10 حقائق مهمة قبل الجولة الثالثة للتصفيات الآسيوية المشتركة

توووفه – كوالالمبور

أقيمت خلال شهر سبتمبر الماضي مباريات الجولتين الأولى والثاني ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، في حين تقام هذا الشهر مباريات الجولتين الثالثة والرابعة.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقريرا يتضمن 10 حقائق وأرقام قبل الجولة الثالثـة .

العراق يعود للعب على أرضه بعد انتظار طويل

بعد غياب استمر ثماني سنوات، يعود منتخب العراق أخيراً لخوض مباريات التصفيات الآسيوية على أرضه، عندما يستضيف هونغ كونغ يوم الخميس في البصرة.

منتخب العراق كان خاض آخر مباراة على أرضه في التصفيات في شهر يوليو 2011، عندما تغلب على اليمن 2-0، ومنذ ذلك الوقت لعب المنتخب العراقي المباريات الدولية الرسمية على ملاعب محايدة.

وسيخوض منتخب العراق مباراتين إضافيتين خلال شهر نوفمبر القادم، عندما يتقابل مع إيران والبحرين على التوالي.

منتخب سوريا يطمح في تأكيد التفوق على المالديف

يلتقي منتخب سوريا مع المالديف يوم الخميس في دبي، حيث يسعى المنتخب القادم من غرب آسيا إلى تأكيد تفوقه أمام المالديف في المواجهات التي جمعت بينهما في تصفيات كأس العالم.

فقد تقابل الفريقين على امتداد التصفيات في 12 مباراة، وذلك منذ عام 1997، وانتهت جميع هذه المباريات بفوز سوريا.

ولكن في ذات الوقت يتوجب على لاعبي سوريا الحذر من أي مفاجأة، فقد فرض منتخب المالديف تحدياً صعباً على لاعبي سوريا في السنوات الأخيرة، بل إنه حقق الفوز في مباراة ودية عام 2012 بنتيجة 2-1.

مواجهة متقاربة بين قطر وعمان

تشهد الجولة الرابعة مواجهة مثيرة وربما تكون حاسمة في سباق الصدارة بين قطر مستضيفة كأس العالم 2022، وعمان بقيادة المدرب اروين كويمان، وذلك يوم الثلاثاء المقبل في الدوحة.

وتعتبر هذه المواجهة حاسمة ومفصلية في سباق الفوز بصدارة المجموعة الخامسة والتأهل إلى كأس آسيا 2023.

ولكن من خلال النظر إلى سجل المواجهات السابقة بين الفريقين، فقد انتهت 6 من أصل آخر 9 مباريات بينهما منذ عام 2007 بالتعادل.

الحاجز التاريخي لمنتخب أوزبكستان

بدأ منتخب أوزبكستان مشوار المنافسة بنتيجة كارثية بالنسبة له عندما خسر خارج ملعبه أمام فلسطين 0-2، وهي النتيجة التي تسببت بإنهاء مسيرة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر مع الفريق.

وهذا الشهر يتعين على الفريق بقيادة المدرب الجديد فاديم أبراموف استعادة التوازن عندما يخوض مباراتين أمام اليمن وسنغافورة.

ويتعين على الفريق أن يتجاوز إحصائية تبلغ من العمر ثلاثة عقود، حيث كان منتخب الإمارات آخر فريق ينجح في بلوغ نهائيات كأس العالم بعد خسارة مباراته الافتتاحية في التصفيات، عندما خسر في أولى مبارياته أمام الكويت بنتيجة 2-3 قبل أن يتأهل إلى كأس العالم 1990 للمرة الوحيدة في تاريخه.

موقف صعب لمنتخب غوام

بعد أن خسر منتخب غوام في أول مباراتين أمام المالديف والفلبين، فقد بات منتخب غوام في موقف صعب للغاية، وهو الآن يستعد لخوض مواجهة صعبة للغاية خارج ملعبه أمام الصين يوم الخميس في غوانغزهو، حيث سيكون الفوز على ستاد تيانهي إنجاز تاريخي للفريق.

ويعتبر فارق عدد السكان وغوام كبير لدرجة أنه مقابل كل مواطن في غوام، هنالك 8,580 صيني، وهذا يعني أن فوز غوام سيكون أكبر مفاجأة من ناحية فارق عدد السكان في تاريخ كرة القدم، حيث يعتبر الفارق الأكبر قبل ذلك عندما فازت كوارساو على الهند 3-1 في شهر يونيو الماضي.

سريلانكا تواجه مهمة صعبة للغاية

في حين أن غوام تواجه الاختبار الأصعب بالنسبة لها من ناحية فارق عدد السكان، فإن سريلانكا تستعد لخوض الاختبار الأصعب من ناحية فارق التصنيف العالمي، حيث ستواجه كوريا الجنوبية التي تحتل المرتبة 37 في التصنيف العالمي، بفارق 165 مركز أمام سريلانكا.

وإلى جانب الفارق الكبير في التصنيف، فإن التاريخ يؤكد صعوبة المنتخب القادم من جنوب آسيا، حيث أن الفريقين لم يتقابلا طوال آخر 30 عاماً، علماً بأن كوريا الجنوبية سجلت 10 أهداف دون رد في آخر مباراتين جمعت بينهما.

كوريا الشمالية في مواجهة الجارة الجنوبية

ستكون المواجهة بين كوريا الشمالية وجارتها جوريا الجنوبية في بيونغ يانغ يوم الخميس، واحدة من أكبر المباريات ترقباً في هذه الجولة، حيث يطمح المنتخب الشمالي في تحقيق الفوز الأول بمباراة رسمية على جيرانه.

ويعتمد منتخب كوريا الشمالية على نتائجه في الفترة الأخيرة، والتي شهدت تصاعداً ملحوظاً في النتائج والأداء، بعدما نجح الفريق الذي يشرف على تدريبه يون جونغ-سو في المحافظة على نظافة شباكه في أربعة من آخر خمس مباريات لعبها، علماً بأن آخر ست مباريات بين الفريقين انتهت جميعها بخسارة كوريا الشمالية ودخول 27 هدف في مرماها.

أستراليا تسعى لمواصلة الاستفادة من سجلها على أرضها

يعود منتخب أستراليا إلى أرضه يوم الخميس، بعدما كان تغلب الشهر الماضي على الكويت 3-0، حيث سيتقابل في الجولة الثالثة مع نيبال في كانبيرا.

ويطمح منتخب نيبال في هذه المباراة لتحقيق نتيجة تاريخية أمام أصحاب الأرض، ولكن المهمة لن تكون سهلة بالنسبة لهم.

فمنتخب أستراليا لم يخسر أي مباراة في تصفيات كأس العالم منذ خسارته أمام الصين 0-1 عام 2008 والتي خاضها الفريق وهو كان ضمن التأهل للدور التالي في التصفيات، وقبل ذلك كان الفريق خسر أمام نيوزلندا 0-2 عام 1981.

غوربريت سينغ الأبرز في التصديات

خلال أول جولتين برز المهاجم القطري المعز علي، والماليزي شفيق أحمد في تسجيل الأهداف، ولكن على صعيد حراس المرمى فقد تألق حارس مرمى منتخب الهند غوربريت سينغ.

سينغ نجح خلال أول جولتين في التصدي لـ16 محاولة على مرماه، كان من بينها 10 تصديات في المباراة التي تعادلت فيها الهند مع قطر بطلة كأس آسيا 0-0 في الدوحة.

لا خيار سوى الفوز أمام منتخب قرغيزستان

منتخب قرغيزستان يتقابل يوم الخميس على أرضه مع ميانمار، حيث يدخل الفريقين هذه المباراة بعدما أخفقا في الحصول على أي نقطة في أول جولتين الشهر الماضي، مما يعني أن الخسارة الثالثة قد تنهي مشوار الخاسر في التصفيات.

ورغم نجاح منتخب قرغيزستان في تحقيق إنجاز تاريخي عبر بلوغ دور الـ16 في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، إلا أنه يتساوى مع ميانمار في سجل المواجهات المباشرة، بعدما تقابل 7 مرات وحقق كل منهما الفوز مرة واحدة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى