وفاة صخرة دفاع الأحمر العماني بالسبعينيات

توووفه- خليل التميمي

فقدت الساحة الرياضية العمانية لاعب المنتخب الوطني ونادي الطليعة السابق حديد نصيب العلوي، الذي توفاه الله اليوم.

المتوفى هو والد لاعب المنتخب السابق ونادي الطليعة عبدالعزيز حديد العلوي، وقد مثل منتخب الأحمر في بطولتي كأس الخليج العربي لكرة القدم الثالثة والرابعة، حيث كان قلب دفاع المنتخب في تلك الفترة.

بدأ حديد نصيب ممارسة كرة القدم منذ طفولته بدولة الكويت وكان يلعب في الحواري والمدرسة مع زملائه، ومع بداية عصر النهضة المباركة عام 70 عاد إلى السلطنة ولعب لنادي الطليعة حتى اعتزل نهائيا عام 83، وكانت آخر مباراة له أمام قريات في الدوري.

وجاء اعتزاله للكرة لإعطاء الفرصة للجيل الجديد حيث اعتزل جميع من عاصرهم في نادي الطليعة والمنتخب الوطني أمثال محمد راشد العلوي ومسلم العلوي وثاني نصيب وصالح فيروز ومبارك خميس.

وفي عام 1974 تم اختيار حديد لصفوف المنتخب، وذلك إثر متابعة المدرب المصري ممدوح خفاجي تلك الفترة له من خلال مباريات الطليعة وإعجابه بمستواه، ودخل أول معسكر للمنتخب استعدادا لخليجي (3) وذلك ببيت الفلج وكانوا يتدربون بالملعب الترابي ببيت الفلج وسيح المالح، حيث لم يتوفر في ذلك الوقت أي ملعب معشب سوى استاد الشرطة الذي كانوا يتدربون عليه مرة أو مرتين في الأسبوع، وكانت التدريبات صباحية ومسائية، وخاضوا ودية واحدة أمام فريق البارجة الفرنسية أثناء زيارته للسلطنة في ذلك الوقت، وفاز منتخبنا بستة أهداف مقابل لاشيء أحرزها عبدالقادر خليفة وخليل مراد وعلي أكبر، واستمر معسكر المنتخب 28 يوما فقط ثم غادروا إلى الكويت للاشتراك في الدورة.

وهو أفضل مدافعي منتخبنا في ذلك الوقت، وغيابه عن أية مباراة كان يشكل نقصا حادا في الصفوف، حيث يعطي الأمان لحارس مرماه ولفريقه، ويلعب بثقة كبيرة وتتحطم على قدميه هجمات الخصم.

حديد بن نصيب العلوي صخرة دفاع منتخبنا الوطني في السبعينيات، ومثل السلطنة في أول منتخب وطني شارك في دورات كأس الخليج عام 1974 بقطر وشارك أيضا في 76 بالكويت.

أبناؤه جميعهم يلعبون الكرة بنادي الطليعة (نادي والدهم) وانضم أحدهم للمنتخب الوطني وهو عبدالعزيز حديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى