الرواس يدعو للاحتكام للمصلحة العامة والتوافق قدر المستطاع

صلالة- توووفه

في أوّل تعليقٍ له على القرارات الصادرة بتعليق مسابقات الموسم الحالي، دعا رئيس نادي ظفار الشيخ علي بن أحمد الرواس في تصريحات للحساب الرسمي للنادي، الجميع إلى التريّث والهدوء والنقاش والامتثال إلى الظرف القاهر الذي دعا إلى اتخاذ هذه القرارات مع تأكيده التام على حق الأندية في الوصول مع اتحاد الكرة لحلولٍ مرضية من شأنها أنّ تعبر بسفينة الكرة العُمانية إلى برّ الأمان.

وقال الرواس في بداية حديثه إنّه يتمنى السلامة للجميع ويسأل الله العلي القدير أنّ يشفي جميع المرضى، داعيًا إلى الامتثال للقرارات التي صدرت من الجهات الحكومية المنوط بها مكافحة فيروس”كورونا ( كوفيد – 19).

وأوضح أنّ الجميع يعلم أنّ القرارات التي أصدرها اتحاد الكرة نتاج لما خرجت به اللجنة المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن فيروس(كورونا)، بجانب مخرجات اجتماع وزير الشؤون الرياضية مع رئيس اللجنة الأولمبية ورؤساء الاتحادات، وأخيرًا اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الطارئ الذي تمّ خلاله اتخاذ القرارات الأخيرة، مشيرًا إلى أن جميع هذه الجهات اتفقت على وضع صحة الجميع كأولوية وهذا ما تمّ.

وأشار رئيس نادي ظفار إلى أنّ القرارات الأخيرة من الطبيعي ألا ترضي الجميع، لأنّها جاءت نتيجة الظرف القاهر الذي تمرّ به البلاد وجميع دول العالم، مشددًا على أنّه رغم ذلك، لاسبيل أمام الجميع غير الامتثال لها والعمل من أجلّ الوصول لحلولٍ من شأنها أنّ توفّر مخرجًا آمنًا للكرة العُمانية مستقبلاً.

وكشف رئيس النادي عن قراءته للمشهد بصورةٍ متأنية، مشيرًا إلى أنّه يرى أنّ هناك ثلاثة سيناريوهات مطروحة من أجلّ حلّ الأزمة، حيث هناك من يطالب بإنهاء بطولة الدوري حسب الوضع الحالي وتتويج المتصدّر، لكن أصحاب هذا السيناريو فشلوا في الوصول إلى حلٍ بشأن تحديد الأندية الهابطة لأنّ لائحة المسابقات المحلية ليس لديها نصٌ جازم يتمّ اللجوء إليه أو الاعتماد عليه حال التأمين على مثل هذا السيناريو، والسيناريو الثاني الموضوع من قبل البعض هو استئناف المباريات المتبقية حسب القرار الصادر في سبتمبر القادم، غير أنّ هذا السيناريو لن يكون مقنعًا لجميع الأندية لأنّ لديها التزاماتٍ مالية وقانونية، لم يتمّ التحسّب لها لا سيما وأنّه في مثل هذه القرارات لابدّ من وضع كافة النواحي الإيجابية والسلبية في الاعتبار وعليه يظلّ السؤال القائم هو هل فكرة إلغاء الدوري هي الأصلح أمّ التأجيل هو الأنسب؟.

وأشار الشيخ إلى أنّ السيناريو الثالث المطروح هو إنهاء المسابقة كأنها لم تكن مع الوضع في الاعتبار أنّ الأندية التي تطالب بهذا السيناريو ترى أنّه لابدّ أنّ يظلّ الوضع كما هو عليه وهو أنّ تبقى جميع أندية دوري عمانتل بالمنافسة وأندية الدرجة الأولى خلال الموسم القادم 2021.

وأضاف أنه ومن واقع المعطيات التي ذكرت آنفًا فهو على يقين بأنّ لائحة المسابقات لا تنصّ على تحديدِ بطل الدوري أو الهابط في حال إلغاء المسابقة، وعليه يجب التعامل مع جميع المعطيات والحلول مع التأكّيد على أنّ القرارات التي صدرت لن ترضي الجميع وهناك متضررون منها بلا شك.

وكشف الرواس عن استقبال الاتحاد الدولي لكرة القدم للكثير من الشكاوى بأنّ إلغاء المسابقات يكلّف الكثير من الأموال لأنّ هناك الكثير من المصروفات والمجهود والعمل الإداري تمّ أثناء الموسم الحالي.

وتوقّع الرواس أنّ يصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم روزنامة جديدة للمسابقات منتصف أبريل القادم، لافتًا إلى أنّ الاتحادات الوطنية يجب أنّ تلتزم بالموجّهات التي تصدر لا سيما وأنّها ستلعب دورًا في الخروج من الأزمة الحالية.

وجدّد رئيس نادي ظفار تأكّيداته على أنّه يقف إلى جانب الأندية ويتفهّم تمامًا حجم الخسائر والضرر الكبير الذي سيقع عليها إلاّ أنّه عاد وقال إنّه وفي مثل هذه القرارات دومًا لن يتمّ إرضاء الجميع وأنّ المصلحة العامة هي الأولوية.

ووجّه الشيخ علي الرواس في ختام حديثه اتحاد الكرة العُماني، والأندية بضرورة الجلوس معًا، موضحًا أنّ هناك من يرى أنّ الاتحاد يستطيع أنّ يعوّض الأندية ماليًا على ما جرى، مشيرًا إلى أنّه يتمنى الوصول إلى حلٍ مرض للجميع، داعيًا إلى الاحتكام للمؤسسات الرياضية الداخلية والتفاوض على حلولٍ مع الوضع في الاعتبار بأنّ المتضرّر من حقه اللجوء لمحكمة التحكيم الرياضي (كاس) لكنّه تمنى أنّ يتمّ حلّ القضية داخليًا، وأنّ يتمّ الاحتكام للمصلحة العامة والتوافق بقدر المستطاع مع التأكّيد على أنّ الأسلم والأفضل لنا جميعًا انتظار قرارات الاتحاد الدولي حول الأمر، مبينًا أنّ التأني في مثل هذه القرارات مطلوب لأنّها ترتبط بالعديد من الجزئيات المهمّة في إدارة كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى