تعرف على ظواهر الجولة الثانية لخليجي 24

توووفه – الدوحة

انتهت الجولة الثانية لمجموعتي خليجي 24 وحده فقط المنتخب العراقي من ضمن التأهل للمربع الذهبي بينما اليمني كان أول الغادرين، ويبقى الصراع بين 6 منتخبات من أجل البطاقات الثلاث المتبقية.

ونرصد لكم في هذا التقرير أبرز الظواهر التي أفرزتها الجولة الثانية للبطولـة.

أول هاتريك قطري

المنتخب القطري انتظر 49 عاما من أجل يسجل لاعبه هاتريك في مباراة واحدة في البطولة، الأدعم شارك في جميع البطولات الخليجية السابقة ولعب 110 مباراة بدءا من خليجي 1 بالبحرين وحتى موعد المباراة الثانية في خليجي 24.

عبدالكريم حسن تمكن من تسجيل ثلاثية في مرمى المنتخب اليمني عبر كرة ثابتة وأخرى متحركة وأيضا ضربة جزاء عادل من خلالها رقم علي مبخوت في البطولة بثلاثة أهداف.

قطر قدمت مهاجمين بارزين في دورات الخليج أبرزهم مبارك مصطفى ومحمود صوفي ومنصور مفتاح وإبراهيم خلفان ومحمد سالم العنزي إلا أن أول هاترك للأدعم في تاريخ البطولة جاء به لاعب يلعب في مركز مدافع (ظهير أيسر).

رقم مسقط يتكرر على اليمني

المنتخب اليمني تعرض للخسارة في هذه الجولة أمام المنتخب القطري مستضيف النسخة وهي خسارة أبعدته حسابيا عن البطولة وتركته يخوض الجولة الثالثة خارج نطاق المنافسة.

لكن هذه الخسارة ليست الأقسى في تاريخ اليمن ببطولات الخليج أيضا تعرض للخسارة بذات النتيجة أمام السعودية في 8 يناير 2009 لحساب خليجي 19 في المباراة التي أقيمت حينها على استاد الشرطة في العاصمة مسقط.

وسجل حينها للسعودية مالك معاذ في مناسبتين وهدف لياسر القحطاني ومالك معاذ وعبدالله شهيل وأحمد عطيف وأحمد موسى وقرر حينها الاتحاد اليمني إقالة المصري محسن صالح وإسناد المهمة للمدرب الحالي سامي النعاش.

خليجي 24 يعادل خليجي 17

لازال خليجي 17 في قطر عام 2004 يعتبر الأكثر معدلا لتسجيل الأهداف منذ استحداث النظام الجديد بـ 59 هدفا وخليجي 21 بالبحرين يأتي في المركز الثاني بفارق 23 هدفا وهو يعكس اللعب الهجومي المفتوح الذي كان عليه خليجي 17.

ولكن تمكن خليجي 24 من معادلة رقم خليجي 17 حيث تم تسجيل 13 هدفا في الجولة الثانية بكلتا البطولتين وهو مؤشر على ارتفاع المعدل فيما تبقي من عمر المنافسة، مع تبقي 7 مباريات من هذه البطولة.

وفي المجمل العام تم تسجيل 23 هدفا بعد مضي جولتين في خليجي 24 بينما تم تسجيل 26 بعد جولتين من خليجـي 17 .

وفي خليجي 19 تم تسجيل 11 هدفا وفي خليجي 18 اهتزت الشباك 10 مرات وفي خليجي 21 و22 اهتزت الشباك 9 مرات وفي خليجي 20 باليمن سُجلت 8 أهداف و5 أهداف فقط في البطولة الماضيـة.

تقنية ‘VAR” تظهر لأول مرة

لم يتم اللجوء لتقنية فيديو الحكم المساعد VAR في الجولة الأولى لبطولة خليجي 24، ولكن الجولة الثانية شكلت الظهور الأول لهذه التقنية الحديثة في بطولات الخليج من خلال الحكم البلجيكي ألكسندر بوكانت والذي لجأ إليها في الشوط الثاني من مباراة العراق والإمارات واحتسب على إثرها ركلة جزاء للعراق أهدرها علي عدنان.

وعاد الحكم الكويتي علي محمود شعبان لاستخدامها مرتين في مباراة قطر واليمن وأكد في واحدة منها صحة القرار الذي اتخذه.

كما عاد الحكم القطري خميس المري للتقنية واحتسب ركلة جزاء لصالح عُمان في مباراة الكويت بالجولة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى