هدّاف آسيا يُجهض أحلام الأحمر العماني في الدوحة

توووفه – لؤي الكيومي
تصوير – عمار المسافر

تلقى الأحمر العماني خسارته الأولى في التصفيات المزدوجة لكأس العالم قطر 2022 وكأس أمم آسيا الصين 2023، وذلك أمام المنتخب القطري بهدف لهدفين في المباراة التي جرت أحداثها على أرضية استاد الجنوب المونديالي.

الهولندي كومان أعتمد على فايز الرشيدي في حراسة المرمى، وعمران الحيدي ومحمد المسلمي وعبدالعزيز الغيلاني وعلي البوسعيدي في الخط الخلفي ، وأحمد كانو وحارب السعدي والمنذر العلوي ومحمد الغافري في وسط الملعب، إضافةً الى عبدالعزيز المقبالي محسن الغساني في خط الهجوم.

بينما دخل الإسباني سانشيز بتشكيلة مكونة من سعد الشيب وبيدرو وعبدالكريم حسن وطارق سلمان وبسام الراوي وعبدالعزيز حاتم وحسن الهيدوس وأكرم عفيف وبوعلام خوخي ويوسف عبدالرزاق والمعز علي.

المنتخب المضيف لم يرض بوجود دقائق جس النبض وفاجأ ضيفه العماني بهدف التقدم عند الدقيقة الثالثة عبر اللاعب أكرم عفيف مستغلاً تمريرة ذهبية من زميله.

الأحمر سرعان ما استفاق من غفوته وسنحت له فرصة التعديل لعبدالعزيز المقبالي في الدقيقة 7 إلا أنه تعامل معها برعونة وسددها في جسد الحارس القطري سعد الشيب قبل أن يحتسب حكم اللقاء ركلة حرة مباشرة على حافت منطقة العمليات ونفذها أحمد كانو لم يكتب لها النجاح.

 

منتخب قطر استشعر الخطر العماني من خلال الكرات المرتدة خصوصاً التي خلف المدافعين باختراقات محسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي وحاول التقدم للأمام وكان قاب قوسين أو أدنى من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 15 عن طريق المعز علي بعد فاصل مهاري مميز إلا أن كرته وجدت دفاعات المنتخب العماني.

حامي العرين العماني فايز الرشيدي وقع في المحظور بعد عرقلته لأكرم عفيف في منطقة العمليات واحتسب على إثرها الحكم ركلة جزاء أهدرها حسن الهيدوس وجدد الآمال للأحمر بالعودة سريعاً.

الدقيقة 40 حملت فرصة الهدف الثاني لقطر من عرضية مثالية عن طريق عبدالكريم حسن لم يتعلم معه المعز علي بشكل جيد، المنتخب القطري تحصّل على محاولات عدة خصوصاً من أكرم عفيف والمعز علي إلا أنها افتقدت للتركيز أمام المرمى.

الشوط الأول أخذ منحنى الإثارة منذ البداية وحتى الدقيقة 45 عندما أعلن حكم اللقاء نهايته بتقدم قطر بهدف نظيف.

مع بداية الشوط الثاني كانت الفرصة الأولى للأحمر عند الدقيقة 51 وسط دربكة لدفاعات قطر أمام المرمى لم يكتب لها التسجيل، كما شهدت مطالبة لاعبي الأحمر بركلة جزاء عقب اصطدام الكرة في يد عبدالكريم حسن.

بعد شد وجذب بين الطرفين في وسط الملعب، أكمل المنذر العلوي فاصلا مهاريا مميزا وتلاعب بدفاعات المنتخب القطري وسجل هدف التعديل للأحمر في الدقيقة 64.

القطريون رموا بكامل ثقلهم في الجانب الهجومي لتسجيل الهدف والعودة للتقدم من جديد بفضل تغييرات المدرب سانشيز بدخول سالم الهاجري في الرواق الأيمن الذي عمل على تنشيط الفريق فنيا، وكان لهم ما أرادوا بقدم المعز العلي من تسديدة قوية على يمين حارس المرمى فايز الرشيدي في الدقيقة 72.

ردة فعل المدرب الهولندي كومان من خلال التغييرات بدخول كلا من محمد خصيب ومحسن جوهر وعصام الصبحي لم تفلح في تغيير النتيجة، في المقابل قام مدرب قطر بتغييرات ذكية داخل الملعب بتغيير خطة اللعب وعودة خوخي ليكون المدافع الخامس في مهمة الحفاظ على الهجمات ومنع المرتدات وقوته في الصراعات الثنائية.

الدقائق مرت حتى النهاية دون جديد على مستوى النتيجة لتعلن قطر فوزها وصدارة المجموعة بفارق أربع نقاط عن الأحمر العماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى