الوسائل التي يلجأ إليها كلوب بين الشوطين

(إفي)- توووفه
كشف نادي ليفربول الإنجليزي عن كيفية عمل المدير الفني للفريق يورجن كلوب وفريقه من المساعدين خلال وقت الاستراحة بين شوطي أي مباراة.

ونشر ليفربول على موقعه الإلكتروني الطرق التي يستخدمها المدرب الألماني الشهير للتأثير على اللاعبين أثناء فترات الراحة، والتي حصل عليها من خلال مساعد كلوب، بيتر كراويتز.

وبمساعدة اثنين من المحللين هما هاريسون كينجستون ومارك ليلاند، يقضي كراويتز الشوط الأول من المباريات لتحديد “السمات التكتيكية” التي يجب على اللاعبين التركيز عليها، سواء كانت إيجابية أم سلبية، والتي يتم إبلاغها للاعبين خلال استراحة ما بين الشوطين.

وتقع هذه المهمة أيضا على عاتق كلوب ومساعده بيبجن ليجيندرز، لكن كراويتز يركز على “الجانب البصري” ويجهز مقاطع فيديو تدعم ما يخطط له المدرب الألماني.

وأوضح كراويتز، الذي رافق كلوب بالفعل في ماينز وبروسيا دورتموند، أن مناقشات استراحة ما بين الشوطين يتم إعدادها على مدار الأسبوع السابق للمباراة، مع تحليل المنافس والفريق نفسه.

ويجلس المساعد مع كلوب على مقاعد البدلاء ويدون ملاحظاته أثناء المباراة في دفتر صغير، في محاولة منه لفهم سير المباراة، والجوانب الإيجابية وكذلك السلبية في آداء الفريق.

وقال كراويتز: “قبل الاستراحة بثلاث أو أربع دقائق، أذهب إلى غرفة خلع الملابس. هناك التقي بهاري ومارك، ونختار أفضل مقاطع الفيديو التي حددتها خلال المباراة. ونشاهدها مرة أخرى، ونقرر ما إذا كانت ستفيدنا”.

وأردف: “أمام المدرب حوالي 5 أو 6 دقائق للتحدث، لذا من المحتمل أن نجد المقطع المناسب لنعرضه أمام اللاعبين وندعم حديث يورجن”.

وأشار كراويتز إلى أنه يتم استخدام 3 أو 4 مقاطع فيديو على الأكثر، والتي من المفترض أن يكون لها مردود في الشوط الثاني.

وذكر: “أحد الاحتمالات هو أن كل شيء يسير على ما يرام في الشوط الأول، لذا نقوم بتأكيد استراتيجية ما قبل المباراة. أمام الاحتمال الآخر هو أننا لم نجد حلول، لذلك نحاول إعطاء اللاعبين صورة للمساحات التي يمكننا اللعب فيها.”

وتطرق كراويتز إلى مباراة ساوثامبتون في فبراير/شباط الماضي، والتي انتهت بفوز الريدز بأربعة أهداف نظيفة.

وقال: “لعب ساوثهامبتون بشكل جيد للغاية؛ وفي النهاية فزنا 4-0، لكن المباراة كانت متكافئة تماما وكانوا مستعدين بشكل جيد للغاية. واجهنا مشاكل في الشوط الأول، وخلقوا فرصا ولم نلعب بشكل جيد”.

واختتم حديثه: “كان الحديث (خلال الاستراحة) عن مواصلة الهجوم كما فعلنا حتى الآن. وكانت رسالتنا تابع المحاولة وسترى ما سيحدث”.

ومع بقاء تسع جولات، يتصدر ليفربول البريميير ليج بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي، الذي لديه مباراة مؤجلة.

ويرغب المسؤولون في البريمييرليج في إنهاء الموسم بحد أقصى في 31 يوليو/تموز المقبل، نظرا لاستحالة إنهائه قبل 30 يونيو/حزيران، وذلك لتجنب القضايا المتعلقة بانتهاء عقود بعض اللاعبين وعقود بعض الجهات الراعية التي تنتهي في ذلك التاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى