سيناريوهات محتملة للدوري الإماراتي

(د ب أ) – توووفه

توقع رياضيون في الإمارات سيناريوهات مختلفة قد يشهدها دوري الخليج العربي الإماراتي للمحترفين لكرة القدم، في أعقاب القرار الأخير من قبل اتحاد الكرة ورابطة المحترفين بتعليق الأنشطة الرياضية من بينها الدوري لمدة أربعة أسابيع كإجراء احترازي بسبب التطورات الصحية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأوضح موقع صحيفة “الإمارات اليوم” في تقرير نشره اليوم الأربعاء أن رياضيين توقعوا عودة الأمور إلى طبيعتها واستكمال الدوري واستبعاد إمكانية إلغاء المسابقة التي وصلت حتى الجولة التاسعة عشر، بينما توقع آخرون سيناريو إلغاء الدوري وأن يجرى احتساب النتائج حسب ما انتهت عليه آخر جولة، قبل تعليق النشاط الرياضي.

وقال رياضيون لموقع “الإمارات اليوم” :”الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات في هذا الخصوص تأتي في إطار المصلحة العامة المتعلقة بأمن وسلامة الجميع سواء كانوا مواطنين أم مقيمين، كون أن سلامة الجميع من بينها اللاعبون والرياضيون وأطراف اللعبة المختلفة تعد أهم من عملية استكمال المسابقة في ظل الظروف الراهنة وأهم كذلك من أي شيء آخر”.

ويتصدر فريق شباب الأهلي ترتيب جدول الدوري برصيد 43 نقطة وبفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه العين صاحب المركز الثاني برصيد 37 نقطة ثم الجزيرة ثالثا برصيد 36 نقطة ويحل الشارقة حامل لقب الموسم الماضي في المركز الرابع فيما يحل فريق الفجيرة في المركز الأخير برصيد 12 نقطة.

وكانت رابطة المحترفين قد أعلنت في بيان أنه تماشيا مع قرار اتحاد كرة القدم بتعليق نشاط كرة القدم في الدولة اعتبارا من يوم الأحد الماضي، ولمدة أربعة أسابيع كإجراء احترازي، تقرر إيقاف المسابقات التي تنظمها رابطة المحترفين الإماراتية التي تشمل دوري الخليج العربي ودوري الخليج العربي لفرق تحت 21 عاما، على أن يتم تقييم الوضع ومراجعته بعد انقضاء الفترة الزمنية المحددة، علما بأن قرار الرابطة جاء بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.

وأكد ناصر اليماحي رئيس مجلس إدارة شركة الفجيرة لكرة القدم، أنه من الصعب التكهن بما سيحدث لكنه يتمنى أن تنتهي الأزمة بأسرع وقت وأن يتم استكمال بطولة دوري الخليج العربي بأسرع وقت ممكن، مشددا على أن أمن وسلامة الجميع أهم من كل شيء، لافتا إلى أهمية تقييم الوضع بعد انتهاء فترة تعليق الأنشطة.

وقال اليماحي “في تقديري أن مسالة استكمال الدوري قرار سابق لأوانه كون أن الأمور ستتغير حسب متغيرات الأحداث”.

وأضاف “يفترض أن نراقب الوضع في الدوريات العالمية وكذلك الدوريات في المنطقة من حولنا خصوصا الدوري السعودي ونسير في نفس الخطوات التي يتم اتخاذها في هذا الخصوص وبعد ذلك يمكن أن يتم الحكم على الأمور وأتمنى أن تسير كل الأمور بأفضل شكل.”

وأكد عيسى الذباحي رئيس مجلس إدارة نادي اتحاد كلباء السابق، أنه يتمنى زوال أزمة فيروس كورونا سريعا وأن تستكمل مسابقة دوري الخليج العربي بشكل طبيعي.

وقال الذباحي “في حالة لا قدر الله تم إلغاء المسابقة من حيث انتهت عليه الجولة الأخيرة وهي الجولة 19 فإن ذلك سيكون له مردود سلبي على الأندية كون أن ذلك سيدخلها في التزامات مالية كبيرة نظرا لكون أنه سيكون على الأندية دفع مستحقات مدربيها ولاعبيها وأجهزتها الفنية وكذلك موظفيها “.

وشدد عيسى الذباحي أنه يجب على الجميع أن يكونوا متفائلين بأن هذه الأزمة الصعبة التي يمر بها العالم بأسره ستنتهي وستعود الحياة إلى طبيعتها.

وشدد الحكم الدولي السابق محمد عمر، الرئيس السابق للجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، على أن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة بتعليق جميع الأنشطة الرياضية بما فيها أنشطة كرة القدم ومسابقة دوري الخليج العربي، تصب في إطار المصلحة العامة وهي المحافظة على صحة وسلامة الجميع، لافتا إلى أنه لا يتوقع إلغاء الدوري.

وأضاف محمد عمر “أتوقع أن تنتهي هذه الأزمة على خير وأن تسير الأمور بشكل سليم ويتم استكمال الدوري من جديد “.

ومن جانبه أكد خالد عبيد مدير الكرة السابق بنادي النصر، أنه ورغم أنه دون شك يتمنى أن تسير الأمور على خير وتنتهي هذه الأزمة العارضة إلا أنه ووفقا للتطورات الراهنة فإنه يتوقع في المقابل إلغاء المسابقات خلال الموسم الحالي، مشددا على أن اللوائح لا تسمح باحتساب نتائج أي مسابقة قبل نهايتها، مطالبا بضرورة الابتعاد عن العاطفة والسير وفقا لما تنص عليه القوانين واللوائح.

وأضاف عبيد “أعتقد أن الأمور تبدو غامضة حتى في الدوريات الأوروبية بالنسبة للوضع الحالي لكنني أتمنى أن تنتهي الأزمة بسرعة وأن تعود الأمور إلى طبيعتها”.

وتابع عبيد “احتساب نظام أي مسابقة يرجع للوائح الاتحادات المعنية حسب القانون لكن في حال كانت هناك اشتراطات محددة فإن هذا شيء آخر ويجب في مثل هذه الأمور الرجوع إلى القوانين التي تنص عليها لوائح الفيفا باعتباره يمثل رأس الهرم في اتخاذ بعض القرارات في مثل هذه الأمور”.

وأضاف خالد عبيد “كما ذكرت، فإنه حتى في أوروبا، الأمور غير واضحة حتى الآن، ومن الممكن أن يخسر فريق ليفربول الإنجليزي الذي يتصدر مسابقة الدوري حتى الآن، إنجازا تاريخيا في حال إلغاء المسابقة في ظل التطورات الصحية الراهنة التي يمر بها العالم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى