هاميلتون ينتظر مكانه بين الأساطير 

(د ب أ)-توووفه

مع الانتصار الجديد الذي أحرزه عبر سباق جائزة المكسيك الكبرى وفوزه المرتقب بلقب بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1، لم يعد تفوق البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس على أقرانه في هذا الجيل محل أي شك بل أصبح الجدل الذي يدور حوله الآن متعلقا بمكانه ووضعه الحقيقي بين أبرز نجوم فورمولا-1 عبر التاريخ.

وتوج هاميلتون أمس بلقب سباق فورمولا المكسيكي ليكون اللقب العاشر الذي يحرزه في سباقات البطولة هذا الموسم كما قطع شوطا هائلا على طريق التتويج باللقب رسميا علما بأن اللقب أصبح بحوزته من الناحية العملية .

وكان الجدل عما إذا كان هاميلتون هو الأفضل من بين جميع السائقين في الجيل الحالي انتهى فعليا من خلال فوزه بلقب بطولة العالم خمس مرات سابقة.

ويدنو هاميلتون من اللقب العالمي السادس والذي ينتظر أن يحسمه خلال سباق جائزة أمريكا الكبرى يوم الأحد المقبل ليقلص الفارق مع الأسطورة الألماني مايكل شوماخر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب العالمي (سبعة ألقاب).

وقدم هاميلتون أداء راقيا جديدا في السباق المكسيكي أمس ليتوج بلقب السباق على عكس معظم التوقعات.

ورغم هذا، يحتاج بوتاس إلى معجزة لينتزع اللقب العالمي في ظل العدد الهزيل للغاية من النقاط الذي يحتاجه هاميلتون لحسم اللقب.

ويحتاج هاميلتون فقط لاحتلال أي من المراكز الثمانية الأولى في السباق الأمريكي يوم الأحد المقبل ليتوج رسميا باللقب.

واعترف هاميلتون بأن فوزه بالسباق المكسيكي كان مفاجأة مشيرا إلى أن فريقه عانى بالفعل على هذا المضمار لبعض الوقت وخاض السباق وهو يتوقع صعوبات بالغة.

ولم تكن التجربة الرسمية في السباق المكسيكي لصالح هاميلتون حيث انطلق السائق البريطاني أمس من المركز الثالث خلف تشارلز لوكلير وسيباستيان فيتيل سائقي فيراري لكنه تغلب على هذا وعلى استراتيجية التوقف التي اتبعها الفريق إضافة لدرجة الحرارة العالية في مضمار هيرمانوس رودريجيز.

وقال توتو فولف رئيس الفريق: “نعلم أنه يتعين علينا اتخاذ بعض المجازفة من أجل تحقيق الفوز. وهذا ما فعلناه وأثمر بالفعل… هاميلتون قدم عملا رائعا في هذا السباق خاصة فيما يتعلق بإدارة عملية تغيير الإطارات”.

ورفع هاميلتون رصيده من الانتصارات في سباقات فورمولا_1 على مدار مسيرته الرياضية حتى الآن إلى 83 انتصارا ليصبح على بعد ثمانية انتصارات فقط من معادلة رقم قياسي آخر لشوماخر الذي حقق 91 انتصارا على مدار مسيرته مع سباقات فورمولا-1.

وسبق لهاميلتون أن حقق الفوز بلقب السباق الأمريكي خمس مرات منذ إقامته في 2012 ما يعني أن احتلال أحد المراكز الثمانية الأولى في النسخة المقبلة يوم الأحد لن يكون أمرا صعبا وهو ما يعني أن هاميلتون وضع بالفعل قدمه على منصة التتويج باللقب العالمي.

وقال هاميلتون: “المضمار رائع وهو حلبة سباق جيدة بالنسبة لي. ولهذا، أتشوق لخوض السباق هناك. نتمنى تقديم سباق جيد هناك”.

وكان هاميلتون نال المساعدة من ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول والذي عوقب بسبب خطأ في التجربة الرسمية ليتراجع من مركز الانطلاق الأول إلى الرابع.

وقدم هاميلتون أداء رائعا في السباق أمس لكن فوز بوتاس بالمركز الثالث في السباق أرجأ حسم اللقب العالمي لصالح هاميلتون لمدة أسبوع على الأقل.

ويحتاج بوتاس للفوز على الأقل بالسباق الأمريكي وعدم احتلال هاميلتون أحد المراكز الثمانية الأولى إذا أراد تأجيل الحسم للسباق التالي على الأقل.

وفي المقابل، لم يستطع فريق فيراري مجددا استغلال الانطلاق من المركز الأول حيث أنهى فيتيل السباق أمس في المركز الثاني.

ويتصدر هاميلتون الترتيب العام للبطولة حاليا بفارق 74 نقطة عن زميله الفنلندي فالتيري بوتاس ليصبح بحاجة إلى حصد أربع نقاط فقط من السباقات الثلاثة الباقية في البطولة حتى يضمن الفوز باللقب العالمي بغض النظر عن نتائج بوتاس حيث يحصل الفائز في كل سباق على 25 نقطة إضافة لإمكانية الحصول على نقطة واحدة في كل سباق تمنح للسائق صاحب أسرع لفة ما يعني أن بوتاس قد يحصد 78 نقطة من السباقات الثلاثة الباقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى