جزر القمر: منتخب عربي جديد بكأس أفريقيا.. من الخيال إلى الحقيقة!

تقرير – زياد عطية

رغم تواضع إمكانياته المادية و البشرية و سجله الخالي من الإنجازات منذ انضمامه للاتحاد الأفريقي بداية الألفية الجارية، فإن ذلك لم يمنع المنتخب العربي جزر القمر من أن يضع نفسه أكثر المنتخبات صعودا في القارة الإفريقية و بات مرشحا بقوة ليكون وافدا جديدا عن كأس أمم إفريقيا المقبلة بالكاميرون التي سيحدد موعدها الجديد لاحقا بعد تأخر لقاءات التصفيات بسبب تفشي فيروس كورونا.

جزر القمر بلد عربي صغير بمساحة إجمالية تقارب ألفي كيلومتر مربع وبعدد سكان لا يتجاوز مليون نسمة يتوزعون على 4 جزر يتنقل بينها المواطنون بالمراكب والسفن. بعدها الجغرافي على بقية الدول العربية جعلها تختلف حضاريا و ثقافيا في العديد من التقاليد عن بقية شعوب العالم العربي.

ويعتبر فومبوني كلوب بطل الدوري المحلي بجزر القمر في النسخة الأخيرة وسجل مشاركته في مسابقتي دوري أبطال إفريقيا و البطولة العربية للأندية دون أن يحقق انجازات تذكر، و يسجل الدوري المحلي بجزر القمر تكافئا كبيرا خلال الأعوام الماضية حيث توج 3 فرق بأخر 5 نسخ من الدوري وهي أندية ناقايا، فولكان، و فومبوني.

ويقام الدوري المحلي لجزر القمر بنظام المرحلتين. مرحلة أولى في شكل تصفيات توزع فيها فرق الدرجة الأولى وفق التقسيم الجغرافي للبلاد ثم مرحلة التتويج التي يتأهل لها أوائل التصفيات، ويسجل الدوري تحسنا ملحوظا في السنوات الماضية الذي يتوقع أن ينعكس قريبا على الأندية في المشاركات القارية ما سيفتح المجال أمام تضاعف حجم الاستثمار في لعبة كرة القدم بالبلاد مع تضاعف الحضور الجماهيري.

يعتبر منتخب جزر القمر آخر المنتخبات العربية لعبا لأول لقاء رسمي وكان ذلك في عام 2006 حين واجه منتخب اليمن، و ارتبطت مشاركات منتخب جزر القمر بالخيبات المتتالية وبسجل ضعيف على جميع المستويات غير أن الوضع تغير بشكل كلي مع تصفيات كأس إفريقيا مصر 2019 حين حقق مفاجأة سارة وقدم عرضا قويا رغم مجموعته الصعبة بتواجد منتخب المغرب و الكاميرون وحقق 5 نقاط في مشوار التصفيات.

وتضاعفت مؤشرات التطور فنيا و تكتيكيا بشكل كبير على منتخب جزر القمر مع أول لقاء في تصفيات كأس أمم إفريقيا المقبلة التي تحتضنها الكاميرون، حيث حقق فوزا تاريخيا خارج ملعبه أمام منتخب التوجولي بهدف نظيف في الجولة الأولى ثم اقتنص تعادلا ثمينا على ملعبه أمام منتخب الفراعنة ليحتل صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، ليضع نفسه في وضعية مميزة قد تجعله في طريق مفتوح نحو إنجاز غير مسبوق لبلوغ كأس أفريقيا لأول مرة و النسج على منوال منتخب موريتانيا.

ويعتبر عامل الاستمرارية في الإطار الفني بمنتخب جزر القمر مهما حيث يتواجد المدرب أمير عبدو منذ عام 2014 على رأس هذا المنتخب والذي يحلم بتحقيق فرحة شعبية غير مسبوقة بالبلاد.

ونجح أمير عبدو بالتعاون مع الاتحاد المحلي لكرة القدم في جلب عدد كبير من اللاعبين المحترفين بمختلف الأعمار وتمكن من تشكيل منتخبا متجانسا بطموح كبير نصفهم قادمون من الدوري الفرنسي بينهم يوسف شنكاما لاعب قرونوبل، يوسف بن جلود أوكسير، علي مزي أتقوب نيس، محمد يوسف من أجاكسيو مع تواجد لاعبين صاعدين بقوة وهما علي محمد عبدالله لاعب أولمبيك مرسيليا و نورالدين ايبوري لاعب موناكو الفرنسي وهما الأقل سنا بين لاعبي منتخب جزر القمر، ويعتمد أمير عبدو على خطتين في لعبه بين 4-3-3 و 4-4-2 حسب المنافس.

وتبدو وضعية منتخب جزر القمر مشابهة تماما لمنتخب مدغشقر الذي شارك في نسخة 2019 لأول مرة و بلغ الدور ربع النهائي حيث اعتمد على سياسة جلب اللاعبين من الخارج خصوصا من فرنسا مع رسم تكتيكي مماثل..

ويضم منتخب جزر القمر مجموعة من اللاعبين المميزين الآخرين يوصف بكونهم الأفضل في تاريخ هذا البلد، بقيادة هدافه التاريخي ألفاردو بن محمد صاحب 30 عاما محترف النجم الأحمر الصربي ويعتبر الأعلى بين زملائه من حيث القيمة التسويقية والقادم من أولمبياكوس اليوناني صيف 2018، وكان لالفاردو هدفا تاريخيا في شباك نابولي بدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا نسخة 2019 و نجح في ترك بصمة مميزة بمواجهة بطل القارة العجوز ليفربول الانجليزي.

و يعتبر اللاعب فايز سليماني صاحب 26 عاما جناح نادي كورتريك البلجيكي من أخطر لاعبي منتخب جزر القمر، والذي يتواجد أساسيا بإستمرار، سواء في التصفيات الحالية، أو تصفيات أمم أفريقيا الماضية، أو تصفيات كأس العالم التيتشكيلا المنتخب أمام منتخب توجو في الأدوار التمهيدية و صنع الحدث بهدفه الثمين في اول لقاءات تصفيات كان الكاميرون في شباك منتخب توجو.

كما يعتبر سعيد بكاري محترف أر كي سي فالفيك الهولندي مفتح لعب مهم في تشكيلة منتخب جزر القمر إضافة إلى لاعب نجوم إفريقيا الناميبي إبراهيم دودجا.

وأشاد الجميع بتطور مستوى منتخب جزر القمر خلال العامين الماضين بفعل الانتشار الجيد للاعبين و انضباطهم التكتيكي مع اللعب السهل و السرعة في بناء الهجمة التي تعتبر أهم أسلحة هذا المنتخب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق