الترجي التونسي يواجه الهلال السعودي

الدوحة- توووفه

يشهد استاد جاسم بن حمد بنادي السد، قمة عربية بنكهة مونديالية تجمع الهلال السعودي بطل آسيا والترجي التونسي بطل أفريقيا، عندما يلتقي الفريقان العريقان غدا السبت في تمام الخامسة مساء بتوقيت الدوحة، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم للأندية، بحثا عن إنجاز كبير للفريقين للتأهل للدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخيهما.

ويخوض الترجي بطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي بعدما لعب في نسخة2011، وخسر أمام السد في بداية مشواره بالبطولة 2-1، ليلعب أمام مونتيري المكسيكي ويخسر 3-2 ليحتل المركز السادس، وكانت المشاركة الثانية في نسخة 2018 وخسر أمام العين الإماراتي 0/3، في الدور ربع النهائي ليلعب على المركز الثالث أمام غوادالاخارا المكسيكي ويفوز بركلات الترجيح 6-5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1.

وجاءت مشاركة الترجي في البطولة متأخرة بعد أن أعلن تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد مباراة مشحونة سادها جدل تحكيمي أمام فريق الوداد المغربي على ملعب رادس، لكن إعلان مشاركته تأخر بسبب قرارات الكاف التي حسمت في الأخير تتويج الترجي باللقب القاري وتمثيل أفريقيا في الحدث المونديالي.

ويعول الترجي بقيادة مدربه معين الشعباني على عدد من النجوم أصحاب الخبرة الكبيرة مثل طه ياسين الخنيسي مهاجم الفريق ولاعب المنتخب التونسي وأنيس البدري والإيفواري إبراهيم وتارا والليبي حمدو الهوني، بالإضافة إلى الجزائريين عبد القادر بدران وعبد الرؤوف بن غيث وبلال بن ساحة وإلياس الشتي، بالإضافة إلى المعز بن شريفية حارس المرمى، بينما يغيب عن صفوف الترجي في هذه البطولة النيجيري جونيور لوكوسا الذي تعرض للإصابة بالرباط الصليبي.

ويبحث الترجى عن الفوز الأول في المواجهات العربية بمونديال الأندية بعد الخسارة أمام السد 2-1 عام 2011 وأمام العين 0/3 في نسخة 2018، وبالتالي يعول الفريق كثيرا على هذه المواجهة لتعويض الإخفاق في البطولات السابقة.

ومن المقرر أن يحظى الترجي بدعم جماهيري كبير في هذه المواجهة العربية مستغلا الجالية التونسية الكبيرة المتواجدة في الدوحة، بحثا عن إنجاز جديد للنادي التونسي الذي لم يتواجد على منصات تتويج البطولة في السابق.

في المقابل يشارك الهلال للمرة الأولى في تاريخه في بطولة العالم للأندية بعد أن حقق لقب دوري أبطال آسيا بفوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني 2/0، في عقر داره إيابا بنهائي دوري أبطال آسيا فيما كانت مباراة الذهاب على ملعب الهلال انتهت بفوز الفريق السعودي 1/0، وبالتالي يبحث الفريق عن إنجاز تاريخي في أول مشاركة بالتأهل للدور نصف النهائي.

ويعتمد الهلال بقيادة المدرب الروماني رازفان لوشيسكو على عدد من نجومه البارزين على غرار المحترف الفرنسي بافيتيمبي جوميز والكوري الجنوبي يان هيون سو ولاعب الوسط البيروفي أندري كاريلو والسوري عمر خربين والكولومبي جوستافو كويلار والبرازيلي كارلوس إدواردو بالإضافة إلى الإيطالي سيباستيان جيوفينكو نجم الدوري الإيطالي السابق، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ دوري كرة القدم الأمريكي، والذي اشتهر بلقب “النملة الذرية” لقدرته الفذة على الإبداع سواء عندما تكون الكرة في حوزته أو عندما ينطلق كالسهم، كما يضم الفريق سالم الدوسري ونواف العابد وعبد الله عطيف ومحمد البريك وياسر الشهراني ونواف العابد، بينما يغيب عن الفريق سلمان الفرج بسبب الإصابة.

ويبحث الترجي والهلال عن فرصة التواجد في المربع الذهبي الذي يفتح لهما باب التواجد في نهائي البطولة ومعادلة إنجاز الرجاء البيضاوي المغربي والعين الإماراتي بالتواجد في المباراة النهائية لمونديال الأندية خاصة أن مواجهة المربع الذهبي ستكون أمام فلامنجو بطل كأس ليبرتادوريس، وبالتالي الفريقان بعيدان عن مواجهة ليفربول بطل أوروبا.

كما سبق وأن تواجها في 5 مناسبات حقق الترجي الفوز في مباراتين والهلال في مباراة وتعادلا مرتين.

وأبرز المواجهات بينهما عندما لعبا في نهائي الكأس العربية للأندية عام 1995، وفاز الهلال بهدف دون رد، وأيضا عام 1996 في كأس السوبر العربي وفاز الترجي 2-0، بينما كانت آخر مباراة جمعت بينهما عام 2017 في دور المجموعات للبطولة العربية للأندية، وانتهت بفوز الترجي 3-2.

===

مدرب الهلال: مواجهة الترجي حياة أو موت

الدوحة- توووفه

أكد الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال السعودي أنهم في غاية الحماس للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، مضيفاً أنهم يعرفون دائماً أن المباراة القادمة هي الأهم، وأنها في هذه البطولة تعتبر مباراة حياة أو موت.

وقال مدرب الهلال السعودي في المؤتمر الصحفي قبل مباراة الغد إنهم يعرفون أن خبرة الترجي التونسي أكبر في هذه البطولة التي شارك فيها أكثر من مرة، ولكن في نفس الوقت الخبرة ليست كل شيء وهناك الحماس والتنظيم والحافز وكلها متوفرة في الهلال السعودي، خاصة ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى