انطلاق دورة تحكيم الشطرنج عبر الإنترنت

توووفه- خليل التميمي

تبدأ غدا فعاليات دورة تحكيم الشطرنج عبر الإنترنت في نسختها الثالثة، التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتنسيق مع الاتحادين الدولي والآسيوي وبمشاركة 21 حكما من السلطنة ومصر والمغرب والبحرين والعراق والسعودية.

تأتي الدورة ضمن برامج اللجنة لهذا العام، بهدف تأهيل وتدريب الكوادر العمانية في مجال التحكيم وزيادة عددهم وتطوير قدراتهم ليتمكنوا من إدارة المنافسات المحلية والدولية، وإيجاد قاعدة عريضة من الحكام العمانيين من مختلف محافظات السلطنة لإدارة أنشطة اللعبة المختلفة على مستوى البطولات التي تشرف عليها اللجنة العمانية للشطرنج.

يقام برنامج الدورة خلال الفترة من 16 إلى 20 أبريل الجاري، بواقع 4 ساعات تدريبية إلكترونية يومية من السادسة وحتى العاشرة مساءً، سيتمكن المشارك من حضور واجتياز الدورة بحضور الورش التدريبية من مكان تواجده عبر الشبكة الإلكترونية، وهذا النظام حديث في هذا المجال بعد أن تم الاعتراف به من قبل الاتحاد الدولي تسهيلا وتفعيلا أيضا للأنظمة الإلكترونية للارتقاء بالمستوى الفني للعبة.

يحاضر في الدورة الحكم الدولي الإماراتي مهدي عبدالرحيم، وكانت النسختان الأولى والثانية قد استحوذتا على اهتمام كبير من المشاركين من السلطنة والدول العربية، حيث استفاد منهما ما يقارب 59 حكماً من السلطنة والاتحادات العربية للشطرنج.

يشارك في الدورة 25 حكما من مصر والمغرب والبحرين والعراق والسعودية والجزائر وفلسطين، إلى جانب السلطنة، وتتضمن عددا من الجلسات أهمها واجبات ومهام الحكم، والمواصفات القانونية لأدوات الشطرنج، والفرق بين أنواع الشطرنج الكلاسيك والسريع والخاطف، وقانون الشطرنج وآخر التعديلات، والأوضاع الشطرنجية وقرارات الحكام، والألقاب الدولية للحكام واللاعبين، وأنظمة كسر التعادل الفردي والفرقي، التصنيف الدولي، واستخدامات أنظمة الوقت المختلفة، وظاهرة الغش وطرق مكافحتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى