“حافلة” مورينيو تقود مان يونايتد إلى توديع دوري الأبطال

  •  توووفه – وكالات

 

تأهل فريق إشبيليه الإسباني لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تغلبه على مضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي 2 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب أولد ترافورد، مساء الثلاثاء، في إياب دور الستة عشر من البطولة.

وعرفت المباراة ندرة في الفرص خاصة من قبل أصحاب الأرض في ظل الأسلوب الدفاعي غير المبرر، الذي اتبعه البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ” الشياطين الحمر”.

ويدين إشبيليه بالفضل في هذا الفوز للاعبه الفرنسي من أصل تونسي، وسام بن يدر، الذي أحرز هدفي الفريق الأندلسي عقب نزوله بديلا في الدقيقة 72.

وحمل الهدف الأول توقيع بن يدر بعد بينية من سارابيا ليسددها في شباك الحارس الإسباني ديفيد دي خيا في الدقيقة 74.

وجاء الهدف الثاني بعدها بأربع دقائق عبر رأسية من نفس اللاعب تصدى لها دي خيا على مرتين، قبل أن تتهادى داخل المرمى.

وبعد أربع دقائق أخرى تمكن مانشستر يونايتد من تسجيل هدف يونايتد الوحيد عبر ركنية حولها البلجيكي روميلو لوكاكو إلى داخل الشباك بتسديدة رائعة من مرة واحدة.

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت في إسبانيا انتهت بالتعادل السلبي ليصعد إشبيليه بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 2 / 1.

وتأهل مانشستر يونايتد لهذا الدور بعدما احتل صدارة المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن بازل الوصيف، فيما تأهل إشبيله لهذا الدور بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد تسع نقاط بفارق ثلاث نقاط خلف ليفربول.

ويستعد مانشستر يونايتد لمواجهة برايتون في دور الثمانية ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، فيما يستعد إشبيلية لمواجهة ليجانيس يوم الأحد المقبل في الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني.

وسيعرف إشبيلية خصمه في ربع النهائي بعد القرعة التي ستجرى يوم الجمعة المقبل.

ورغم محاولات مانشستر يونايتد الهجومية في العشر دقائق الأولى من اللقاء لكنه فشل في تشكيل خطورة حقيقة على مرمى إشبيلية، في الوقت نفسه هدد فريق إشبيليه مضيفه في الدقيقة التاسعة عندما لعبت ركلة ركنية ارتقى إليها خواكين كوريا وقابلها بضربة رأس قوية لكن كرته علت العارضة.

وأعطت هذه الهجمة الثقة للاعبي إشبيليه الذين تمكنوا من فرض سيطرتهم على مجريات اللعب وبادروا بشن هجمات في الدقائق العشر التالية ولكن كافة هجماتهم لم تشكل أي خطورة على المرمى خاصة وان كل هذه المحاولات كانت تسديدات من خارج منطقة الجزاء جاءت كلها بعيدة عن المرمى.

بعدها استعاد مانشستر يونايتد زمام المبادرة وفرض سيطرته على إشبيليه بحثا عن تسجيل الأهداف لكنه اصطدم بدفاع قوية ومنظم من جانب لاعبي إشبيلية لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 27 والتي شهدت هجمة خطيرة لفريق إشبيليه عندما وصلت الكرة إلى لويس موريل داخل منطقة مانشستر يونايتد من الناحية اليسرى وسدد كرة أرضية قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيمن للحارس ديفيد دي خيا.

وجاءت اولى هجمات مانشستر يونايتد الخطيرة في الدقيقة 38 عندما مرر أليكسيس سانشيز كرة بينية إلى المنطلق مروان فيلايني داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى ليسدد فيلايني كرة قوية حولها سيرجيو ريكو إلى ركلة ركنية لكنها لم تستغل.

ومر الوقت المتبقي من هذا الشوط بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الاول فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.

ومع بداية الشوط الثاني، استمرت محاولات الفريقين الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم لكن كلاهما فشل في تشكيل أي خطورة على المرمى لينحصر اللعب في وسط الملعب.

واستمر هذا الوضع حتى جاءت الدقيقة 52 والتي كادت أن تشهد هدف التقدم لمانشستر يونايتد عندما مرر روميلو لوكاكو كرة عرضية استلمها جيسي لينجارد داخل منطقة جزاء إشبيليه وسدد كرة أرضية قوية أبعدها سيرجيو ريكو بصعوبة.

ولم تشهد الدقائق التالية أي جديد حتى جاءت الدقيقة 72 والتي شهدت تسديدة قوية من بول بوجبا من خارج منطقة جزاء إشبيليه لكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن للحارس سيرجيو ريكو.

وعلى عكسي سير اللعب تمكن فريق إشبيليه من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 74 عندما وصلت الكرة إلى وسام بن يدر داخل منقطة جزاء مانشستر يونايتد ليسدد كرة أرضية قوية سكنت أقصى الزاوية اليسرى للحارس ديفيد دي خيا.

بعدها بأربع دقائق وبالتحديد في الدقيقة 78 سجل إشبيليه الهدف الثاني عن طريق وسام بن يدر من ضربة رأس لمسها دي خيا بأطراف أصابعه قبل أن تتجاوز الكرة خط المرمى.

وكاد إشبيليه أن يسجل الهدف الثالث عندما توغل خواكين كوريا من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية أرضية فشل مدافعي مانشستر يونايتد وحارس مرماه في إبعادها لتصل إلى بن يدر الذي سددها لكنها اصطدمت بأحد مدافعي مانشستر يونايتد وخرجت لركلة ركنية لكنها لم تستغل.

وفي الدقيقة 82 أهدر روميلو لوكاكو فرصة تقليص الفارق عندما مرر خوان ماتا كرة عرضية أرضية قابلها لوكاكو بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات لكنها علت العارضة.

وفي الدقيقة 84 سجل لوكاكو هدف مانشستر يونايتد الأول عندما لعبت ركلة ركنية اصطدمت بأحد مدافعي إشبيليه ليقابلها روميلو لوكاكو بضربة خلفية مزدوجة إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 86 كاد ماركوس راشفورد أن يعادل النتيجة عندما كرة عرضية من الجانب الأيمن ارتقى إليها راشفورد وقابلها بضربة راس لكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن.

وأنقذ ديفيد دي خيا فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع عندما انفرد به وسام بن يدر وسدد الكرة لحظة خروج الحارس من مرماه إلا ان دي خيا تألق وأبعد الكرة.

ومر الوقت المتبقي بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز اشبيلية على مانشستر يونايتد 2 / 1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى