تعرف على المتأهلين بالدوري الأوروبي

(د ب أ)- توووفه

تأهلت أندية سبورتنج لشبونة البرتغالي وولفرهامبتون الإنجليزي وفولفسبورج الألماني وجينت البلجيكي وإسبانيول الإسباني وبراجا البرتغالي وألكمار الهولندي وأبويل نيقوسيا القبرصي ولاسك لينز يوم الخميس لدور الـ32 ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، دون انتظار نتائجها في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات للبطولة.

في المجموعة الثامنة، حجز فريق إسبانيول بطاقة العبور لدور الـ32، بعد تعادله مع مضيفه فيرنكفاروزي المجري (2-2).

وصعد إسبانيول إلى الدور المقبل كمتصدر للمجموعة برصيد 11 نقطة، بفارق أربع نقاط عن ملاحقه لودوجيرتس البلغاري.

وفي مباراة أخرى بالمجموعة ذاتها، تعادل لودوجيرتس البلغاري مع مضيفه سسكا موسكو الروسي (1-1).

وفي المجموعة التاسعة، تأهل فريقا جينت البلجيكي وفولفسبورج الألماني، إلى دور الـ32 من المسابقة.

وساهم التعادل السلبي الذي عاد به جينت من أرض مضيفه سانت اتيان الفرنسي، في اعلان تأهله إلى الدور التالي.

وفي المجموعة ذاتها، فاز فولفسبورج الألماني على مضيفه أليكسندريا الأوكراني.

ورفع جينت رصيده إلى تسع نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة واحدة عن فولفسبورج صاحب المركز الثاني، فيما يحتل سانت اتيان المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ويتذيل ألكسندريا ترتيب المجموعة بثلاث نقاط.

وسيبقى حسم هوية المتأهلين إلى دور الـ32 من المجموعة السابعة، حتى الجولة الأخيرة، بعد تعادل فينورد الهولندي مع رينجرز الاسكتلندي (2-2)، وفوز بورتو البرتغالي على مضيفه يونج بويز السويسري (2-1).

ويتصدر رينجرز الاسكتلندي ترتيب المجموعة برصيد ثماني نقاط، بفارق نقطة واحدة فقط أمام بورتو ويونج بويز، فيما يتذيل فينورد ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط.

وفي المجموعة العاشرة، حقق روما الإيطالي فوزا كبيرا (3-0) على مضيفه اسطنبول باشاك شهير التركي، فيما تغلب بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني (1-0) على مضيفه وولفسبرجر النمساوي.

وأصبح الصراع على أشده لحسم بطاقتي الترشح عن تلك المجموعة للأدوار الإقصائية، حيث تصدر مونشنجلادباخ الترتيب برصيد ثماني نقاط، بفارق المواجهات المباشرة أمام أقرب ملاحقيه روما، المتساوي معه في نفس الرصيد، فيما احتل باشاك شهير المركز الثالث بسبع نقاط، وقبع وولفسبرجر في المؤخرة بأربع نقاط.

وحسم براجا وولفرهامبتون صعودهما للدور المقبل، عقب تعادلهما (3-3) في المجموعة الحادية عشر التي شهدت فوز بشكتاش التركي (2-1) على ضيفه سلوفان براتيسلافا السلوفاكي.

وحافظ براجا على صدارته للمجموعة برصيد 11 نقطة، متفوقا بفارق نقطة على وولفرهامبتون، في حين احتل سلوفان براتيسلافا المركز الثالث بأربع نقاط، وبقي بشكتاش في ذيل الترتيب بثلاث نقاط.

وفي المجموعة الثانية عشر، حقق فريق إف سي أستانا الكازاخي فوزا تاريخيا وشرفيا (2-1) على ضيفه فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، في حين تعادل ألكمار (2-2) مع ضيفه بارتيزان بلجراد الصربي.

ورغم الفوز التاريخي لأستانا، إلا أنه لم يؤثر في خروج الفريق المبكر من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، حيث ظل قابعا في مؤخرة الترتيب برصيد ثلاث نقاط.

في المقابل، بقي مانشستر يونايتد، الذي ضمن تأهله لدور الـ32 للبطولة منذ الجولة الماضية، في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، متفوقا بفارق نقطة على أقرب ملاحقيه ألكمار الهولندي، الذي تأهل رسميا للدور الثاني، فيما احتل بارتيزان المركز الثالث بخمس نقاط.

وبادر مانشستر يونايتد بالتسجيل في الدقيقة العاشرة عن طريق جيسي لينجارد، لكن ديميتري شومكو أدرك التعادل لأستانا في الدقيقة 55، فيما جاء هدف الفوز لأصحاب الأرض عبر النيران الصديقة، بعدما سجل ديشون بيرنارد، لاعب يونايتد هدفا بالخطأ في مرمى فريقه، ليمنح الفريق الكازاخي فوزه الأول في المجموعة.

واشتعلت المنافسة تماما في المجموعة الثالثة على حجز بطاقتي التأهل عن تلك المجموعة للأدوار الإقصائية، عقب فوز كراسنودار الروسي (1-0) على ضيفه بازل السويسري، وانتصار خيتافي الإسباني على مضيفه طرابزون سبور التركي.

ورغم الخسارة، احتفظ بازل بصدارة المجموعة برصيد عشر نقاط، متفوقا بفارق نقطة واحدة على أقرب ملاحقيه فريقي خيتافي وكراسنودار، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، في حين تذيل طرابزون الترتيب برصيد نقطة واحدة، ليودع البطولة رسميا.

في المجموعة السادسة، فرط أرسنال في فرصة التأهل إلى دور الـ32 من المسابقة، حينما انقاد إلى الخسارة أمام ضيفه إينتراخت فرانكفورت الألماني (1-2).

ورغم تقدم أرسنال عن طريق مهاجمه الجابوني بيير إيمريك أوباميانج في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الأول، الا أن الياباني دايشي كامادا سجل هدفين لفرانكفورت في الدقيقتين 55 و 64.

ورغم الخسارة ظل أرسنال متصدرًا للمجموعة برصيد عشر نقاط، بفارق نقطة واحدة أمام فرانكفورت صاحب المركز الثاني.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل فيتوريا جيماريش البرتغالي مع ضيفه ستاندار لييج البلجيكي (1-1).

وفي المجموعة الرابعة، حجز سبورتينج لشبونة البرتغالي بطاقة الصعود للدور التالي، بعد فوزه الكاسح على ضيفه أيندهوفن الهولندي (4-0).

وفي المجموعة ذاتها، خطف لاسك لينز النمساوي الفوز من مضيفه روزنبرج النرويجي (2-1)، ليصعد أيضا للدور المقبل.

ورفع لشبونة رصيده إلى 12 نقطة في المركز الأول، بفارق نقطتين عن لينز صاحب المركز الثاني، فيما تجمد رصيد ايندهوفن عند سبع نقاط في المركز الثالث، بينما يتذيل روزنبرج الترتيب بدون رصيد من النقاط.

وفي حال خسارة لاسك لينز مع سبورتنج لشبونة وفوز أيندهوفن على روزنبورج في الجولة الأخيرة، فسوف يتساوى لينز وأيندهوفن في رصيد 10 نقاط، ليحتكما لفارق المواجهات المباشرة، التي سوف تصب في صالح الفريق النمساوي، الذي تعادل سلبيا مع أيندهوفن في هولندا، قبل أن يتغلب عليه (4-1) في النمسا.

وفي المجموعة الخامسة، أحكم سيلتك قبضته على صدارة المجموعة، بعد فوزه على رين الفرنسي (3-1)، علما بأن الفريق الأسكتلندي ضمن تأهله للأدوار الإقصائية منذ الجولة الماضية.

وفي المجموعة ذاتها، نجح لاتسيو الإيطالي في الفوز على كلوج الروماني (1-0).

ويتصدر سيلتك المجموعة برصيد 13 نقطة، بفارق أربع نقاط عن ملاحقه كلوج صاحب المركز الثاني، فيما يحتل لاتسيو الإيطالي المركز الثالث برصيد ست نقاط، بينما يتذيل رين الفرنسي الترتيب بنقطة واحدة.

وحجز أبويل نيقوسيا القبرصي بطاقة التأهل لدور الـ32 عن المجموعة الأولى، بعدما حسم أشبيلية الإسباني البطاقة الأولى، وذلك عقب فوزه (2-0) على مضيفه ديديلانجي اللوكسمبورجي، فيما حقق أشبيلية فوزا معنويا (2-0) أيضا على ضيفه كارباكا آجدام الأذربيجاني.

وظل أشبيلية متربعا على الصدارة برصيد 15 نقطة، محققا العلامة الكاملة، فيما احتل أبويل نيقوسيا المركز الثاني بسبع نقاط، وحل كارباكا آجدام ثالثا بأربع نقاط، وقبع ديديلانجي في قاع الترتيب بثلاث نقاط.

وضمن أبويل صعوده حتى في حال خسارته بالجولة الأخيرة أمام أشبيلية وفوز كارباكا على ديديلانجي، حيث سيتساوى في تلك الحالة مع منافسه الأذربيجاني في نفس الرصيد (7 نقاط) ليحتكما لفارق المواجهات المباشرة بينهما التي سوف تصب في مصلحة الفريق القبرصي بعدما تعادل الفريقان (2-2) في أذربيجان، وفاز أبويل (2-1) في قبرص.

وفي المجموعة الثانية، تغلب كوبنهاجن الدنماركي (1-0) على مضيفه لوجانو السويسري، فيما تغلب مالمو السويدي (4-3) على ضيفه دينامو كييف الأوكراني.

وتصدر كوبنهاجن الترتيب برصيد تسع نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه مالمو، واحتل دينامو كييف المركز الثالث بست نقاط، وتذيل لوجانو الترتيب بنقطتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى