4 نجوم عربية.. بوصلتنا نحو الدوري الألماني بزمن الكورونا!

تقرير – زياد عطية

أضحى الدوري الألماني لكرة القدم أول الدوريات الخمس الكبرى الذي يستأنف نشاطه بدءا من السبت 16 مايو الجاري، إثر حصوله على الضوء الأخضر من السلطات الرسمية بعد توقف إجباري لشهرين ونصف الشهر، بسبب تفشي فايروس كورونا، على أن تقام جميع لقاءات ما تبقى من الموسم دون حضور الجمهور مع وجوب اعتماد بروتوكول صحي ووقائي ضد الوباء المستجد.

خطوة استباقية محط ترقب شديد من بقية الاتحادات خصوصا بالاتحاد الأوروبي أملا في استنئناف النشاط وتجنب خيار الاتحاد الفرنسي الذي أعلن إنهاء الموسم وتتويج باريس سان جيرمان بطلا.

وتبدو المنافسة بالدوري الألماني محتدمة ومتكافئة هذا الموسم، ما انعكس إيجابا على أنديتها في المسابقات الأوروبية، حيث تفصل 8 نقاط فقط بين المتصدر بايرن ميونيخ 55 نقطة وصاحب المركز الخامس بايرن ليفركوزن 47 نقطة، وهو فارق قابل للتطور من جولة إلى أخرى.

وتتجه أنظار الجماهير العربية في الدوري الألماني بشكل خاص هذه الفترة إلى نجوم منتخباتها التي سجلت تألقا كبيرا منذ بداية الموسم، ما جعل عددا كبيرا منها تحت مجهر أكبر أندية أوروبا التي تستهدف انتدابهم في الميركاتو الصيفي.

أشرف حكيمي.. الظهير الطائر حلم الملكي من جديد

أشرف حكيمي
أشرف حكيمي

يمثل الظهير المغربي، أشرف حكيمي، الورقة الرابحة في تشكيلة بروسيا دورتموند منذ بداية هذا الموسم بفضل سرعته الفائقة وذكائه الكبير في صناعة الهجمات إضافة إلى تأثيره على المنافسين في صناعة التفوق العددي من جهته اليمنى.

شارك حكيمي في 25 لقاء بالدوري الألماني، حيث سجل 3 أهداف ولديه 10 تمريرات حاسمة، إضافة إلى المشاركة بشكل غير مباشر في تسجيل 9 اهداف أخرى، مع مشاركة استثنائية في دوري أبطال أوروبا وتسجيله لأربعة أهداف في البطولة، أرقام جعلته واحدا من أفضل لاعبي بروسيا دورتموند رغم ترسانة النجوم في مقدمتهم الثلاثي ماركو رويس، سانشو، والصاعد هولند، وهي وضعية حتمت على إدارة ريال مدريد الإسباني وضعه كأولوية مطلقة لاسترجاعه بعد نهاية فترة الإعارة والاستفادة من إمكانياته في الجهة اليمنى مع قرب نهاية عصر الإسباني كارفخال.

ويتطلع نجم أسود الأطلس أشرف حكيمي إلى مواصلة عروضه القوية مع عودة نشاط الدوري الألماني وقيادة دورتموند إلى قلب الطاولة على غريمه في العقد الأخير بايرن ميونيخ حيث تفصله عنه 4 نقاط، وتعويض إخفاقه الأوروبي وهو فارق قابل للتعويض في جولتين.

إلياس السخيري.. أفضل محترف تونسي والأكثر افتكاكا للكرة عربيا

خطف متوسط الميدان التونسي إلياس السخيري الأضواء في أول موسم له بالدوري الألماني مع نادي كولن قادما من مونبلييه الفرنسي في صفقة بلغت 8 ملايين يورو لمدة 4 مواسم، حيث نجح في أن يكون أحد نجوم الفريق بسرعة كبيرة وبات أساسيا بمشاركته في 23 لقاء سجل خلالها هدفا جميلا مع منحه لثلاث تمريرات حاسمة.

ويعتبر السخيري هذا الموسم أفضل لاعب عربي محترف والأكثر استقرارا من حيث المشاركة والأداء، وتشير الإحصائيات كونه أفضل لاعب عربي من حيث افتكاك الكرة بمعدل 2.3 في اللقاء متفوقا على أفضل لاعب بكأس أمم أفريقيا الماضية الجزائري إسماعيل بن ناصر نجم ميلان الإيطالي ومواطنه عيسى ماندي مدافع ريال بيتيس الإسباني.

ويتواجد كولن في وسط ترتيب الدوري الألماني بالمركز العاشر برصيد 32 نقطة، ويسعى إلى تحقيق المفاجأة مع عودة النشاط عبر تحقيق مركز مؤهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي.

العروض القوية لإلياس السخيري في خط وسط الميدان هذا الموسم تجعله محط أنظار عديد الأندية خصوصا الألمانية منها.

رامي بنسبعيني.. تطور كبير وظهير متكامل

يعتبر لقاء بايرن ميونيخ بنادي بروسيا مونشنجلادباخ لحساب الجولة 14، اللقاء الحدث للظهير الجزائري رامي بنسبعيني هذا الموسم حين خطف الأضواء بهدفيه في مرمى الحارس العملاق مانويل نوير، حيث تمثل تلك المواجهة النقلة النوعية الأهم له في الدوري الألماني في أول موسم مع بروسيا مونشنجلادباخ قادما من رين الفرنسي الصيف الماضي مقابل 10 ملايين يورو.

وشارك بنسبعيني في 11 لقاء مع فريقه قبل تعرضه للإصابة التي أجبرته على الغياب لمدة شهر ونصف الشهر وسجل 4 أهداف، ويعتبر معدل تقييمه في اللقاء عاليا، يتجاوز 7/10 ما يؤكد قيمته الكبيرة في تشكيلة الفريق الذي يحتل المركز الرابع برصيد 49 نقطة وهو مراهن جدي على لقب الدوري حيث تفصله 6 نقاط فقط عن المتصدر بايرن ميونيخ.

ويعتبر ابن مدينة قسنطينة من اكتشافات الأكاديمية الصاعدة في كرة القدم الأفريقية بارادو الذي أعير في مناسبتين لنادي ليرس البلجيكي ثم مونبلييه الفرنسي قبل التوقيع مع رين الفرنسي الذي توهج معه وقاده إلى التتويج بكأس فرنسا العام الماضي.

وتبدو علامات التطور كبيرة دفاعيا وهجوميا مع أول موسم للاعب في الدوري الألماني، حيث أصبح أفضل ظهير أيسر هداف في الدوري إضافة إلى كون دوره الدفاعي القوي ساهم في أن يكون بروسيا مونشنجلادباخ ثاني أفضل خط دفاع خلف العملاق البافاري.

أمين حارث.. موهبة أسود الأطلس مطلب كتالوني

يعد اللاعب أمين حارث صاحب ال22 ربيعا من أبرز نجوم شالكه الألماني، حيث يقضي النجم المغربي الصاعد واحدا من أفضل مواسمه خاطفا الأنظار من عديد النجوم بالدوري الألماني بشكل عام، شارك في 24 لقاء بالدوري سجل خلالها 6 أهداف مع صناعة 4 أخرى، إضافة إلى مشاركته في 3 لقاءات بكأس ألمانيا وتسجيله لهدف وصناعة هدفين.

ساهم حارث بشكل فعال في إعادة القليل من هيية شالكه محليا هذا العام الباحث عن العودة للمشاركة في إحدى المسابقات الأوروبية إذ يتواجد بالمركز السادس برصيد 37 نقطة.

وظهر أمين حارث بوجه مغاير في موسمه الثالث بالدوري الألماني مع شالكه مقدما نفسه اللاعب الهجومي العصري، يمتاز بالسرعة والمرواغات والتمرير الذكي مع التعامل الجيد مع الكرة في كل الحالات الهجومية، ما منح الموهبة المغربية طابع لعب خاصا في الملعب.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن برشلونة يضع نجم شالكه أحد أولوياته هذا الصيف للظفر بخدماته لما يتوفر عليه من قدرات فنية ستساعد الفريق مستقبلا والمقبل على تغييرات كبيرة خصوصا إذا ما تعلق الأمر بخروج أسطورته الأرجنتينية ليونيل ميسي.

ويسعى حارث إلى استكمال الموسم الجاري كأحسن ما يكون مع ناديه عبر قيادته إلى خطف مقعد نحو دوري أبطال أوروبا وتحقيق حلمه الفردي عبر تجربة سيخلدها التاريخ مع برشلونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق