللقاءات المتعلقة بالرياضة المدرسية، وتنظيم كافة المشروعات والأنشطة الرياضية المختلفة الخاصة باكتشاف الطلاب المجيدين رياضيا وتوفير الرعاية المتكاملة لهم إلى جانب تنسيق البرامج وتنظيم المسابقات والبطولات والدورات الرياضية في القطاع المدرسي، وتمثيل السلطنة في مختلف المحافل الرياضية المدرسية داخل السلطنة وخارجها واستضافة وتنظيم البطولات والدورات الدولية بعد موافقة وزارة الشؤون الرياضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى