برشلونة يثأر في أول ظهور لسيتين

(د ب أ)- توووفه

قاد الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة لاستعادة صدارة ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما أحرز هدف الفريق الكتالوني الوحيد خلال فوزه (1-0) على ضيفه غرناطة اليوم الأحد في ختام المرحلة العشرين للمسابقة.

وارتفع رصيد برشلونة، الذي خاض اليوم مباراته الأولى تحت قيادة مدربه الجديد كيكي سيتين، الذي تولى المسؤولية خلفا لمدربه المقال إيرنستو فالفيردي، إلى 43 نقطة، في الصدارة متفوقا بفارق هدفين على أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ريال مدريد، المتساوي معه في نفس الرصيد.

في المقابل، تجمد رصيد غرناطة، الذي تلقى خسارته التاسعة في المسابقة هذا الموسم، والثالثة في مبارياته الأربع الأخيرة بالبطولة، عند 27 نقطة في المركز العاشر.

ورغم حصد برشلونة للنقاط الثلاث، إلا أنه ظهر متأثرا بغياب نجمه الأوروجواياني لويس سواريز، الذي تعرض لإصابة بالغة ستبعده عن الملاعب ربما حتى نهاية الموسم الحالي.

وعجز الفرنسي أنتوان جريزمان واللاعب الشاب إنسو فاتي عن تعويض غياب سواريز في المباراة، في ظل التمركز الدفاعي الجيد لغرناطة الذي اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه خيرمان سانشيز في الدقيقة 69 لحصوله على الإنذار الثاني.

وكعادته، لعب ميسي دور البطولة في اللقاء عقب تسجيله هدف أصحاب الأرض الوحيد في الدقيقة 76، من متابعة لتمريرة بـ(عقب القدم) من زميله التشيلي أرتورو فيدال.

ورفع ميسي رصيده التهديفي في البطولة هذا الموسم إلى 14 هدفا، ليعزز صدارته لترتيب هدافي المسابقة، بفارق هدفين أمام أقرب ملاحقيه الفرنسي كريم بنزيمه مهاجم ريال مدريد.

بهذا الفوز، ثأر برشلونة من خسارته (0-2) أمام غرناطة في مباراة الفريقين بجولة الذهاب للمسابقة، التي جرت على ملعب الفريق الأندلسي في أيلول/سبتمبر الماضي.

بدأت المباراة بهجوم متوقع من جانب برشلونة، وكاد أنسو فاتي أن يفتتح التسجيل مبكرا للفريق الكتالوني في الدقيقة السابعة، حينما تلقى تمريرة رائعة من ميسي، ليسدد من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة في يد روي سيلفا، حارس مرمى غرناطة، لتصل إلى أرتورو فيدال، الذي سدد بعيدا عن المرمى.

وأضاع فاتي فرصة أخرى في الدقيقة 11، حينما مرر ميسي الكرة إلى خوردي ألبا ، ليرسل عرضية من جهة اليسار إلى اللاعب الشاب الذي سدد مباشرة غير أنه أطاح بالكرة بعيدا تماما عن المرمى.

وحصل برشلونة على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 13 نفذها ميسي، ليضع الكرة فوق الحائط البشري، لكن الكرة علت المرمى بقليل، فيما أهدر أرتورو فيدال فرصة محققة أخرى في الدقيقة 18، عندما تلقى تمريرة من الناحية اليسرى عن طريق ميسي، لكنه سدد ضعيفة في أحضان سيلفا.

واصل فاتي مسلسل إهداره للفرص، حيث تابع تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى عبر ألبا في الدقيقة 21، لكنه عجز عن التسديد رغم ابتعاده بخطوات قليلة للغاية عن المرمى، فيما سدد ميسي ركلة حرة في الدقيقة 23 اصطدمت في الحائط البشري لتخرج إلى ركنية.

وجاءت أول تسديدة من جانب غرناطة في الدقيقة 27 عن طريق كارلوس فيرنانديز، الذي سدد كرة غير متقنة من خارج المنطقة، مرت بعيدة عن القائم الأيسر.

هدأ إيقاع برشلونة نسبيا، وإن ظل الأكثر استحواذا على الكرة، لكن بلا أي فاعلية على المرمى.

وكاد ميسي أن يخطف هدف التقدم في الدقيقة 45، حينما تلقى تمريرة عرضية أرضية من خوردي ألبا، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بسنتيمترات، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بهجوم مباغت لغرناطة لم يسفر عن شيء، قبل أن تشهد الدقيقة 50 التسديدة الأولى في هذا الشوط لبرشلونة عن طريق ميسي، الذي صوب من على حدود المنطقة، لكنها خرجت بجوار القائم الأيمن.

وأطلق إيفان راكيتيتش قذيفة من خارج المنطقة في الدقيقة 52 لكنها أخطأت المرمى، فيما أضاع أرتورو فيدال فرصة مؤكدة بعدها بدقيقة، عندما استخلص الكرة من دفاع غرناطة ليتبادل الكرة مع ميسي، ويسدد من داخل المنطقة فوق الحارس، الذي خرج من مرماه لملاقاته، لكن الدفاع أبعد الكرة عن المنطقة الخطرة.

أجرى غرناطة تبديله الأول في الدقيقة 56 بنزول يانخيل هيريرا بدلا من رامون عزيز، قبل أن يحصل برشلونة على ركلة حرة من على حدود المنطقة في الدقيقة 62 سددها ميسي في الحائط البشري لتخرج لركنية لم تستغل.

دفع غرناطة بتبديله الثاني في الدقيقة 65 بنزول انتونيو بويرتاس بدلا من ألفارو فاديو.

وكاد يان بريسي إتيكي أن يخطف هدفا لغرناطة على عكس سير اللعب في الدقيقة 66، حينما أطلق قذيفة زاحفة من خارج المنطقة، لكن الكرة ارتطمت في القائم الأيمن، ليرد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة التالية انتهت بتسديدة من داخل المنطقة عن طريق جريزمان، تصدى لها حارس الضيوف.

وشهدت الدقيقة 69 منعطفا آخر في اللقاء، بعدما اضطر غرناطة للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه خيرمان سانشيز لحصوله على الإنذار الثاني.

دفع برشلونة بتبديله الأول في الدقيقة 71 بنزول ريكي بويج بدلا من راكيتيتش، ليرد غرناطة بتبديله الأخير في الدقيقة 72 بنزول خوسيه أنتونيو مارتينيز بدلا من إتيكي.

وترجم برشلونة سيطرته على اللقاء عقب تسجيله هدفا جميلا في الدقيقة 76 عن طريق ميسي.

ومرر ميسي الكرة لجريزمان الذي أرسلها لفيدال، لينقلها بـ(عقب القدم) للساحر الأرجنتيني، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين سيلفا، الذي اكتفى بالنظر لها وهي تعانق شباكه.

أجرى برشلونة تبديلين في الدقيقتين 79 و82 بنزول كارليس بيريز وآرثر ميلو بدلا من فاتي وفيدال.

وكاد جريزمان أن يضيف الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 83، حينما تلقى تمريرة بينية من بويج لكنه سدد من داخل المنطقة في الشباك من الخارج، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز برشلونة (1-0) على غرناطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى