السلطنة تستعد لاستضافة “ألترا تريل مون بلان”

مسقط- توووفه

تستعد السلطنة خلال الأسابيع القادمة لاستضافة النسخة الثانية من تحدّي الجري الجبلي العالمي “ألترا تريل مون بلان” والذي ينطلق على عدة مسافات خلال الفترة من 28-30 نوفمبر الجاري، بمشاركة حوالي 2000 عداء من 60 دولة من مختلف دول العالم.

وقد تمكن الحدث منذ فتح التسجيل، من استقطاب نخبة من أمهر العدائين الدوليين ومجموعة كبيرة من العدائين والمغامرين.

وتحمل النسخة الثانية العديد من المفاجآت، مع تضمين مسافات جديدة تضاف لمسار العام الماضي وهي 170 كم و130 كم، التي تنطلق من نيابة بركة الموز مرورا بالجبل الأخضر وجبل شمس، ومسافة 50كم وسباقات الأطفال بولاية الحمراء في محافظة الداخلية.

استعدادات مكثّفة لعدائي السلطنة

تشهد السباقات ذات المسافات الطويلة، مشاركة عُمانية واسعة تبلغ حتى الآن 180 عداءُ وعداءة يقومون حالياً باختبار قدراتهم في المسارات المعدّة من خلال التمارين الأسبوعية الجماعية والفردية.

ومن هؤلاء العدائين حمدان الخاطري الذي نجح في نسخة 2018 في قطع السباق بزمن وقدره 29 ساعة بالمركز التاسع عشر في الترتيب العام، كما شارك مؤخرا في تحدّي فرنسا بمدينة شامونيه في مسافة 101 كم ليحقق المركز 202 من أصل 1900 متسابق، والمركز 130 بحسب الفئة التي شارك بها.

ويشارك أيضا خصيف الزكواني الذي تمكن من الوصول للمركز 56 العام الماضي في مسافة 137 كم عام 2018م، كما شارك أيضاً في سباق الجري الجبلي بتايلاند (Chaing Mai Race) لمسافة 150 كم.

مشاركة المحترفين

وفي المسافات الأطول يشهد سباق الجبل الأخضر البالغ طوله 130 كم، منافسات قوية بين العدائين المحترفين حيث يواصل حاليا الفرنسي سيباستيان تشاينيو تدريباته بالجري أسبوعياً لمسافة 150 إلى 200 كم استعدادا لخوض التحدّي، كما يشارك في السباق نظيره الفرنسي جوليان شورييه، والعداء ماساشي شيروتيك من اليابان، ومايك فوتي الذي استهل مشواره في سباقات الجري منذ عام 2011 عندما أنهى الترا تريل دو مون بلان العالمي كأول عداء أمريكي ليحل في مشاركته الثانية في المركز الثالث، حيث سجل فوتي أيضاً الرقم القياسي العالمي صعوداً بمسافة بلغت 61 ألف قدم خلال 24 ساعة عام 2018.

أما سباق جبل شمس لمسافة 170 كم، والذي شهد إقبالاً كبيراً من قبل العدائين، حيث نفذت جميع أماكن التسجيل قبل نهاية الفترة المحددة، ويخوض العداؤون السباق على طول مسار سباق الجبل الأخضر لمسافة 130 كم، ليكملوا بعدها السباق باتجاه جبل شمس صعودا نحو القمة التي يصل ارتفاعها إلى نحو 3000م.

مشاركة نسائية

ويشهد السباق أيضا مشاركة نسائية واسعة تتمثل في مشاركة نظيرة الحارثية، أول مغامرة عُمانية تصل إلى قمة جبل إيفرست، حيث نجحت في تحقيق حلمها والوصول للقمة التي يبلغ ارتفاعها نحو 8800 م، في سباق الجبل الأخضر لمسافة 130 كم، كما تشارك أيضاً المغامرة منى شهاب من المملكة العربية السعودية ونيلي التار من لبنان، في منافسات سباق الحمراء لمسافة 50 كم، وفي سباقات الـ 50 كم تتصدر العداءة البرازيلية فرناندا ماسيل، وتسعى إلى الحفاظ على رقمها القياسي، حيث سبق لها الوصول لمنصة التتويج في أربعة أحداث سابقة لسباقات ألترا تريل مون بلان وتمكنت من تحقيق الرقم القياسي العالمي كأسرع امرأة في الصعود والهبوط في جبل كليمنجارو.

فيما ستكون العداءة هولي بيج التي مثلت بريطانيا العظمى في بطولة العالم للجري عام 2018، من بين عدائي النخبة المشاركين في النسخة الثانية من تحدّي الجري الجبلي-سلطنة عُمان، إضافة إلى مشاركة الثنائي النيبالي العداءة سونمايا بودها وزميلتها ميرا راي.

أما في سباق 130 كم، تشارك مجدداً العداءة الأمريكية ميرديث إدواردز والتي تعتبر واحدة من العداءات الرائدات والأكثر شعبية في سباقات تحدّي الجري، حيث تمكنت من تحقيق المركز الثالث في النسخة الأولى من سباق الجري الجبلي-سلطنة عُمان في سباق 137كم، فيما ستواجه ميرديث تحدّياً صعباً للغاية ضد العداءة فرانشيسكا كانيبا صاحبة المركز الأول عام 2018.

نقاط مؤهلة

وكباقي الأحداث الرياضية التي تندرج تحت مظلة الجمعية الدولية للعدائين فإن المشاركة في تحدّي الجري الجبلي العالمي “ألترا تريل مون بلان- سلطنة عُمان” ستمنح المتسابقين فرصة كسب النقاط التي تؤهلهم لحدث “ألترا تريل” الرئيسي في مدينة شامونيه الفرنسية.

فرصة المشاركة في حدث شامونيه بفرنسا

ومن خلال نظام النقاط المؤهلة والتي تم الإعلان عنها مؤخراً من قبل منظمي ألترا تريل العالمي فإن العدائين الذين يتمكنون من الوصول إلى خط نهاية السباق في أحد السباقين لمسافة 130 كم أو 170 كم سيتمكنون من الدخول مباشرة في سباق شامونيه بفرنسا 2020.

ويعتبر حدث “ألترا تريل مون بلان-سلطنة عُمان” الفرصة الأولى للعدائين للاستفادة من نظام التصنيفات الجديد والذي تم استحداثه مؤخراً من أجل المشاركة في تحدّي الجري الجبلي الرئيسي.

سباقات للأطفال والمبتدئين

أطلق منظمو السباق مؤخرا فئات مخصصة للعدائين الصغار من طلبة المدراس والمبتدئين في رياضة الجري، والتي شملت سباق 2 و5 كيلومترات وسباق 10 كيلومترات، حيث يقطع المشاركون تلك المسافات انطلاقا وانتهاء بولاية الحمراء مرورا عبر العديد من المناظر الساحرة لسلسلة جبال الحجر، والقرى القديمة، ومزارع النخيل الظليلة.

تضافر جهود المؤسسات الحكومية والخاصة

وتشهد النسخة الثانية من الفعالية تضافر عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي العالمي وإخراجه بالصورة التي تعمل على استقطاب ودعم السياحة المحلية والرياضية والاقتصاد الوطني، منها قوات السلطان المسلحة بكافة تشكيلاتها، وإدارة وزارة السياحة فرع الداخلية، وشرطة عمان السلطانية، والهيئة العامة للدفاع المدني، وإدارة وزارة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية، ومنتجع أليلا الجبل الأخضر، وشركة جارمن العالمية لتقنيات الملاحة، وبهوان للمشروعات والاتصالات وشركة بيئة وشركة Europcar لتأجير المركبات والشركة العُمانية للخدمات التعليمية، وواحة عُمان للمرطبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى