البرتغال تصعد لليورو ورونالدو يسجل هدفه الـ99

(د ب أ)- توووفه

لحق منتخب البرتغال بركب المتأهلين لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020)، بعدما فوزه الصعب (2-0) على مضيفه منتخب لوكسمبورج اليوم الأحد في الجولة الأخيرة لمباريات المجموعة الثانية بالتصفيات التي شهدت أيضا تعادل صربيا (2-2) على ضيفتها أوكرانيا.

ورفع منتخب البرتغال رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثاني بترتيب المجموعة، متأخرا بفارق نقطتين عن منتخب أوكرانيا (المتصدر)، الذي حجز بطاقة الترشح الأولى عن تلك المجموعة في وقت سابق.

واحتل منتخب صربيا المركز الثالث برصيد 14 نقطة، فيما تواجد منتخب لوكسمبورج في المركز الرابع بأربع نقاط، وقبع منتخب ليتوانيا في مؤخرة الترتيب بنقطة واحدة.

وكان المنتخب البرتغالي بحاجة للفوز بأي نتيجة لنيل ورقة الترشح للبطولة التي توج بها في نسختها الماضية التي جرت بفرنسا قبل ثلاثة أعوام، دون النظر لنتيجة مباراة صربيا وأوكرانيا.

ورغم سوء حالة أرضية ملعب المباراة، ومحاولة منتخب لوكسمبورج تحقيق المفاجأة من خلال خطف نقطة التعادل على أقل تقدير، حسمت خبرة لاعبي منتخب البرتغال الأمور لصالحهم في النهاية، ليصبح المنتخب الملقب بـ(برازيل أوروبا) الفريق السابع عشر الذي يصعد لـ(يورو 2020).

وافتتح برونو فيرنانديز التسجيل للبرتغال في الدقيقة 39، فيما تكفل النجم كريستيانو رونالدو بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 86، ليرفع عدد أهدافه في المباريات الدولية إلى 99 هدفا، ويبتعد بفارق 10 أهداف فقط عن معادلة الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف الدولية في العالم، والذي يحمله النجم الإيراني المعتزل علي دائي.

وفي العاصمة الصربية بلجراد، تعادل منتخب صربيا (2-2) مع ضيفه منتخب أوكرانيا.

وتقدم منتخب صربيا بهدف مبكر عن طريق دوشان تاديتش في الدقيقة التاسعة من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل منتخب أوكرانيا عن طريق رومان ياريمتشيوك في الدقيقة 32.

وأعاد ألكسندر ميتروفيتش التقدم من جديد للمنتخب الصربي في الدقيقة 56، فيما أحرز آرتيم بييسيدين هدف التعادل لأوكرانيا في الدقيقة 90.

بدأت مباراة لوكسمبورج والبرتغال باستحواذ متبادل من كلا المنتخبين، قبل أن تشهد الدقيقة السابعة الفرصة الأولى في المباراة لمنتخب لوكسمبورج، حينما أرسل لوران يانس تمريرة عرضية من الناحية اليمنى إلى موريس ديفيل، الذي سدد ضربة رأس علت العارضة بقليل.

ورد المنتخب البرتغالي بهجمة سريعة في الدقيقة التاسعة انتهت بتسديدة من داخل منطقة الجزاء عن طريق رونالدو، لكن أنتوني موريس، حارس مرمى لوكسمبورج، أمسك الكرة بثبات.

اعتمد منتخب لوكمسبورج على سلاح الهجمات المرتدة، في محاولة لاستغلال المساحات الخالية في دفاع نظيره البرتغالي، ومن إحدى تلك الهجمات، كاد فينسينت ثيل أن يفتتح التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 14، عندما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الجهة اليمنى، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتصل سهلة لأحضان روي باتريشيو، حارس مرمى البرتغال.

وأضاع منتخب لوكسمبورج فرصة أخرى في الدقيقة 22، حينما انطلق يانس من الناحية اليمنى لمنطقة الجزاء، قبل أن يمرر كرة عرضية زاحفة، لكن الدفاع البرتغالي أبعد الكرة في الوقت المناسب لركنية لم تستغل.

في المقابل، حصل منتخب البرتغال على ركلة حرة من الناحية اليسرى في الدقيقة 24، نفذها رونالدو الذي أرسل تمريرة عرضية لم تجد من يقابلها لتخرج الكرة إلى ركلة مرمى.

وأهدر منتخب لوكسمبورج فرصة أخرى في الدقيقة 25 عندما تابع جيرسون رودريجيز ركلة ركنية، ليسدد ضربة رأس في حراسة مدافعي البرتغال، غير أن الكرة علت العارضة بسنتيمترات.

استشعر منتخب البرتغال الحرج، وبدأ يسرع من إيقاعه نسبيا، حيث سدد رونالدو من خارج المنطقة في الدقيقة 27، لكن الكرة مرت بعيدة عن المرمى، فيما سدد بيتزي من على حدود المنطقة في الدقيقة 32، أعلى العارضة.

وترجم منتخب البرتغال سيطرته على اللقاء، بتسجيله هدف التقدم في الدقيقة 39 عن طريق برونو فيرنانديز، الذي تلقى تمريرة أمامية من بيرناردو سيلفا، ليروض الكرة لنفسه، قبل أن يطلق تسديدة زاحفة من خارج المنطقة، واضعا الكرة على يسار حارس لوكسمبورج داخل الشباك.

أحكم منتخب البرتغال قبضته على اللقاء عقب هدف التقدم، فيما تراجع لاعبو لوكسمبورج للدفاع، خشية تلقي هدفا آخر، قبل أن يطلق حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم البرتغال (1-0).

بدأ الشوط الثاني بهجوم من جانب منتخب البرتغال، الذي أهدر فرصة تعزيز النتيجة في الدقيقة 50، عندما سدد جوزيه فونتي ضربة رأس من متابعة لركلة ركنية، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى رد منتخب لوكسمبورج بأول فرصة له في هذا الشوط عن طريق رودريجيز، الذي سدد من داخل المنطقة، ولكن تصويبته افتقدت للدقة لتخرج بعيدة عن المرمى.

بمرور الوقت، هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب دون خطورة حقيقية على المرميين، فيما حصل منتخب البرتغال على ركلة حرة مباشرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 80، نفذها رونالدو، الذي سدد بجوار القائم الأيمن.

وقضى منتخب البرتغال على آمال لوكسمبورج في تحقيق التعادل، بعدما أضاف رونالدو الهدف الثاني في الدقيقة 86.

ومرر بيرناردو سيلفا كرة عرضية من الناحية اليمنى إلى ديوجو جوتا، الذي هيأ الكرة لنفسه، قبل أن يسدد وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، لتصطدم الكرة في موريس، الذي خرج من مرماه لملاقاته وتتهادى نحو المرمى، قبل أن يلحق بها رونالدو ويسكنها داخل الشباك.

ولم تشهد الدقائق الأخيرة للمباراة أي جديد، لينتهي اللقاء بفوز ثمين لمنتخب البرتغال (2-0) على مضيفه لوكسمبورج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى