الأحمر والعنابي..لمن تمهد الدروب في موقعة الجنوب؟

توووفه– وليـد العبـري

يخوض الأحمر العماني غدا الثلاثاء في الثامنة مساء بتوقيت مسقط (السابعة والنصف مساء بتوقيت الدوحة)، ثالث مواجهاته في التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 وأمم آسيا “الصين2023″، حينما يحل ضيفا على شقيقه القطري على استاد الجنوب المونديالي لحساب المجموعة الخامسة.

مواجهة تتشابه فيها المعطيات، حيث ينشد المنتخبان صدارة المجموعة، يجلس العنابي حاليا على القمة برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، ويلاحقه الأحمر ب6 نقاط من مباراتين، وبالتالي يبحث العماني عن الخروج ولو بنقطة التعادل التي تجعله ينفرد بصدارة المجموعة في الجولة القادمة، حينما يستضيف بنجلاديش في مسقط نوفمبر القـادم.

وأجرى الأحمر في الدوحة ثلاث حصص مسائية، آخرها اليوم على استاد المباراة، استمرت لمدة ساعة كاملة تحت قيادة الهولندي إيروين كومان، حيث كشف خلالها عن التشكيلة الأساسية التي تبدأ المباراة.

بينما أقيمت حصتا السبت والأحد على ملاعب إسباير، كما أجرى الفريق حصتين صباحيتين بصالة اللياقة البدنية.

من المتوقع أن يعتمد كومان على ذات الأسماء التي خاضت لقاء أفغانستان في خط المنتصف، من خلال الرباعي القائد أحمد كانو وحارب السعدي والمنذر العلوي ورائد إبراهيم، وقد تطال التغييرات خط الدفاع فقط.

بينما على الجانب الآخر يعتمد الإسباني فيليكس سانشيز على ديناميكية ثابتة منذ عام كامل من خلال طريقة 4-3-3 بتواجد الثلاثي القوي والخطير هداف آسيا الأول المعز علي وأكرم عفيف وحسن الهيدوس في الهجوم، وفي الوسط، وقد تتغير بعض الأسماء في ثلاثي الوسط، بينما الدفاع بقيادة خوخي بوعلام وبسام الراوي وأفضل لاعب في آسيا 2018 عبدالكريم حسـن.

الجدير بالذكر أن آخر مواجهة جمعت الأحمر العماني وقطر بتصفيات المونديال، كانت لحساب المرحلة النهائية لسباق الوصول لكوريا واليابان 2002، وتحديدا 21 سبتمبر 2001، وانتهت بفوز قطر 3/0.، بعد التعادل السلبي في الدوحة.

كما تواجه المنتخبان من قبل أيضا في تصفيات مونديال إيطاليا 1990، وانتهت مواجهة الذهاب في مسقط بالتعادل السلبي قبل أن تفوز قطر 3/0 في الدوحة عبر ثنائية الراحل محمود صوفي وهدف جمعة صالح جوهـر.

والتقى المنتخبان أيضا في تصفيات أمم آسيا “اليابان1992” في الدوحة، وانتهت بفوز قطر 4/0، أي أن الأحمر العماني لم يسبق له تسجيل أي هدف في المواجهات الرسمية الخمس التي جمعته مع قطر.

وفي مجمل البطولات التقى المنتخبان 17 مرة ببطولات الخليج ومرتين في بطولة الاستقلال عام 1994 وسبع مواجهـات وديـة.

يقود هذه المواجهة طاقم تحكيم صيني بقيـادة الدولي فو مينغ، ويساعده هيو وي مينج ووانج ديجين، بينما سيكون الحكم الرابع يو مينج.

وفي ذات المجموعة تستضيف الهند جارتها بنجلاديش على استاد سولت لايك في كالكوتا، ويخوض الجاران هذه المباراة بطموح كبير للحصول على النقاط الثلاث، والتي سيكون لها تأثير كبير في سباق المنافسـة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى