انطلاق ورشة مدربي الشطرنج المدرسي

توووفه- خليل التميمي

تنطلق غدًا دورة مدربي الشطرنج المدرسي، والتي تنظمها اللجنة العُمانية للشطرنج بمشاركة 20 معلما ومعلمة من مختلف محافظات السلطنة، وذلك في قاعة المحاضرات بمجمع السلطان قابوس الرياضي.

وتستمر الدورة على مدى يومين ويحاضر فيها مدرب المنتخب الوطني بشير القديمي، حيث يتناول برنامج الدورة المهارات الأساسية لتدريب الشطرنج لطلبة المدارس، ويتضمن العديد من الأساليب الحديثة التي تعتمد على الألعاب الصغيرة، والطرق التي تهدف إلى تعليم الشطرنج بطريقة شيقة ومثيرة للفئات العمرية المختلفة، وكيفية تطوير اللاعبين في المدارس وطرق ومهارات التدريب.

وتشمل المحاضرات أمثلة تدريب عملية للناشئين ومناقشة بعض الافتتاحيات، وأهميتها والتعامل معها وكيفية بناء اللاعب للوصول للمستوى المطلوب وأنماط التدريب والتعرف على أسلوب تفكير اللاعبين والتعامل مع البرامج chess base.

كذلك تهدف الدورة إلى إيجاد الحلول لأبرز الإشكاليات التي تواجه المعلمين في تدريب الشطرنج للفئات العمرية الصغيرة، كما يقوم بعض المعلمين والمعلمات بعرض تجاربهم في المدارس لتعليم الشطرنج.

ويقوم عدد من المعلمين والمعلمات بجهود مميزة في تبني عدة مشاريع تعليمية لنشر الشطرنج في المدارس.

وتهدف اللجنة من خلال إقامة هذه الدورة إلى توسيع قاعدة المدربين الوطنيين في اللعبة، والوقوف على تحسين وجودة برنامج الشطرنج المدرسي، والذي يحظى بمتابعة وتقييم مستمرين من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى