الموسم الجديد لفورمولا-1 في أرقام

 

 

 (د ب أ)- توووفه

 

الموسم الجديد لبطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 في أرقام :

صفر : بعد اعتزال البرازيلي فيليبي ماسا ، ستكون المرة الأولى منذ 1969 التي لا تشهد فيها قائمة السائقين المشاركين في بطولة العالم لفورمولا-1 مشاركة أي سائق برازيلي.

1 : ليس هناك من يحمل رقم (1) من بين السائقين المشاركين في البطولة هذا الموسم. وسيحمل البريطاني لويس هاميلتون حامل لقب البطولة الرقم (44) .

2 : ألمانيان اثنان فقط سيخوضان فعاليات البطولة هذا الموسم ؛ الأول هو سيباستيان فيتيل سائق فيراري ، والثاني هو نيكو هالكنبرج سائق فريق رينو. كما تشهد البطولة هذا الموسم مشاركة سائقين اثنين للمرة الأولى ؛ الأول هو تشارلز ليكليرك سائق فريق ساوبر والروسي سيرجي سيروتكين سائق فريق وليامز.

3 : عدد المحركات المسموح بها على مدار الموسم. وإذا استخدم أي سائق عددا أكبر ، سيتعرض لعقوبة.

5 : يسعى كل من البريطاني لويس هاميلتون والألماني سيباستيان فيتيل إلى الفوز بلقبه الخامس في البطولة.

7 : هو الرقم القياسي الذي يحمله الأسطورة الألماني مايكل شوماخر في عدد مرات الفوز باللقب العالمي ، وهو الرقم الذي يتطلع كل من هاميلتون وفيتيل إلى معادلته. ويحتل الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو المركز الثاني في قائمة أكثر السائقين تتويجا بلقب البطولة حيث فاز باللقب خمس مرات.

9 : عدد أنواع الإطارات المستخدمة في بطولة الموسم الحالي ، وذلك بزيادة إطاران عن الماضي.

10 : عدد الفرق المشاركة في البطولة هذا الموسم وهو نفس العدد الذي كان في الموسم الماضي.

11 : هو مجموع عدد الألقاب التي يحملها السائقون المشاركون في البطولة هذا الموسم بواقع أربعة ألقاب لكل من هاميلتون وفيتيل ولقبين للإسباني فيرناندو ألونسو ولقب واحد للفنلندي كيمي رايكونن.

15 : هو عدد الدول التي تتواجد جنسياتها في البطولة ويأتي في مقدمتها فرنسا حيث يشارك ثلاثة سائقين في البطولة هذا الموسم.

21 : هو عدد سباقات البطولة هذا الموسم من خلال عودة السباقين الألماني والفرنسي إلى جدول البطولة.

30 : عدد بزات السباق التي سيرتديها كل سائق على مدار الموسم.

35 : إجمالي عدد الأسابيع منذ بداية فعاليات البطولة بالسباق الأسترالي في 25 آذار/مارس الحالي وحتى السباق الختامي في أبو ظبي والمقرر في 25 تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

38 : سيكون عمر الفنلندي كيمي رايكونن أكبر السائقين المشاركين في البطولة عندما يقام السباق الأسترالي يوم الأحد المقبل (38 عاما و159 يوما) . أما أصغر السائقين فهو الكندي لانس سترول (19 عاما و147 يوما) .

62 : عدد انتصارات هاميلتون في سباقات البطولة ليكون الأكثر نجاحا في سباقات البطولة من بين جميع السائقين المتواجدين في عالم فورمولا-1 حتى الآن. ولا يتفوق عليه سوى الأسطورة الألماني المعتزل مايكل شوماخر (91 انتصارا) .

200 : إجمالي عدد السباقات المدرجة في رصيد فيتيل مع خوضه السباق الأسترالي يوم الأحد المقبل.

525 : أكبر عدد من النقاط يمكن الوصول إليه هذا العام. كل سباق يمنح الفائز به 25 نقطة فقط.

733 : سيكون الوزن الأقل لأي سيارة مشاركة في السباقات هذا الموسم هو 733 كيلوجراما بزيادة خمسة كيلوجرامات على الحد الأدنى في الموسم الماضي. ويأتي الفارق من نظام الحماية الجديد الذي يجب أن يوضع بكل سيارة.

100 ألف : هو عدد القطع التي تحتويها سيارة الفورمولا-1 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى