بيريتيني: مساعدة اللاعبين مسؤولية كيانات التنس

(إفي)-توووفه

اعتبر الإيطالي ماتيو بيريتيني، المصنف الثامن بين لاعبي التنس المحترفين، أنه ليس على اللاعبين مساعدة زملائهم ماليا، بل الكيانات التي تحكم اللعبة والاتحاد الدولي للتنس ورابطتا اللاعبين واللاعبات.

وفي التصريحات التي نقلتها (يورو سبورت إيطاليا)، ابتعد بيريتيني بذلك عن الخطوط المحددة في برنامج الدعم، الذي بدأه مجلس رابطة اللاعبين المحترفين، مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافائيل نادال والسويسري روجيه فيدرير في المقدمة، وانضم إليه لاحقا اتحاد لاعبات التنس المحترفات والاتحاد الدولي للتنس والبطولات الأربع الكبرى (جراند سلام).

وقال اللاعب الإيطالي: “في رأيي، مشروع ديوكوفيتش ونادال رائع. إنه يعني الكثير للرياضة. عندما قرأت مبادرته، أخذت لحظة للتفكير في أولوياتي، ليس لأنني لا أحترم باقي اللاعبين، ولكن لأنني أعتقد أنه لا ينبغي على أي لاعب -في أي نوع من أنواع الرياضة- أن يضع نفسه في موقع لمساعدة لاعب آخر ماليا”.

وأوضح: “أعتقد أن هذه المسؤولية تقع على عاتق اتحادات اللعبة”، مضيفا “هم من ينظمون البطولات، ونحن، اللاعبون، ندفع لهم من خلال الأداء الذي نقدمه في الملاعب. عليهم أن يعتنوا بنا”.

وأكد بيريتيني أن “المشكلة الحقيقية أعمق من ذلك. علينا أن نستثمر الأموال بطريقة أخرى لمساعدة اللاعبين الأقل مرتبة. أنا شخصياً أفضل مساعدة قضايا أخرى أكثر تحديدا. ليس الأمر أنني لا أهتم باللاعبين الآخرين في التنس، في رأيي التنس مبني على الاستثمارات”.

وقوبل رأي بيريتيني بتفهم من جانب ديوكوفيتش الذي علق وقال “لا تقلق ماتيو، فالتبرع ليس إلزاميا، إنه شيء يمكنك الموافقة عليه إذا كنت ترغب في ذلك. إذا كنت تفضل شراء أقنعة لمستشفيات مثل سبالانزاني أو مساعدة الأسر المحتاجة، فأنا أحترمك”.

وبهذا، يتفق رأي بيريتيني مع ذلك الذي عبر عنه في وقت سابق النمساوي دومينيك تيم، وهو أول من تحدث في هذا الصدد، ودافع عن موقفه بعدم دعم هذا الصندوق، لأن الأمر في رأيه لم يتعلق بالتضامن أوعدمه بل يتعلق بأن “تقرر بنفسك من تساعد”.

وقال النمساوي: “لا يتعلق الأمر بالتضامن، لأنني بالطبع سأستخدم أموالي لمساعدة اللاعبين الأقل مرتبة، لكنني لن أضع حدودا، هناك أيضا لاعبون تنس خارج أفضل 500 يستحقون الدعم”.

وأضاف تيم: “يجب أن تذهب الأموال إلى الأشخاص المناسبين. وفي الوقت نفسه، هناك أيضا بعض المؤسسات والأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة أكثر من محترفي التنس. وأود أن أتخذ هذا القرار لنفسي”.

وبموجب برنامج الدعم، الذي يقدر بحوالي خمسة ملايين ونصف يورو، للتخفيف من نقص الدخل الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد، سيجري تخصيص الأموال لدعم اللاعبين الذين يقعون بين المراكز 100 و 500 في التصنيف العالمي بحيث يحصل كل منهم على حوالي أربعة آلاف يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى